الأحد، 17 مارس، 2013

معايير تقييم الأداء

يقصد بمعايير تقييم الأداء تلك العناصر التي ستستخدم كركائز للتقييم.

فيما يلي أمثلة للمعايير الممكن استخدامها لتقييم الأداء :

أ/ معايير نواتج الأداء وتشمل :

كمية الأداء. 
جودة الأداء.

ب/ معايير سلوكية وتشمل:-
  • معالجة شكاوى العملاء.
  • إدارة الاجتماعات.
  • كتابة التقارير.
  • المواظبة على العمل .
  • التعاون مع الزملاء .
  • قيادة المرؤوسين.
ج/ معايير صفات شخصية وتشمل:
·
المبادأة .
·
الانتباه.
·
الدافعية .
·
الاتزان الانفعالي.

وهناك عدة مبادئ يجب مراعاتها عند استخدام معايير تقييم الأداء، وهي:
1/ يجب استخدام عدد كبير نسبياً من المعايير عند تقييم الأداء,ولا يجب الاقتصار على معيار واحد أو عدة معايير قليلة,والسبب في ذلك يرجع إلى أن العاملين يقومون بعدة أنشطة, وعليه يجب أن تعدد المعايير ,حتى يمكن تغطية الجوانب المختلفة لأداء الفرد.

2/ يجب أن تكون المعايير موضوعية بقدر الإمكان,وأكثر المعايير موضوعية في معايير نواتج الأداء يليها المعايير السلوكية, وأقلها موضوعية هي معايير الصفات الشخصية.
ففي معايير نواتج الأداء يتم التركيز على نواتج أداء المرؤوسين من كمية وجودة معينة ، أما المعايير السلوكية فهي تعتمد على معايير غير مباشرة ، لأنها لا تمس نواتج الأداء ، بل تمس الأسلوب والسلوك الذي تم الاعتماد عليه للتوصل إلى النواتج وأخيرًا يمكن اللجوء إلى بعض المعايير الشخصية ، وذلك حين يتعذر التوصل إلى معايير نواتج الأداء أو المعايير السلوكية ، ومعايير الصفات الشخصية هي أقل المعايير دقة لأنها لا تصف الأداء ، وإنما تصف صفات الشخص القائم بالأداء ، وإنه إذا توافرت به صفات معينة فإن أداءه من المحتمل أن يكون ممتازًا .

3/ يمكن التوصل إلى معايير موضوعية لو قامت إدارة الموارد البشرية (أو القائم بتصميم قائمة التقييم) بدراسة وتحليل العمل، وذلك للتعرف على جوانب الأداء موضع التقييم.

4/ يمكن أن تأخذ المعايير أوزانًا مختلفة ، وذلك لكي تعكس تأثيرها وعلاقتها بالأداء فإذا كان المطلوب تقييم أداء عمال الإنتاج من خلال قائمة تقييم تضم عدة معايير ، فإن المعايير الهامة قد تضم كمية الإنتاج، الجودة ، المواظبة على العمل ، التعاون مع الزملاء ، المبادأة ، والدافعية ، والأهم أن هذه المعايير تأخذ في قيمتها مستويات مختلفة من الأهمية النسبية .

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق