الجمعة، 20 أبريل 2012

فريق العمل لحل المشكلات واتخاذ القرارات

كلنا يعلم الفوائد التي يتصف بها القرار الجماعي داخل فرق العمل من زيادة الفهم العميق للمشكلة، وزيادة نسبة التأييد للقرار وما ينتج عنه من التزام وتعاطف مع القرار المتخذ.

كما ان للقرار الجماعي فوائد في زيادة كفاءة اعضاء الفريق من خلال الخبرات التي تحصلت في عملية صنع القرار.

ان هذه الفوائد جزء بسيط من الايجابيات المتحصلة من تكوين فرق العمل الفعالة، ولكي نصل الى ذلك القرار الجماعي الذي سنجني منه تلك الفوائد وأكثر فاننا ينبغي ان نعرف الشروط التي يتطلبها حل مشكلة بفعالية.

شروط مهمة لحل المشكلات في فرق العمل :
1- الاعتماد على الطرق العلمية في جمع المعلومات (الكافية).
2- رغبة وقدرة الاعضاء على الاستماع الفعال لبعضهم.
3-رفض استخدام القوة بشتى اشكالها كوسيلة لحل المشكلات.
4- قبول الاختلاف واعتبارة ايجابي وديناميكي لصنع القرار الجيد.
5- الرغبة في تناقل الخبرات بين الاعضاء عن طريق الحديث عنها وعن التجارب التي مروا بها.

طرق اتخاذ القرارات داخل الفريق:
1- التصويت بالأغلبية
2-طريقة الأقلية
3- الطريقة الفردية
4- طريقة عدم اتخاذ القرار.
5- طريقة الاجماع.

خطوات اتخاذ القرار:
1- تحديد المشكلة
2- الاتفاق على صاحب سلطة اتخاذ القرار
3- الاتفاق على الاجراءات النقاش واتخاذ القرار.
4-تحديد السلطة التي يتمتمع بها الفريق.
5- توفير المعلومات اللازمة والكاملة قدر الامكان
6- الحصول على التزام الأعضاء واقتناعهم

الدافعية
الدافع هو شيء يجعل الإنسان يعمل
انه حالة داخلية توجه السلوك وتكون سبب فيه
ويستمر النشاط بسبب الدافع.ونعلم أن الحافز هو مكافأة على القيام بما هو مطلوب منه
وان شعور الفرد بان جهوده سوف تجلب له نتائج ايجابية وجيده عندها سوف يشعر بالمسؤولية
وهذا الشعور يسمى (الدافعية الذاتية)
(الدافعية للإنجاز) فهي الرغبة في القيام بالأشياء بشكل
وأصحاب الإنجازات العالية يحتاجون الى الاعتقاد بان النجاح يرجع للعمل الجاد
وان الفشل ناتج عن النقص في العمل فلذلك أصحاب الدافعية العالية يضعون أهداف عالية جدا
ويكون فيها تحد لقدراتهم
ان سوء التحصيل الدراسي يبدأ بشكل مبكر ويزداد سوء اذا لم يتوفر له العلاج
فنجد طلاب الثانوية ذوي التحصيل المتدني هم غير
مسئولين فهم يخلون بالمواعيد ويتغيبون ويشعرون بالإحباط
وهذا يقود لا لحل المشاكل بل الى قلة الدافعية في حلها.
بعض المفاهيم والمصطلحات
– الدافعية:-
هي حالة داخلية في الفرد تستثير سلوكه وتعمل على استمرار السلوك وتوجيهه نحو تحقيق هدف معين ، وهكذا
فا الدافعية للتعلم تشير إلى حالة داخلية في المتعلم وتدفعه الى الانتباه الى الموقف التعليمي والقيام بنشاط موجه والاستمرار في النشاط حتى يتحقق التعلم كهد ف .
التعزيز الايجابي

هو تقديم الا ثابة والمكافأة الفورية بعد قيام الفرد بالسلوك لايجابي المقبول اجتماعياً لتقوية ذلك السلوك لدى الفرد او زيادته
التقريب المتتابع
قد يتطلب السلوك النهائي المتوقع تعلمه القيام بمهام معقده فيتم تجزئة المهمة الى سلسلة من المهارات الصغيرة الفرعية في الوقت الواحد . وفي كل مره يقوم بها الفرد من إنجاز المهمة الفرعية يحصل على اثابة فورية حتى يصبح في النهاية كفؤا في اداء المهمة بمهارة

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق