الأربعاء، 3 يناير 2018

نصائح لتقليل سلبية مكان العمل

أفضل طريقة لمكافحة السلبية في مكان العمل هى منعها من الحدوث في المقام الأول، وهذه النصائح السبعة ستساعدك على تقليل السلبية في مكان العمل.
* توفير الفرص للأفراد لإتخاذ القرارات بشأن السيطرة والتأثير على عملهم. فالسبب الأكثر شيوعًا في إحداث السلبية في مكان العمل الذي واجهتة يمكن إرجاعها إلى أن المدير أو المنظمة قامت بإتخاذ قرار حول عمل شخص دون مشاركته، وتقريبًا أي قرار يستبعد مشاركة الشخص القائم بالعمل يعتبر قرار سلبي.
* إتاحة الفرص للأفراد للتعبير عن أرائهم بشأن سياسات وإجراءات مكان العمل، والتعرف على أثر التغييرات في المجالات مثل ساعات العمل، الأجور، الإمتيازات، التنازل عن ساعات العمل الإضافية، الأجر الإضافي، قوانين الزي الرسمي، موقع العمل، متطلبات العمل، ظروف العمل.
هذه القواعد هي الأقرب للقلب والعقل والحضور الفعلي لكل فرد، وقد تتسبب التغيرات في مثل هذه الأشياء في ردود أفعال سلبية خطيرة. توفير الوقت المناسب، للمبادرة بالإستجابة إلى التساؤلات والمخاوف.
* عامل الناس كالبالغين بالمزيد من الإنصاف والتماسك، تطوير ونشر سياسات وإجراءات مكان العمل التي تنظم العمل بفاعلية. قم بتطبيقها بإستمرار، وكمثال على ذلك؛ فكل موظف لدية الفرصة لتقديم طلب للحصول على أجازة. عند منح طلبه، قم بتطبيق نفس العوامل على طلبة كما تفعل مع أي فرد أخر.
* عدم إنشاء " قواعد وقوانين" معممة على جميع الموظفين، عندما ينتهك عدد قليل من الأفراد القواعد. تريد تقليل قوانين توجيه سلوك الشباب في العمل، لذا عامل الأفراد كالشباب وسوف يرتقون إلى مستوى توقعاتك وتوقعاتهم.
* مساعدة الناس على الشعور أنهم أعضاء في الحشد. فكل شخص يريد أن يكون لديه نفس المعلومات وبأسرع وقت مثل أي فرد أخر. توفير السياق لإتخاذ القرارات والتواصل بفاعلية وإستمرارية.
وإذا كانت العديد من الطرق والإتجاهات قيد النظر، تنقل كل ما تعرف بمجرد التعرف عليه، نحتفظ بالحق في تغيير رأيك فيما بعد دون عواقب، عندما تؤثر العوامل الإضافية على إتجاه القرارات النهائية.
* وفر للناس فرص النمو والتطور، والتدريب، والإرتقاء لفرص الترقية، والتحركات الجانبية من أجل التنمية، ويعتبر التدريب المتبادل من العلامات الواضحة على إلتزام المؤسسة للموظفين.

* توفير القيادة المناسبة والإطار الإستراتيجي بما في ذلك المهمة، والرؤية، والقيم، والأهداف. ويريد الناس أن يشعروا كما لو أنهم جزء من شيء أكبر منهم. فاذا أدركوا اتجاههم ودورهم في حدوث والحصول على النتائج المرجوة، فإنهم سيشاركون بفاعلية أكبر.
* تقديم المكافأت والتقدير المناسب بحيث يشعر الأفراد أن مساهمتهم يتم تقديرها، وتكون قوة المكافأت والتقدير ملحوظة في مكان العمل الإيجابي. ويمكن القول أن المكافأت والتقدير تعتبر واحدة من أقوى الأدوات التي يمكن أن تستخدمها المنظمة لرفع معنويات الموظفين.
خذ بعض الوقت لتحليل إلى أي مدى تقوم مؤسستك بتطبيق هذه التوصيات السبع. فهي تشكل الأساس لمعنويات الموظفين الإيجابية، وتقليل السلبية في مكان العمل.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق