السبت، 19 نوفمبر 2011

أفضل أساليب التدريب


تنوعت أساليب التدريب على مر الزمان ....باختلافه وباختلاف الحضارات ....ولكن يبقى دائماً نقاط إتفاق تلاقت فيها كل الأفكار والأساليب للتوحد معاً ...هذه الأساليب المشتركة أثبتت فعاليتها ونجاحها بجميع هذه الحضارات .
1- أسلوب المحاضرة :
أولاً : المفهوم:
عرض شفهي لموضوع معين بواسطة المدرب لمجموعة من المتدربين لتحقيق هدف تدريبي محدد .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
- أعد للمحاضرة إعداداً جيداً قبل تنفيذها بوقت كافٍ من حيث ( زمانها ، مدتها ، أهدافها ، مكانها ، موضوعاتها ، وسائلها ، موادها...) .
- إبدأ المحاضرة بتكوين علاقة طيبة مع الحاضرين .
- اربط موضوع المحاضرة بما سبقها من أنشطة تدريبية ما أمكن .
- أعط عرض سريع شامل لمفردات المحاضرة .
- قدم المعلومات بما يناسب ظروف المتدربين و خلفياتهم عن موضوعها .
- راع مبادئ التسلسل و الترابط عند عرض محتوى المحاضرة .
- أثر إنتباه المتدربين باستخدام مثيرات مثل : تغيير نبرة الصوت ، الإيحاءات ، تعبيرات الوجه ، الوسائل السمعية و البصرية ، المناقشة ، الأسئلة .
- لخص ما تم عرضه مرحلياً و ختامياً .
- راجع النقاط الأساسية في نهاية المحاضرة .
- إحذر من الإطالة فإنها مبيدة لهذا الأسلوب .
- تابع أثر التدريب و اتخذ الإجراءات المناسبة في ضوء النتائج .
2- أسلوب الحوار و النقاش :
أولاً : المفهوم:
هو شبكة من الاتصالات بين المدرب و المتدربين و بين المتدربين أنفسهم باستخدام أسئلة مناسبة يتولد عن النقاش المتبادل حولها الهدف المتوقع من التدريب .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
- أعد جيداً للجلسة التدريبية ( أهدافها ، موضوعاتها ، زمانها ، مكانها ، مدتها ، و سائلها و موادها ، و الأسئلة المقترحة لإثارة الحوار و النقاش ).
- إبدأ بحديث ودي قصير بين المشاركين لكسر الجمود و تهيئة جو مريح للمناقشة و الحوار .
- وضح للمشاركين طريقة السير في الجلسة و قواعد المناقشة و الحوار .
- بين الهدف من الجلسة التدريبية .
- إحرص على تنظيم جلوس المتدربين بحيث يرى بعضهم بعضاً و يرون في الوقت نفسه ما تستخدمه من وسائل تدريبية.
- اجعل الحوار سهلاً ميسرا .
- استفد من الحوار و النقاش في معرفة أنماط المشاركين و حاجاتهم .
- قدر آراء المشاركين و احترم أفكارهم .
- حفز المتدربين للحوار و المناقشة .
- كن عادلاً في توزيع فرص النقاش و الحوار بين المشاركين .
- وزع المشاركين إلى مجموعات صغيرة إذا كان العدد مناسباً .
- سيطر على مجريات النقاش و تفاعل جيداً مع من يطيل الحديث .
- احرص على التعامل الطيب مع المتدربين مهما كانت آرائهم .
- لخص نتائج الحوار و النقاش في الوقت المناسب أثناء الجلسة و في نهايتها .
- تابع أثر التدريب و اتخذ المناسب في ضوء النتائج .
3- أسلوب العصف الذهني :
أولاً : المفهوم:
حث المشاركين على عرض أفكارهم حول موضوع معين في ظل مبدأين أساسيين هما : تأجيل الحكم على الأفكار و الكم يولد الكيف بهدف توليد الأفكار الإبداعية .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
- حدد الموضوع أو المشكلة المراد الوصول إلى أفكار إبداعية لحلها .
- اشرح أسلوب العصف الذهني للمتدربين و بين دورهم فيه بوضوح .
- اجعل جو من المرح و خفة الظل يسود الجلسة و ابتعد عن الرسميات و الجدية الزائدة .
- تمسك بالقواعد الرئيسية لهذا الأسلوب و هي : ضرورة تجنب نقد الأفكار المطروحة ، إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما كانت نوعيتها و غرابتها ، كم الأفكار مطلوب ، و البناء على أفكار الآخرين و تطويرها .
- كن مؤمناً بجدوى هذا الأسلوب في تحقيق أهداف الجلسة .
- أبعد الجلسة عن الدفاعات الشخصية و ملكية الأفكار .
- دون و رقم الأفكار المنبثقة من جلسة العصف الذهني و أعرضها بحيث يراها جميع المشاركين
- استمر في جلسة العصف الذهني حتى يجف سيل الأفكار .
- احرص على إثارة تدفق الأفكار طول الجلسة .
- تذكر أن العدد المناسب لجلسة العصف الذهني ما بين ( 6 – 12 ) شخصاً .
- أشرك في الجلسة الأشخاص المناسبين و ليس بالضرورة المتخصصين بل حسب طبيعة المشكلة .
- ناقش الأفكار المطروحة مع المجموعة و سجل فقط الأفكار القابلة للتطبيق و ابحث مع المجموعة كيفية تطبيقها .
- تابع أثر هذا الأسلوب من المتدربين و اتخذ الخطوات المناسبة وفقاً لنتائج المتابعة.
4- أسلوب القراءة الموجهة :
أولاً - المفهوم:
تنمية قدرات المتدربين الأدائية من خلال إثارة اهتماماتهم بقراءات مختارة لـ كتب و دوريات و نشرات وفق توجيهات منظمة و مدروسة تراعي احتياجاتهم التدريبية .
ثانياً - الخطوات الإجرائية:
- تعرف على الاحتياجات العامة للعمل التربوي و الاحتياجات التدريبية لكل متدرب.
- ابحث عن أوعية المعلومات ( نشرات ، مقالات ، كتب ، دوريات ) التي تساهم في إشباع تلك الاحتياجات التدريبية و حاول توفيرها أو بعضها .
- وجه المتدربين إلى قراءة واقتناء تلك المصادر بعد بيان أهميتها لهم و أثرها في تحسين و تطوير قدراتهم .
- ناقش المتدربين في قراءاتهم قدر الإمكان .
- ساعد المتدربين على تطبيق ما يمكن تطبيقه من تلك القراءات .
- تابع أثر تلك القراءات على ممارسات المتدرب في عمله و اتخذ ما يناسب بناءً على نتائج المتابعة .
5- أسلوب الدروس التطبيقية :
أولاً : المفهوم:
وهو أسلوب علمي عملي يقوم أحد المعلمين من ذوي الخبرة بتنفيذ أحد الدروس المختارة حسب الاحتياج التدريبي أمام عدد من المعلمين ( المتدربين ) لإشباع الاحتياجات التدريبية لديهم و قد يكون الغرض منه تطبيق تجربة جديدة .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
- تعرف على احتياجات المعلمين التدريبية .
- اختر المعلم القادر على عرض القدرات المناسبة لسد الاحتياج التدريبي أو الراغب في عرض تجربة جديدة .
- اجتمع بالمعلم المدرب و المعلم أو المعلمين المتدربين و بين لهم الهدف من الدرس التطبيقي .
- ساعد المعلم المدرب في التخطيط و الإعداد و التنفيذ للدرس التطبيقي .
- أكد على تنفيذ الدرس التطبيقي دون تكلف أو مثالية .
- اعقد اجتماعاً بعد تنفيذ الدرس التطبيقي يضم جميع المشاركين لمناقشة آرائهم حول الدرس مع الحرص على الابتعاد عن النقد غير البناء . ( و يمكن عرض تسجيل الدرس أثناء المناقشة لنفتح بذلك أفاقا واسعة لطرح مزيد من الآراء و الأفكار ).
- تابع أثر التدريب على أداء المشاركين في الدرس التطبيقي .
- أعد تطبيق الدرس كلما دعت الحاجة التدريبية و أدخل التعديلات المناسبة .
- أمزج بين هذا الأسلوب و الأساليب التدريبية الأخرى لتحقيق الشمولية في أنشطة التدريب لجميع احتياجـات المتدرب
6- أسلوب الورشة التدريبية :
أولاً :المفهوم:
مجموعة عمل متعاونة فيما بينها للوصول إلى تحقيق أهداف معينة .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
- حدد هدف و موضوع الجلسة التدريبية و مكانها و زمانها و موادها و أنشطتها و أهدافها و احتياجاتها .
- اختر المشاركين وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية .
- اقنع المشاركين بأهمية موضوع الجلسة التدريبية لهم و بين دورهم فيها .
- قسم المشاركين إلى مجموعات صغيرة و اجعل لكل مجموعة قائداً و مقرراً [ إذا كان عدد المشاركين كبيراً ] .
- كن قائداً بحق توجه المشاركين و الأنشطة التدريبية نحو تحقيق الهدف .
- لخص نتائج الورشة التدريبية و أطلع المشاركين عليها .
- تابع أثر نتائج الورشة التدريبية على أداء المشاركين و اتخذ اللازم لتعزيز الجوانب الايجابية و تلافي السلبيات .
7- أسلوب التدريب العيادي :
أولاً : المفهوم:
يقوم هذا الأسلوب على أساس تسجيل الموقف التعليمي التعلمي بالصوت و الصورة شاملاً على كافة التفاعلات التي تحدث داخل غرفة الصف يليه جلسة مع المعلم المتدرب و الحوار و المناقشة معه حو ل جوانب القوة و الضعف في ممارساته الأدائية و وضع الخطوات الإجرائية التي تكفل تحسين و تطوير قدراته .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
- اختر الدرس المناسب للتسجيل بالتشاور مع المعلم ( المتدرب ) .
- بين له الهدف من تسجيل الدرس و احرص على إقناعه .
- اجتمع مع المعلم لمشاهدة الدرس المسجل و شاركه في تحليله مشيداً بجوانب القوة فيه و ابحث معه في تلافي جوانب الضعف و إجراءات تحسين و تطوير قدراته . ( يمكن أن يشارك في المشاهدة و المناقشة معلمون آخرون) .
- تابع بمشاركة المعلم أثر التدريب على أدائه الفعلي .
- كرر الخطوات السابقة مستفيداً من نتائج المتابعة .
- استخدم أساليب تدريبية أخرى و امزج فيما بينها تبعاً للظروف و المستجدات .
8- أسلوب البحث الإجرائي :
أولاً : المفهوم:
قيام المعلم المتدرب بالبحث في قضية أو مشكلة معينة بهدف إيجاد حل لها و في الوقت نفسه إشباع حاجة تدريبية له .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
- تعرف على احتياجات المعلم التدريبية .
- أطلب من المعلم المتدرب البحث في مسألة أو مشكلة ذات تأثير مباشر في اشباع حاجاته التدريبية .
- وضح للمتدرب أهمية البحث في الموضوع المعين و طرقه و إجراءاته و أدواته .
- تابع المتدرب من خلال عمليات البحث و قدم له العون و المساعدة .
- شجع ما يتوصل إليه من نتائج و يسر له سبل تطبيقها إذا كانت مناسبة .
- عمم نتائج البحث على معلمي المدرسة و اطلب منهم العمل على تطويرها .
- تابع آثار التدريب على أداء المعلم الفعلي .
- نوع في أساليب التدريب وفقاً لنتائج المتابعة .
9- أسلوب الحالة الدراسية :
أولاً : المفهوم:
وصف دقيق لموقف أو مشكلة واقعية يُطلب من المتدرب دراستها بهدف اقتراح حلول لها .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
- أعد الحالة الدراسية بحيث تكون واضحة واقعية مناسبة لاحتياج المتدرب .
- بين للمتدرب الهدف من دراسة الحالة و طريقة العمل بها .
- أعط الحالة للمتدرب و أطلب منه دراستها و اقتراح الحلول الممكنة لها .
- حلل النتائج التي توصل إليها المتدرب و ابحث معه عن ايجابيات و سلبيات أسلوبه في دراسة المشكلة و أفكاره التي أوصلته إلى الحلول المقترحة .
- ساعد المتدرب في وضع خطة علاجية تسد ما قد يوجد عنده من قصور في قدراته.
- تابع أثار التدريب بهذا الأسلوب على المتدرب .
- اتخذ الإجراءات التدريبية المناسبة وفقاً لنتائج المتابعة . ( يمكن استخدام هذا الأسلوب لمجموعة من المتدربين ) .
10- أسلوب البيان العملي :
أولاً : المفهوم:
عرض عملي بواسطة المدرب لكيفية أداء مهارة أو مهارات معينة بشكل صحيح .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
- حلل المهارة المراد عرضها إلى خطوات .
- أعد مكان العرض و وسائلة و أدواته .
- وضح للمتدرب الهدف من هذا العرض .
- قدم المهارة خطوة خطوة .
- اشرح أثناء عرض خطوات تنفيذ المهارة ( ماذا ؟ كيف ؟ و لماذا ؟ و متى ؟ ) .
- اجعل المتدرب يقوم بأداء المهارة بعد عرضها من قبلك .
- راقب و صحح و وجه .
- تابع أثر التدريب على أداء المتدرب الفعلي .
- اتخذ الإجراءات المناسبة وفقاً لنتائج المتابعة .
11- أسلوب تمثيل الأدوار :
أولاً : المفهوم:
أسلوب يقوم فيه المشاركون بتمثيل أدوار محددة لهم كمحاولة لمحاكاة الواقع .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
- حدد الهدف من التدريب بهذا الأسلوب اعتماداً على الاحتياجات التدريبية للمستفيدين .
- اكتب الحوار و حدد الأدوار و استعن في ذلك بالمشاركين ما أمكن .
- اختر الممثلين من بين المتدربين و وضح لهم أدوارهم .
- بين لجميع المشاركين الهدف من التدريب بهذا الأسلوب .
- اذكر للمشاركين المطلوب منهم بعد نهاية المشهد التمثيلي .
- حاول أن يجسد المشهد الواقع الفعلي للمشاركين .
- سجل المشهد لتفتح بذلك المجال لمزيد من المناقشة و طرح الآراء حول سلوك الممثلين و أسلوبهم في التفكير إيجابا و سلباً .
- لخص بشكل جماعي خلاصة المناقشات و الآراء حول موضوع الجلسة التدريبية .
- تابع أثر هذا التدريب على الأداء الفعلي للمتدربين .
- نوع في أساليب التدريب مستقبلاً وفقاً لنتائج المتابعة .
12- أسلوب التدريب الذاتي :
أولاً : المفهوم:
قيام الفرد بتدريب نفسه بدءً بالتخطيط للتدريب مروراً بالتنفيذ و التقويم الذاتي و انتهاءً بالمتابعة لأثر التدريب على أداءه تحسيناً و تطويراً .
ثانياً : الخطوات الإجرائية:
يتم توجيه ( المتدرب ) ليقوم بتدريب ذاته بإتباعه الخطوات التالية :-
- أعرف مهام عملك بشكل دقيق و القدرات المطلوبة فيمن يقوم به .
- تعرف على قدراتك الذاتية و قارنها بالقدرات المطلوبة لعملك .
- حدد احتياجاتك التدريبية و رتبها حسب الأولوية بالنسبة لتحسين و تطوير عملك .
- صنف هذه الاحتياجات التدريبية إلى احتياجات أنت قادر على إشباعها بجهودك الذاتية وأخرى تحتاج لعون خارجي .
- اختر المصادر و الأساليب و الوسائل المناسبة لإشباع حاجاتك التدريبية التي تقع ضمن إمكانياتك الذاتية و أبدأ التدريب .
- اطلب العون من الجهات الخارجية المسئولة عن التدريب في جهة عملك لإشباع الاحتياجات التدريبية الأخرى .
- قيم أدائك الفعلي بعد فترة مناسبة من التدريب و كرر الخطوات السابقة و أدخل التعديلات المناسبة وفقاً لنتائج المتابعة .
13- أسلوب التدريب على الحساسية :
أولاً : المفهوم:
اجتماع بين زملاء المهنة رؤساء و مرؤوسين لمناقشة العلاقات بينهم و التعبير عن مشاعرهم الحقيقة تجاه بعضهم البعض ، و ذكر ملحوظاتهم على سلوكياتهم و تصرفاتهم بهدف أن يتعرف كل فرد على أثر تصرفاته على الآخرين في محاولة التخلص من التصرفات ذات الآثار السلبية .
مزاياه :
1- يساعد على التعرف على الذات و فهم الآخرين.
2- ينبه الحواس و المشاعر إلى المواقف المتصلة بالعلاقات الإنسانية.
3- يزيد من الحساسية بالمشكلات و الأحداث المتعلقة بهذه العلاقات.
4- يعمق الإداك بالعوامل الشخصية و مدى تأثيرها على التفكير و التصرف.
5- ينمي مهارات التشخيص.
6- يعمل على تغيير و تطوير ، سلوك و اتجاهات المشاركين.
7- يعين على إيجاد تفسيرات لتصرفات الآخرين .
عيوبه :
1- قد يكشف عن حقائق من المصلحة أن تبقى سرية.
2- قد لا يناسب استخدام هذا الأسلوب مع الأشخاص الذين لا يتحملون قسوة الحقيقة.
3- يحتاج إلى قائد حكيم و واع و إلا زاد المشكلات و جعلها أكثر تعقيدأً .
ثانياً - الخطوات الإجرائية:
- أدع الزملاء في مدرستك إلى اجتماعات غير رسمية خارج المدرسة بعيداً عن جو العمل.
- وضح للمشاركين الهدف من هذه الاجتماعات.
- شجع على الحوار و المناقشة. - وجه المناقشة و الحوار نحو أهداف الاجتماع.
- شجع على الصراحة و ابدأ بنفسك. - ذكر المشاركين بمزايا هذا الأسلوب.
- تدخل في النقاش عند الضرورة القصوى.
- قَوم هذا الأسلوب.
- لاحظ أثر على هذا الأسلوب على العلاقات بين المشاركين أثناء العمل.
- اتخذ الإجراءات المناسبة وفقاً لنتائج تلك المتابعة.
- إبذل ما في وسعك لإزالة ما قد يخلفه هذا الأسلوب من حساسية بين الزملاء .

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق