يحتوي
تقييم أداء الموارد البشرية في منظمات الأعمال على أنواع أو جوانب تعمل على وصف
أداء الموارد البشرية في منظمات الأعمال وصفًا جيدًا.
وهذه
الجوانب هي :-
1-
معايير تصف الخصائص الشخصية للمورد البشري :-
وهذه
المعايير تنص على الصفات الشخصية الإيجابية مثل الانتماء والولاء للمنظمة التي
يعمل بها التي يجب توافرها في المورد البشرية أثناء قيامه بأداء مهام عمله ، إذ
تساعده هذه المزايا الشخصية على إتمام عمله المكلف به بنجاح وتميز.
ومما
لا شك فيه أن عملية تقييم المزايا أو الصفات الشخصية ليست سهلة بالنسبة للمكلف
بعملية التقييم ، إذ تتطلب منه متابعة شبه دائمة للمورد البشري محل التقييم ، كي
يتمكن المقيم من تقييم هذه الصفات بشكل صحيح، والحكم الشخصي على هذه الصفات يكون
سليما.
2-
معايير تصف السلوك الخاص بالمورد البشري :-
يستطيع
المقيم من خلال المتابعة المستمرة أن يحكم على أداء المورد البشري بشكل نسبي من
خلال سلوكياته الإيجابية مثل حفاظه على وقته ووقت زملائه ، حب التعاون ، علاقاته
الاجتماعية بزملائه ، الإقدام على العمل ، والتفاني في العمل... وغيرها من السلوكيات
الإيجابية أثناء أدائه لعمله.
3-
معايير تصف النتائج المتوقعة لأداء المورد البشري :-
المقصود
بمعايير نتائج أداء المورد البشري المتوقعة هو ما تتطلع إليه المنظمة من نتائج من
وراء أداء المورد البشري لعمله ، وإمكانية قياس هذه النتائج من حيث الكم ،
والتكلفة ، والعائد ، والوقت ، والجودة.
وهذه
المعايير تعد أكثر فعالية ودقة من المعايير السابقة في عملية تقييم أداء المورد
البشري الذي يؤدي عملا إنتاجيا ملموسا يمكن قياسه ، ولكن هذه المعايير يصعب
تطبيقها على الأعمال الإدارية غير الملموسة.
ربنا يوفق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق