الاثنين، 29 يناير 2018

أنواع المشكلات الإدارية



المشكلات الإدارية أنواع يمكن تصنيفها بموجب عدد من المؤشرات نورد فيما يلي أهمها :-
1- حسب مدى شمولية المشكلة :-
1.1- جزئية :-
هي تلك المشكلة التي تتعلق بأحد النظم الجزئية المكونة للنظام أو أحد جوانب عمله.
1.2- آلية :-
وهي تلك المشكلة التي تتعلق بمجمل عمل النظام.
2- حسب درجة تعقيد المشكلة :-
2.1- بسيطة (سهلة) :-
هي تلك المشكلة الناشئة عن أسباب مباشرة لوقوعها.
2.2- معقدة (صعبة) : وهي تلك المشكلة الناشئة عن أسباب عديدة ومتداخلة مباشرة وغير مباشرة لوقوعها.
3- حسب تواتر المشكلة :-
3.1- مكررة :-
هي تلك المشكلة التي يتكرر وقوعها بشكل منتظم أو غير منتظم.
3.2- الطارئة :-
هي تلك المشكلة التي تقع بشكل طارئ ونادر.
4- من حيث إمكانية التنبؤ بوقوع المشكلة :-
4.1- متوقعة :-
هي تلك المشكلة المتوقع حدوثها عن سابق معرفة.
4.2 غير متوقعة :-
هي تلك المشكلة غير المتوقع حدوثها ولا يمكن التنبؤ بوقوعها.
5- من حيث تأثير حل المشكلة على النظام :-
5.1- حيوية :-
وهي تلك المشكلة التي تنصرف آثارها إلى مجمل نشاط النظام وعدم حلها يؤدي إلى تعطل النظام عن القيام بوظائفه الأساسية أو انهياره.
5.2- غير حيوية :-

وهي تلك المشكلة التي لا يؤدي وقوعها لتعطل النظام عن القيام بوظائفه الأساسية أو انهياره وإنما إلى انخفاض طفيف في بعض مؤشرات الأداء على مستوى النظام لكل أو على مستوى بعض نظمه الجزئية.
6- حسب أهمية المشكلة :-
6.1 رئيسية:-
هي تلك المشكلة الأم، التي يؤدي حلها إلى حل مختلف المشكلات الثانوية الناجمة عنها.
6.2- ثانوية:-
هي تلك المشكلة التي لا يؤدي حلها إلى حل المشكلة الأم.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق