1-
مرحلة الاعداد والاستشارة :-
وذلك للأسباب
التالية :-
*-
الالمام بالهيكل التنظيمي والمناخ السائد داخل المنظمة.
*-
التعرف على حقيقه اهداف الإدارة من وراء تحليل الوظيفة.
*-
عرض ومناقشه الطرق المختلفة لجمع المعلومات اللازمة.
*-
الاستعداد لمقابله الافراد الذين سوف يتم تحليل وظائفهم.
2-
مرحله التجميع الفعلي للبيانات :-
هناك
عده طرق لجمع البيانات
*-
الملاحظة الشخصية المباشرة :-
من
خلال ملاحظه اداء العمل وتدوين الملاحظات المختلفة في الاستمارة المعدة لذلك ,
لتحديد النقاط التي تريد ايضاحا من جانب شاغلي الوظيفة او رؤسائهم اثناء عمليات
المقابلات الشخصية , لكن لهذه الطريقة بها بعض العيوب مثل :-
**-
تستغرق فتره زمنيه طويله.
**-
شعور الفرد شاغل الوظيفة بانه تحت المراقبة.
**-
تقل فاعليه الملاحظة الشخصية كلما كانت الوظائف المطلوب ملاحظتها ذات طبيعة اداريه
وليست يدويه.
*-
المقابلات :-
من
خلال مقابله شاغل الوظيفة المراد تحليلها ورئيسه المباشر لإعطاء تصورهما عما تشتمل
عليه الوظيفة ولنجاح المقابلة الشخصية لابد من وجود عده اعتبارات منها :-
**-
إعداد الافراد الذين سوف يقومون بإتمام المقابلات من خلال توافر الخبرة والمهارة في
اسلوب المقابلة.
**- ان
تكون المقابلة واضحه الهدف , ان تكون الأسئلة بشكل مسلسل ومنطقي وبطريقه تجذب
انتباه الشخص الذى يقابله.
**- ان
يكون لدى الفرد القائم بالمقابلة القدرة والخبرة على اكتشاف جوانب التحيز الشخصية في
حديث الشخص المقابل.
*-
المذكرات او اليوميات :-
وذلك
بإعداد مذكره يوميه صغيره تحتوى على عديد من البنود والعناوين الخاصة بتحليل
الوظائف وتوصيفها , ويطلب من شاغلي الوظيفة بتسجيل الاعمال التي يقومون بها تحت
العناوين المعدة لذلك , ومن اهم مميزات تلك الطريقة :-
**-
اعطاء صوره دقيقه وواضحة عن الوظيفة.
**- توفير
الوقت على القائم بعمليه البحث حيث ان التسجيل والملاحظة سوف تكون عن طريق شاغلي الوظيفة.
**-
يمكن ان تستخدم كأساس جيد وسليم لإتمام المقابلات الشخصية.
*-
الاستقصاء ( الاستبيان ) :-
حيث
يعد الباحث مجموعه من الأسئلة المطلوب الإجابة عليها ويوجهها بدون تحيز الى جميع
الاطراف التي يريد سؤالها , ويجب ان يستخدم الأسئلة المفتوحة لضمان استرسال المستقصي
منه في سرد الحقائق والبيانات عن الوظيفة.
3-
اعداد النماذج النهائية :-
يتم
بعد ذلك اعداد النموذج المبدئي ومناقشته مع الرئيس المباشر وشاغل الوظيفة للتأكد
من مطابقته للواقع العملي , والتأكد من صحه البيانات التي تم التوصل اليها , ثم
بعد الانتهاء من المناقشة يتم اعداد النموذج بشكل نهائي والحصول على موافقه الإدارة
العليا واعتماد التحليل الذى تم اعداده للوظيفة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق