قد يظن البعض أن استقبال موظفين جدد هو أمر لا يحتاج أى استعداد فالموظف هو الذى عليه أن يستعد.
وقد يظن البعض الآخر أن هذا أمر بسيط بجوار مسئولياته الكبيرة.
وينسى هؤلاء انطباعاتهم عن كيفية استقبالهم فى أول يوم فى العمل وكيف أثر ذلك على أدائهم وعلى تحفيزهم لأداء العمل وفى النهاية على أداءالعمل نفسه.
إن طريقة استقبالنا في العمل هى من الأمور التى نتذكرها لمدة طويلة خاصة إذا كنا فى بداية مشوارنا العملى.
فما يحدث فى الأيام والأسابيع الأولى يؤثر فينا على مدى عدة سنوات .
أهمية اتيكيت استقبال الموظف الجديد
إن الإستقبال الجيد للموظف الجديد هو إضافة فى حد ذاته ليس لرصيد هذا الموظف فقط ولكن لرصيد الشركة ككل بما فيها من عاملين وذلك لأنها الخطوة الأولى والأساسية التى يترتب علها العديد من النتائج التالية والتى منها:
الانطباع عن المؤسسة: قد يأخذ الموظف انطباعاً جيداً عن المؤسسة وبالتالي يحاول أداء عمل يوازي ما رآه فإن وجد كل شيء مُعد ووجد اهتمام بتدريبه فإنه من الطبيعى أن يحاول أن يؤدى عمله بشكل راق.
تأدية العمل: عندما يجد الموظف التوجيه الكافى فإن هذا يساعده على آداء عمله ولكن عندما يُترك ليفهم العمل بنفسه ويكلف بأعمال لا يعرفها فإن أخطاءه تكون كثيرة وهو ما يؤدى إلى إحباطه.
التعاون مع الزملاء والرؤساء فالموظف الذى وجد من يدربه ووجد المساعدة من الزملاء فى بداية عمله يكون لديه دافعاً لأن يتعاون معهم فى العمل فى المستقبل .
حسن التصرف فى المواقف الصعبة يتعرض الموظف الذى لم يجد التوجيه والتدريب الكافيين لمواقف صعبة كثيرة فى بداية علمه. فقد يستخف به الزملاء بل والمرؤوسين ويستغلون عدم علمه بأنظمة المؤسسة وببعض تفاصيل العمل.
فيما يلى بعض مبادئ اتيكيت استقبال الموظف الجديد خلال الأيام والأسابيع الأولى من عمله :
الأيام الأولى:-
• استقبال الموظف الجديد والترحيب به.
• إرشاد الموظف الجديد إلى أماكن عمله.
• تقديم الموظف الجديد للعاملين فى نفس الإدارة وتعريفهم به.
• توضيح أماكن الخدمات بمكان العمل من أماكن تبديل الملابس وحمامات ومطعم وخلافه وأنظمة الدخول والخروج.
• توضيح أوقات العمل وأوقات الراحة.
• توضيح كيفية استخدام أنظمة المعلومات وأماكن أجهزة الحاسوب.
• توضيح أى موارد أخرى من موارد العمل.
• توضيح الأهداف العامة للعمل فى هذا المكان.
• توضيح أماكن الملفات والمعلومات.
• اجعل الموظف الجديد يشعر بالترحيب وبالاهتمام. لا تحاول أن تُمطر الموظف بمعلومات كثيرة جداً عن كلما يخص عمله ولكن ابدأ بالأمور التى تُمكنه من التعايش فى مكان العمل وابدأ بالمعلومات العامة عن المؤسسة ثم تدرج فى التفاصيل فى الأيام والأسابيع القادمة
وفى إمكانك التركيز على النقاط التالية:
• توضيح الهيكل التنظيمي.
• توضيح ثقافة المؤسسة.
• توضيح استراتيجية المؤسسة بشكل موجز ثم توضيح أهدافها.
• توضيح ما هومتوقع من الموظف.
• توضيح طريقة تقييم الموظفين.
• التركيز على تعريف الموظفين بالإدارات الأخرى والعاملين فيها حسب الحاجة.
• عقد لقاء تعريفي بالمدير الأعلى أي رئيس رئيسه.
• توفير الوسائل المساعدة لتدريب الموظفين مثل مواد تدريبية أو تعليمات العمل أو خرائط او رسومات هندسية………إلخ.
• توضيح كيفية الحصول على معلومات مثل أماكن الكتالوجات أو الرسومات أو الملفات أو غير ذلك.
• تدريب الموظفين الجدد على أنظمة المعلومات الخاصة بالمؤسسة.
• تحديد الدورات التدريبية العاجلة للموظفين الجدد واتخاذ السبل لترشيحهم فيها.
• استكمال أي تصاريح أو أي أشياء إدارية أو أدوات عمل حسب طبيعة العمل ولوائح المؤسسة.
بعض المديرين قد يشعرون بأنهم أكبر من أن يقوموا بهذه الأمور التى تبدو أمامهم بسيطة ولكنها فى حقيقة الأمر تزيل الكثير من الحرج عن الموظف الجديد وتجعل عملية اندماجه فى هذا الجو الجديد أمراً أقل صعوبة.
الأسابيع الأولى :-
• أعط الموظف الفرصة للتعرف على العمل وساعده على ذلك.
• قم بإتاحة الفرصة للموظف لتجربة القيام ببعض الأمور وقم بتوجيهه وتوضيح الأخطاء.
• قيامك بتدريب الموظف على العمل لا يعنى أن نطلب منه القيام بكل المهام مرة واحدة ولكن يعنى أن يتدرب عليها تدريجياً .
• عندما تطلب من الموظف الجديد العمل في موضوع قد بدأ قبل إلتحاقه بالعمل فعليك أن تمده بمعلومات عن تطورالموضوع.
• حاول أن توفر المعلومات التى يحتاجها الموظف وحاول شرح الأمور التى تتوقع أن يسأل عنها. • شجع الموظف على أن يسأل عن ما لا يعرفه وحاول رفع الحرج .
قد يحدث اختلاف فى ترتيب الأمور المذكورة لظروف المؤسسة ولكن المهم هو أن نحرص على أن نساعد الموظف الجديد على تجاوز الفترة الأولى بارتياح وأن نمكنه من الاندماج مع الزملاء وأن توفر له الوسائل التى تساعده على التدرب على العمل لكى يكون بعد ذلك إضافة قوية لباقى فريق العمل.
وقد يظن البعض الآخر أن هذا أمر بسيط بجوار مسئولياته الكبيرة.
وينسى هؤلاء انطباعاتهم عن كيفية استقبالهم فى أول يوم فى العمل وكيف أثر ذلك على أدائهم وعلى تحفيزهم لأداء العمل وفى النهاية على أداءالعمل نفسه.
إن طريقة استقبالنا في العمل هى من الأمور التى نتذكرها لمدة طويلة خاصة إذا كنا فى بداية مشوارنا العملى.
فما يحدث فى الأيام والأسابيع الأولى يؤثر فينا على مدى عدة سنوات .
أهمية اتيكيت استقبال الموظف الجديد
إن الإستقبال الجيد للموظف الجديد هو إضافة فى حد ذاته ليس لرصيد هذا الموظف فقط ولكن لرصيد الشركة ككل بما فيها من عاملين وذلك لأنها الخطوة الأولى والأساسية التى يترتب علها العديد من النتائج التالية والتى منها:
الانطباع عن المؤسسة: قد يأخذ الموظف انطباعاً جيداً عن المؤسسة وبالتالي يحاول أداء عمل يوازي ما رآه فإن وجد كل شيء مُعد ووجد اهتمام بتدريبه فإنه من الطبيعى أن يحاول أن يؤدى عمله بشكل راق.
تأدية العمل: عندما يجد الموظف التوجيه الكافى فإن هذا يساعده على آداء عمله ولكن عندما يُترك ليفهم العمل بنفسه ويكلف بأعمال لا يعرفها فإن أخطاءه تكون كثيرة وهو ما يؤدى إلى إحباطه.
التعاون مع الزملاء والرؤساء فالموظف الذى وجد من يدربه ووجد المساعدة من الزملاء فى بداية عمله يكون لديه دافعاً لأن يتعاون معهم فى العمل فى المستقبل .
حسن التصرف فى المواقف الصعبة يتعرض الموظف الذى لم يجد التوجيه والتدريب الكافيين لمواقف صعبة كثيرة فى بداية علمه. فقد يستخف به الزملاء بل والمرؤوسين ويستغلون عدم علمه بأنظمة المؤسسة وببعض تفاصيل العمل.
فيما يلى بعض مبادئ اتيكيت استقبال الموظف الجديد خلال الأيام والأسابيع الأولى من عمله :
الأيام الأولى:-
• استقبال الموظف الجديد والترحيب به.
• إرشاد الموظف الجديد إلى أماكن عمله.
• تقديم الموظف الجديد للعاملين فى نفس الإدارة وتعريفهم به.
• توضيح أماكن الخدمات بمكان العمل من أماكن تبديل الملابس وحمامات ومطعم وخلافه وأنظمة الدخول والخروج.
• توضيح أوقات العمل وأوقات الراحة.
• توضيح كيفية استخدام أنظمة المعلومات وأماكن أجهزة الحاسوب.
• توضيح أى موارد أخرى من موارد العمل.
• توضيح الأهداف العامة للعمل فى هذا المكان.
• توضيح أماكن الملفات والمعلومات.
• اجعل الموظف الجديد يشعر بالترحيب وبالاهتمام. لا تحاول أن تُمطر الموظف بمعلومات كثيرة جداً عن كلما يخص عمله ولكن ابدأ بالأمور التى تُمكنه من التعايش فى مكان العمل وابدأ بالمعلومات العامة عن المؤسسة ثم تدرج فى التفاصيل فى الأيام والأسابيع القادمة
وفى إمكانك التركيز على النقاط التالية:
• توضيح الهيكل التنظيمي.
• توضيح ثقافة المؤسسة.
• توضيح استراتيجية المؤسسة بشكل موجز ثم توضيح أهدافها.
• توضيح ما هومتوقع من الموظف.
• توضيح طريقة تقييم الموظفين.
• التركيز على تعريف الموظفين بالإدارات الأخرى والعاملين فيها حسب الحاجة.
• عقد لقاء تعريفي بالمدير الأعلى أي رئيس رئيسه.
• توفير الوسائل المساعدة لتدريب الموظفين مثل مواد تدريبية أو تعليمات العمل أو خرائط او رسومات هندسية………إلخ.
• توضيح كيفية الحصول على معلومات مثل أماكن الكتالوجات أو الرسومات أو الملفات أو غير ذلك.
• تدريب الموظفين الجدد على أنظمة المعلومات الخاصة بالمؤسسة.
• تحديد الدورات التدريبية العاجلة للموظفين الجدد واتخاذ السبل لترشيحهم فيها.
• استكمال أي تصاريح أو أي أشياء إدارية أو أدوات عمل حسب طبيعة العمل ولوائح المؤسسة.
بعض المديرين قد يشعرون بأنهم أكبر من أن يقوموا بهذه الأمور التى تبدو أمامهم بسيطة ولكنها فى حقيقة الأمر تزيل الكثير من الحرج عن الموظف الجديد وتجعل عملية اندماجه فى هذا الجو الجديد أمراً أقل صعوبة.
الأسابيع الأولى :-
• أعط الموظف الفرصة للتعرف على العمل وساعده على ذلك.
• قم بإتاحة الفرصة للموظف لتجربة القيام ببعض الأمور وقم بتوجيهه وتوضيح الأخطاء.
• قيامك بتدريب الموظف على العمل لا يعنى أن نطلب منه القيام بكل المهام مرة واحدة ولكن يعنى أن يتدرب عليها تدريجياً .
• عندما تطلب من الموظف الجديد العمل في موضوع قد بدأ قبل إلتحاقه بالعمل فعليك أن تمده بمعلومات عن تطورالموضوع.
• حاول أن توفر المعلومات التى يحتاجها الموظف وحاول شرح الأمور التى تتوقع أن يسأل عنها. • شجع الموظف على أن يسأل عن ما لا يعرفه وحاول رفع الحرج .
قد يحدث اختلاف فى ترتيب الأمور المذكورة لظروف المؤسسة ولكن المهم هو أن نحرص على أن نساعد الموظف الجديد على تجاوز الفترة الأولى بارتياح وأن نمكنه من الاندماج مع الزملاء وأن توفر له الوسائل التى تساعده على التدرب على العمل لكى يكون بعد ذلك إضافة قوية لباقى فريق العمل.
ربنا يوفق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق