الأربعاء، 29 مارس، 2017

موسوعة التدريب والتطوير (الجزء الثالث)



بيانات الكتاب :-
*- اسم الكتاب : موسوعة التدريب والتطوير (الجزء الثالث)
*- تأليف : أ / محمد مصطفى محمود استشاري ومدير موارد بشرية  ومدرب
*- عدد صفحات الكتاب : 386 صفحة.
*- حجم الصفحة : A4
*- لغة الكتاب : العربية.
*- نسخة الكتاب : PDF
*- امكانية طباعة الكتاب : متاحة.

ثمن الكتاب :-
سعر الموسوعة 300 جنيها مصريا أو 42 دولار أمريكي.

طريقة الشراء :-
1- الطريقة الاولى :-
تسليم الكتاب على سي دي لو كان العميل في القاهرة ، ويتم دفع ثمن الكتاب بالجنية المصري عند الاستلام.
2- الطريقة الثانية :-
تحويل ثمن الكتاب بالجنية المصري الى حسابنا بالبنك.
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.
3- الطريقة الثالثة :-
تحويل ثمن الكتاب بالجنية المصري عن طريق فودافون كاش.
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.
4- الطريقة الرابعة :-
تحويل ثمن الكتاب بالدولار الامريكي عن طريق ويسترن يونيون - اى بى ايه Western Union
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.

محتويات الكتاب :-
تمهيد
الفصل الأول
المبحث الأول
التدريب القائم على القدرات
المبحث الثاني
العرض التدريبي
خطوات عملية وتفصيلية لتصميم الدورات التدريبية
المبحث الثالث
تدريب المدرب
الاستعانة بمتحدثين خارجيين
المبحث الرابع
التدريب كمهنة للمدرب
أهم الآداب التي يجب أن يتحلى بها المدرب
السلوكيات التي اثرت في مهنه التدريب
التدريب لتحفيز الإبداع والابتكار لدى العاملين
مرونة البرامج
تدريب الابتكار
ارتباط التدريب بتحقيق أهداف العمل وتطور الشركة
إنشاء علاقات عملية مع الإدارات الكبرى في الشركة
الرجوع إلى سجلات الشرك
خطوات العمل خارج الخط التنظيمي
تفويض الموظفين
المبحث الخامس
التدريب المرتكزة على الخبراء
اجتماع خبراء التدريب
المبحث السادس
التدريب المرتكزة على المتدرب
الحاضنة في التدريب
المبحث السابع
التدريب المرتكزة على المنحنى العملي
طريقة المشاغل التربوية والتدريبية
طريقة دراسة الحالة
طريقة الورشة
طريقة إيضاح عملي تطبيقي
طريقه الدرس التطبيقي
طريقه مختبر التدريب
طريقه التدريب المتنوع للنشاط
طريقة المشاهدات
طريقه تدريب الصنعة من خلال التلمذة
طريقه الخلطة
طريقه الكفايات
المبحث الثامن
التدريب المرتكزة على مهارات التحليل
تحليل سوات
المبحث التاسع
التدريب المعتمدة علي النقاش
طريقه المناقشة التراكمية
طريقه حلقه الدرس
المحاضرة متخللة النقاش
طريقة محاضرة بعدية النقاش
طريقة نقاش مجموعات صغيرة
طريقه مناقشة محتوى
طريقه المناقشة الجماعية
طريقه نقاش أزواج
طريقه المائدة المستديرة

الفصل الثاني
المبحث الأول
التدريب المدمج
وصف التدريب المدمج
التدريب المدمج
متطلبات التدريب المدمج
مكونات التدريب المدمج
أبعاد التدريب المدمج
صفات المدرب في ظل التدريب المدمج
عوامل نجاح التدريب المدمج
فوائد التدريب المدمج
ميزات التدريب المدمج
مشكلات التدريب المدمج
المبحث الثاني
التدريب الالكتروني
التدريب الالكتروني الموجه بالمتدرب
التدريب الالكتروني المضمن في البرنامج
التدريب الالكتروني الميسر
التدريب الالكتروني الموجه بالمدرب
المبحث الثالث
التدريب التوجيهي للموظفين الجدد
أقسام التدريب التوجيهي
ملاحظات حول التدريب التوجيهي
قائمة بالأمور الإدارية اللازمة لاستقبال موظفين جدد
تحضيرات تدريب الموظفين الجدد
المبحث الرابع
التدريب على المهارات العقلية
مجموعة من المهارات التي لابد للموظف الجديد معرفتها
المهارات العقلية
المبحث الخامس
التدريب على توثيق النتائج
الشروط الأساسية التي يجب توافرها في الجداريات
العناوين الواضحة للجدارية الواحدة
المواصفات التي يجب توافرها في الجداريات
مزايا طريقة إنتاج الجداريات
المبحث السادس
التدريب عن طريق الكمبيوتر
المبحث السابع
التدريب في موقع العمل
تعريف التدريب في مكان العمل
العلاقة بين التدريب على رأس العمل والتدريب خارج مقر العمل
تدريب المدربين من الكليات والمعاهد في الشركات
طريقة تغلغل التدريب في موقع العمل والأنشطة اليومية
التدريب على رأس العمل في الشركات العربية
مقترحات للتوسع في برامج التدريب على رأس العمل
المشكلات التي يواجهها التدريب على رأس العمل
مزايا التدريب في موقع العمل
عيوب التدريب في موقع العمل

الفصل الثالث
المبحث الأول
التدريب مع شريك أثناء الدورة التدريبية
الشريك في برامج التدريب
مزايا طريقة الشريك في التدريب
سلبيات طريقة الشريك في التدريب
المبحث الثاني
التدريب من خلال السلم أو الدرج
إرشادات لطريقة السلم
سلبيات طريقة السلم
المبحث الثالث
التدريب من خلال مجموعات بمهمة متشابهة
مزايا عمل مجموعات بمهمة متشابهة
سلبيات عمل مجموعات بمهمة متشابهة
المبحث الرابع
التدريب والتطوير
تحديد المشكلات فعليا
طريق المستقبل في تقييم وظيفة التدريب والتطوير
تطبيق الإجراءات المرنة في التقييم

الفصل الرابع
المبحث الأول
أنماط الشخصية أثناء الدورات التدريبية
أنواع شخصيات المتدربين في الدورات التدريبية
المبحث الثاني
التدريب وتنمية الموارد البشرية بالشركة
أشكال برامج التدريب التي تقدمها الشركة
تنمية الموارد البشرية
اختيار الطريق الأفضل للتدريب
الاعتبارات الأساسية لنجاح التدريب
الخطوات الأساسية للتدريب
التغلب على المنغصات والتوتر في التدريب
بناء الفريق بين المتدربين في قاعة التدريب
أساليب انشاء طرق ديناميكية فعالة للفريق
أساليب تدريب المحتوى
أسلوب التدريبات المبرمجة
المبحث الثالث
التدريب ومفردات مشابهة له
التدريب
التعليم
التأثير المباشرة للتدريب
الإعداد "التكوين السابق على التوظيف"
التأهيل
إعادة التكوين
علاقة التدريب مع تخطيط إدارة الموارد البشرية
علاقة التدريب مع قياس وتقييم الأداء
علاقة التدريب مع الاستقطاب
علاقة التدريب مع التعويض
مسؤولية التدريب
الأسلوب التلقيني والمعرفي في التدريب

الفصل الخامس
المبحث الأول
التدريب سريع الانتشار
مرحلة جديدة للتدريب النقال
التدريب سريع الانتشار طريقة جديدة للتدريب
بيئة تدعم التدريب
وحدة التدريب سريع الانتشار
الخصائص الرئيسية للتدريب المنتشر
المدخلات أبرز نوافذ التدريب سريع الانتشار
أساليب التدريب المتزامن
تطوير التدريب سريع الانتشار بضم مميزات التدريب الكيفي
المبحث الثاني
برامج التدريب التقني والمهني
محاكاة أجواء بيئة العمل والإنتاج
أهم ميزات النظام الثلثي زيادة ساعات التدريب
أهم الصعوبات التي واجهت تطبيق هذا النظام
الإجراءات المقترحة لتجويد تطبيق النظام
المبحث الثالث
قاعدة النتائج تعتمد على المدخلات
توسيع عقلك
المبحث الرابع
مهارات التدريب الذهني
*- استرخاء الجسم والذهن
*- التصورات البناءة
*- الايحاء الذاتي
ابدأ بالاسترخاء
تخيل أنك شخص جيد
أدخل الحركة على صورك
لا تجهد نفسك
الإيحاء الذاتي
مستوى ألفا
القواعد الأساسية لصياغة الإيحاءات ؟
المبحث الخامس
اﻹبداع عن طريق التدريب الذهني
إنشاء اﻹبداع عن طريق التدريب الذهني
التخطيط المستقبلي

الفصل السادس
المبحث الأول
العائد من التدريب وأثره على الشركة والمتدرب
العملية التدريبية في الشركات
العوامل المؤثرة في نجاح العملية التدريبية
مراحل عملية التقييم
تصميم أدوات التقييم
العائد من الاستثمار في التدريب
أهداف العائد من الاستثمار
تقييم التدريب " التكلفة والعائد "
المدخل الأول : مدخل "كيرك باتريك" 1959م
معايير التقييم ومكوناته
عناصر المنهج المتكامل لعملية تقييم التدريب
عناصر اختيار المقاييس المناسبة وتصميم نظام للقياس
طريقة اختيار مقياس للتقييم
التقليل من حالات الفاقد والعادم في العملية التدريبية
خطوات لقياس العائد على التدريب
أدوات التقييم
أساليب تقييم الأداء التنظيمي
مدخل الجودة الكلية
أنواع القياسات
الأنواع المختلفة للقياس
عائد قابل للقياس
أهم مؤشرات القياس
القيمة المضافة للتدريب
حساب التكلفة أو العائد من التدريب
المبحث الثاني
الأداء التدريبي الناجح للمدرب
إرشادات لتحقيق الأداء الناجح
عوامل نجاح المدرب
النماذج
قبل بداية الدورة التدريبية
مع بداية الدورة التدريبية
نصائح تساعد المدرب في كسب المتدربين إلى جانبه
سلبيات المدرب
السمات الشخصية للمدرب الجيد
آداب المـدرب
مهارات المدرب
حذر المدرب من بعض الافعال أثناء التدريب

الفصل السابع
المبحث الأول
دور المدرب أثناء التدريب
المواصفات التي يجب أن يتصف بها المدرب
مواصفات المدرب الناجح
بداية التدريب
التعامل مع المتدربين
اللغة المستخدمة في التدريب
الحركة أثناء التدريب
الأسئلة سواء من المدرب أو المتدرب
تقديم عرض أو محاضرة
اختتام التدريب
أهم النصائح
المهارات التي يجب توافرها في المدرب
القدرات التي يجب أن يمتلكها المدرب
طريقة تعاملك مع ذاتك وحواسك خلال التدريب
مهام عليك القيام بها دائما
قبل البدء بطرح أي موضوع تدريبي
أثناء الشرح عليك دائما
الأساليب التي تستطيع أن تستخدمها أثناء الشرح
أثناء التطبيق والنشاطات استخدام تقنيات التدريب
المبحث الثاني
تحسين مهارات العرض في التدريب
الإعداد الجيد والتدريب
تقديم ندوة
تمرين
التحضير للندوات
تحسين مهاراتك في تدوين الملاحظات
‏تنظيم أوراق الملاحظات
مراجعة ملاحظاتك
‏تنظيم الملاحظات الإلكترونية
المبحث الثالث
الاختلافات الثقافية في غرفة التدريب
طريقة التعامل مع الثقافات المختلفة
السلوك الاجتماعي والاتصال
شروط التفاعل الجيد
السلوكيات الاجتماعية
أفعال يجب أن يلتزم بها المدرب

الخاتمة

المراجع
 فيديو الموسوعة






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق