الأربعاء، 9 مايو، 2012

تحليل مشكلات فريق العمل

تواجه فرق العمل العديد من المشكلات التي لا بد أن تتعامل في حلها بطريقة علمية للوصل إلى لاتخاذ القرار الذي يرضي جميع أعضاء الفريق الطامحين إلى التميز وإنجاز الأعمال بطرقة مميزة وفي الوقت المناسب وبأقل تكلفة ممكنة، ويكون تحليل المشكلات عن طريق عدة خطوات نوضحها فيما يلي:
1.
تعريف المشكلة: من خلال عرض مقنع للمشكلة القائمة ثم تلخيص بإيجاز النتيجة التي يرغب الفريق في الوصل إليها بعد حل المشكلة.
2.
تحليل الأسباب الكامنة والمحتملة: تعريف الأسباب الكامنة المحتملة, وتحديد الأسباب الجذرية للمشكلة والأكثر احتمالا.
3.
تعريف الحلول الممكنة: يضع الفريق قائمة طويلة من الحلول الممكنة للمشكلة دون تقويم الفعالية, ثم اختصر القائمة إلى بضعة حلول محتملة.
4.
تقييم الحلول (حسب المعايير): الملائمة وتشمل المهارات المطلوبةوالموارد البشرية والمادية، التكلفة، المخاطر، هل لديك القدرة على تحمل أسوأ النتائج المتوقعة (تقييم الخطر النازل)، مراعاة البيئة والقيم والمفاهيم الشخصية، مستوى القبول للقرار،فعالية التنفيذ.
5.
تحديد واختيار الحل الأفضل: من خلال الايجابيات والسلبيات (النوع لا العدد)، الإجماع الحقيقي، التصويت (بنوعيه : إما اختيار حل واحد أو تقييم جميع الحلول من (10) مثلاًوجمع قيم كل حل والأكثر قيمة هو المناسب)، أي يقيم أعضاء الفريق الحلول الممكنة إزاء عدة معايير, ثم يتم اختيار الحل الأفضل.
6.
تطوير خطط العمل: يتم كتابة خطة مفصلة تسرد خطوات العمل والإجراءات والأشخاص المسئولين, وتاريخ البدء والانتهاء, وتقدير عدد الساعات اللازمة والتكلفة.
7.
تطبيق الحل وتقييم التقدم: يتم متابعة تطبيق الخطة وتقييمها بعد فترة من الزمن وفي حالة انحرافها تقويمها والاتجاه بها نحو النتيجة المرغوب بها. من خلال ملاحظة مؤشرات النجاح أو الفشل، والاعتراف بالقرار السيئ. ومن ثم التأكد من انتهاء المشكلة واتخاذ خطوات وقائية لمنع تكرارها.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق