الاثنين، 14 يناير 2013

الاختلاف مع الاخرين بشكل ايجابي

هل تعرف كيف تختلف مع زملاء عملك ورؤسائك بشكل إيجابي ؟إذا كان الأمر كذلك ، فاعلم أنك تمتلك مهارة غير عادية و أنك تتمتع بممارسة الشجاعة المهنية التي يحظى بها القليل من الناس في المؤسسات. سيظل هناك اختلاف طبيعي بين الفرق والمؤسسات حول الأفكار والأهداف والاستراتيجيات وخطوات التنفيذ يخشى الناس من إثارة الصراعات داخل المؤسسات فهم لا يريدون الدخول في جدال وخلاف لا يستطيعون السيطرة عليه . يكمن خوفهم في احتمالية تعرضهم للحرج على الملأ و من ثم تدمير سمعتهم المهنية في جنبات المؤسسة و إثبات أنهم على خطأ وبالتالي رفضهم من قبل زملائهم . وهذا يعنى أن الأشخاص الذين يقومون بإدارة المؤسسات ، و الأقسام ، و فرق و مجموعات العمل غالباً ما يفشلوا في الحصول على أفضل إنتاجية من موظفيهم و المعينين لديهم.


أنت بحاجة إلى خلق بيئة و ثقافة تتبنى الاختلاف في وجهات النظر . من يشعر بأنه قد أبدى اختلافا صحياً في الرأي وأن من حوله سعداء بذلك سوف يعيد الكرة مرة أخرى ويعبر عن رأيه . هذه البيئة تضمن سلامة الموظف الذى يعتاد التعبير عن رأيه ، ولكن هذا يتطلب من المدراء و رؤساء الاجتماعات معرفة كيفية التوسط في الصراعات ، وكما نجد على الجانب الأخر حاجة الموظفين إلى معرفة كيفية المشاركة الفعالة و كيفية التعبير عن الخلاف .

تم توجيه سؤال إلى مارجريت هيفرنان وهي كاتبة و رئيس مجلس إدارة سابقة لخمس مواقع مختلفة ، و السؤال كالتالي " هل نجيد الاختلاف في الرأي ؟ " و كان جوابها أن التعبير عن الخلاف بشكل جيد يسمح للفرد بأن يصبح مبدع في موقعه و يتيح له حل المشكلات و أضافت " كيف يمكنك البدء في فتح باب المناقشات بسهولة و اعتبار الخلاف الصحي أمراً طبيعيا ؟ " في المثال الذى قامت باستخدامه أرادت أن تشير إلى أن المدير يشعر الأن بالقلق إزاء الصمت أكثر من قلقه من الخلاف . لقد أوضحت أن بإمكان المدير المضي قدما في معالجة الخلاف و تغيير منهجية ، فالالتزام و الممارسة أمران من شأنهما تغيير الديناميكية داخل فريق العمل .

خمسة نصائح عن كيفية تطوير الثقافة التي تشجع على الخلاف الصحي :-
و استكملت هيفرنان حديثها بأنها قد قامت بالكتابة عن الكيفية التي يمكن بها خلق بيئة وثقافة عمل قائمة على قاعدة الخلاف الصحي و يتضمن ذلك الخطوات التالية مثل :

ضع توقعات واضحة بشأن الخلاف ، و كما يجب عليك الإعراب عن احترامه علانية ، بل والمكافأة عليه .

إذ كنت قائداً لفريق العمل أو القسم فعليك أن تتنبه لتصرفاتك وكلامك و هل فيهما ما يدعوا إلى عدم التشجيع على التعبير عن الخلاف في الرأي أم لا ؟ . فإن تعارضت تصرفاتك مع توقعاتك فاعلم حينها أنك تؤجج مناطق الخلاف .

اطلب من فريقك إضافة نقاط خلاف معتبرة تحترم قواعد المجموعة .

تأكد من أن نظام التعويضات و الحوافز ومشاركة الأرباح مرتبط بنجاح الشركة ككل و ليس على نجاح الأقسام منفردة .

تعيين الموظف الذى يمتلك مهارة الإبداء الصحي عن الخلاف و الإعلان عن عدم موافقته ، وذلك لأنك في حاجة ماسة إلى حل المشكلات و المشكلات نادراً ما تحل بدون خلافات و اعتراضات .

كيف تختلف مع زميلك في العمل ؟
يختلف الموظفون بشتى الطرق فمنهم من يختلف مع الأخر أثناء عقد الاجتماعات ، ويمكن أيضاً التعبير عن الخلاف من خلال البريد الإلكتروني و الهاتف وغرف الدردشة و سكايب و عبر العديد من الوسائل التكنولوجية . لكن إثارة الخلاف و إبداء الاعتراض يكون أفضل إذا ما تم وجهاً لوجه .

المهنية في طريقة التعبير عن الخلاف أمر شائك . الموظف الذى يشعر بأن رأيه مسموع ومحترم و معترف به هو نتاج طبيعي للخلاف الإيجابي . إذا أردت أن تعترض فعليك أن تعترف بمواطن القوة في زملائك ومن هنا يمكنك البدء فى عرض رأيك من على أرض صلبة .و كذلك عليك البدء بنقاط الاتفاق المشتركة بينك وبين زميلك و هنا تتمكن من توضيح الاختلافات ولكن فى ضوء التوافق . لا يهم وظيفتك أو قسمك ، فعندما تختلف مع زميلك عليك أن تبتعد عن مصالحك بقدر كافي يسمح لك بتفهم رأيه . فهو الأخر يشعر بالحماس تجاه أسلوبه و رأيه بنفس قدر تحمسك لأسلوبك ورأيك . عندما تفكر في كيفية إبداء الخلاف عليك أن تضع في الاعتبار أن من تختلف معه هو زميلك في العمل و سوف تستمر في التعامل معه كل يوم .

الحل يكمن فى الحلول الوسط وحتى و إن كان الإتفاق على ألا نتفق و الإعتراف بوجود نقاط لا يمكن التوافق عليها . و اسأل إن كانت هذة النقاط هامة وإن كانت تستحق عدم التوصل إلى حل شامل ؟ و فى غالب الأحيان لن تجد أن هذة النقاط تستحق كل ذلك . الفكرة هنا تكمن فى حاجة المؤسسة إلى المضى قدما والإستمرار حتى مع وجود حلول غير مثالية . مفتاح نجاح المؤسسة عند موافقتك على حل أو منهج أو إجراء هو تنازل أعضاء فريق الإجتماع عن خلافاتهم و دعم قرار المؤسسة النهائى . و هذ يعنى الإلتزام الغير مشروط بإنجاح الجهود . أى شئ أخر قد يخرب نجاح مؤسستك .

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق