الثلاثاء، 9 مارس 2021

كيفية قياس الجدارات على أداء الموظف والشركة ؟

أولا : تقييم جدارات الفرد :-

نظام 360 درجه للتقييم هو نظام متطور لتقييم الأداء يعتمد على التغذية المرتدة من عدة مصادر تضمن الحيادية والمصداقية ويتلافى عيوب الطريقة التقليدية والتي تقوم على قيام المدير فقط بتقييم مرؤوسيه , وتتلخص فكرته "تقييم 360 درجة" بأن يقيم الموظف سنويا من قبل أربعة أطراف ، بدلا من المسؤول المباشر فقط ، وهذه الأطراف هي :-

1- تقييم المدير المباشر :-

أياً كانت الأطراف المشاركة في التقييم يبقى المدير المباشر أهم من يشارك في تقييم العاملين لديه ، وبحكم قرب علاقته بهم فإن كثيرا من الموظفين ربما يفضلون أن يكون لمديرهم النصيب الأكبر في تقييمهم ، ففي استقصاء رأي أجرته إحدى الشركات الأمريكية على الموظفين في القطاع العام تبين أن 90 % يفضلون أن يأتي النصيب الأكبر من التقييم من قبل مسؤولهم المباشر.

ولضمان حيادية التقييم وإنصافه ينبغي أن يكون المدير المباشر قريبا من الموظف الذي يقيمه ، فبعض المديرين يعملون في منطقة عمل بعيدة عن المنطقة التي يعمل فيها الموظفون ، مما قد يعرض التقييم لقلة دقته وإنصافه.

2- تقييم الزملاء :-

تبين عمليا أن زملاء العمل أكثر ملاحظة لأداء زميلهم من ملاحظة المدير المباشر نفسه. فعلاقة الموظف بالمدير المباشر يحكمها ، أحيانا ، محاولات الموظف إخفاء إخفاقه أو تقاعسه في العمل ، ولكن زملاء العمل الذين يعملون جنبا إلى جنبا معه يلاحظون أداءه بدقة ويتابعون تحسنه أو ترديه ، لذا كان من المهم إشراكهم في تقييم الموظف.

وثبت أن آراء زملاء العمل مهمة ، لأنهم أفضل من ناحية التنبؤ بالأداء المستقبلي للموظفين العاملين معهم ، الأمر الذي يخدم الموظف نفسه في نهاية المطاف ، حيث أن آراءهم تساعده على تطوير نفسه.

3- تقييم المرؤوسين :-

ما يميز برنامج تقييم الموظفين المذكور أيضا أنه يحرص على مشاركة المرؤوسين ، ومشاركة المرؤوسين في التقييم السنوي مهمة لأنها تساعد في الكشف عن تسيب من هم فوقهم في السلم الوظيفي.

4- تقييم العملاء :-

العملاء يختلفون في تقييمهم عن باقي المشاركين في أنهم لا يطلب منهم تقييم شخص محدد ، وإنما يقيمون الأداء الإجمالي لإدارة ما أو قسم معين أو الشركة ككل ، وباستخدام مؤشر المتوسط الحسابي ومؤشرات إحصائية أخرى يمكن الخروج بمعدلات إحصائية منطقية لقياس رأي العملاء أو المراجعين في الشركة.

ثانيا : تقييم جدارات الشركات :-

1- طريقة التقييم بصافي القيمة الدفترية للشركة.

2- طريقة القيمة الدفترية المعدلة.

3- طريقة القيمة الاستبدالية.

4- طريقة نموذج خصم التدفقات النقدية.

5- طريقة التقييم بمضاعف الربحية.

6- طريقة القيمة المتبقية للشركة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق