الاثنين، 22 يناير 2018

إجراءات أصحاب المصلحة

كل أصحاب المصلحة لديهم مجموعة من المعايير لتحديد مدى نجاح الشركة في مستوى أداء. وهذه المعايير عادة تتعامل مع الآثار المباشرة وغير المباشرة لأنشطة الشركات في اهتمامات أصحاب المصلحة. وينبغي أن تضع الإدارة العليا واحدا أو أكثر من الاجراءات في كل فئة من أصحاب المصلحة بحيث يمكن تتبع اهتمامات أصحاب المصلحة.

قيمة حقوق المساهمين:-
بسبب الاعتقاد بأن الأرقام على أساس المحاسبة مثل العائد على الاستثمار ROI، والعائد على حقوق المساهمين ROE، والعائد على السهم EPS ليست مؤشرات موثوقة لحساب القيمة الاقتصادية للشركة، فالعديد من الشركات تستخدم قيمة حقوق المساهمين كإجراء أفضل من أداء الشركات وفعالية الإدارة الاستراتيجية.
ويمكن تعريف قيمة حقوق المساهمين على أنها القيمة الحالية للتدفق المستقبل المتوقع للتدفقات النقدية من الأعمال بالإضافة إلى قيمة الشركة إذا تم تصفيتها. باعتبار أن الغرض من الشركة هو زيادة ثروة المساهمين، يركز تحليل القيمة للمساهمين على التدفقات النقدية كمقياس رئيسي للأداء. وقيمة الشركة هي بالتالي قيمة التدفقات النقدية المخصومة إلى قيمتها الحالية، وذلك باستخدام تكلفة الأعمال لرأس المال، حيث معدل سعر الخصم. طالما أن العوائد من الأعمال تتجاوز تكلفتها من رأس المال، والأعمال سوف تخلق قيمة وتستحق أكثر من رأس المال المستثمر في ذلك.
على سبيل المثال، في شركة ديري Deere يتقاضى كل وحدة عمل لتكلفة رأس المال من 1٪ من الأصول في الشهر. ومطلوب من كل وحدة عمل لكسب هامش ربح القيمة المضافة للمساهمين بنسبة 20٪ في المتوسط على مدى دورة الأعمال التجارية. وربط المكافآت المالية لهذا الإجراءات.
شركة الاستشارات بنيويورك ستيرن ستيوارت Stern Stewart وضعت مقياسين لقيمة حقوق المساهمين, هما: القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) والقيمة السوقية المضافة (MVA). إن المبدأ الأساسي من القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) ) والقيمة السوقية المضافة (MVA) هي أن الشركات لا ينبغي أن تستثمر في مشاريع ما لم يمكن أن تولد أرباحا أعلى من تكلفة رأس المال. وتبين ستيرن ستيوارت Stern Stewart أن نقص الإجراءات القائمة على المحاسبة التقليدية هو أنها تحمل تكلفة رأس المال ليكون صفرا. حيث اعتمدت شركات معروفة، مثل كوكا كولا Coca-Cola وجنرال الكتريك General Electric، AT & T، وويرلبول Whirlpool، كويكر أوتيس Quaker Oats، ايلي ليللي Eli Lilly، جورجيا- باسيفيك Georgia-Pacific، بولارويد Polaroid، سبرينت Sprint، تيليدين Teledyne، و تكنو Tenneco القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) و/ أو القيمة السوقية المضافة (MVA) كأفضل معيار لأداء الشركات.
أصبحت القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) وسيلة قيمة للمساهمين شائعة للغاية لقياس أداء الشركات والفرق وربما تكون في طريقها إلى استبدال العائد على الاستثمار كمقياس أداء قياسي. القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) تقيس الفرق بين القيم قبل وبعد استراتيجية الأعمال. ببساطة، القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) هي الدخل بعد خصم ضرائب التشغيل ناقص التكلفة الإجمالية السنوية لرأس المال. وصيغة قياس القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) هي:

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق