الاثنين، 5 مارس 2018

القيمة الاقتصادية المضافة

تكلفة رأس المال يجمع بين تكلفة الدين والأسهم العادية. والتكلفة السنوية لرأس المال المقترض هي الفائدة التي تتقاضاها البنوك وحملة السندات من الشركة. ولحساب تكلفة حقوق الملكية، افترض أن المساهمين عموما يكسبون حوالي أكثر من 6٪ على الأسهم من السندات الحكومية. إذا كانت أذون الخزانة طويلة الأجل تباع بنسبة 7.5٪، وينبغي أن تكون التكلفة للشركة من حقوق المساهمين أكثر من 13.5٪- إذا كانت الشركة في صناعة محفوفة بالمخاطر.
التكلفة الإجمالية لرأس المال والمؤسسة هي التكلفة المرجحة المتوسطة من الديون والأسهم لرأس مال الشركة. والاستثمار في الأصول هو المبلغ الإجمالي لرأس المال المستثمر في الأعمال التجارية، بما في ذلك المباني والآلات وأجهزة الكمبيوتر، والاستثمارات في مجال البحث والتطوير والتدريب (تخصيص التكاليف سنويا على مدى العمر الإنتاجي). لأن الميزانية العمومية العادية تقلل في الاستثمار في الشركة، فقد حددت شركة ستيرن ستيوارت Stern Stewart 150 من التسويات الممكنة، قبل حساب القيمة الاقتصادية المضافة (EVA). ومضاعفة استثمارات الشركة الإجمالية في الأصول من حيث التكلفة المرجحة المتوسطة من رأس المال. وطرح هذا الرقم من الإيرادات التشغيلية بعد خصم الضرائب. إذا كان الفرق هو إيجابي، فالاستراتيجية (وإدارة توظيفها) تولد القيمة للمساهمين. وإذا كان سلبيا، فالاستراتيجية تدمر القيمة للمساهمين.
وأوضح روبرتو جويزويتا Roberto Goizueta، الرئيس التنفيذي السابق لشركة كوكا كولا Coca-Cola، "نحن نقوم بزيادة رأس المال وندفع التكلفة من رأس المال. المساهمين يحتفظون بالفرق "ويمكن للمديرون تحسين القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) لشركاتهم أو وحدات الأعمال من خلال: (1) كسب المزيد من الأرباح دون استخدام المزيد من رأس المال، (2) استخدام رأس المال أقل، و (3) استثمار رأس المال في المشاريع ذات العوائد المرتفعة.
وقد وجدت الدراسات أن الشركات التي تستخدم القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) تتفوق عن المنافس في المتوسط بمعدل 8.43٪ من مجموع العائدات سنويا. ومع ذلك، القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) لديها بعض القيود. لشيء واحد، فإنه لا يكون هناك رقابة على حجم الاختلافات عبر المصانع أو الأقسام. كما هو الحال مع العائد على الاستثمار، ويمكن للمديرين التلاعب في الأرقام. كما هو الحال مع العائد على الاستثمار، وهناك إجراءات في القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) أبعد عن الحقائق والتي لا يمكن استخدامها مثل توجيه الرقابة. وعلى الرغم من أن أنصار القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) يجادلون بأن القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) (على عكس العائد على الاستثمار، والأسهم، أو المبيعات) لديها علاقة قوية مع سعر السهم، ودراسات أخرى لا تدعم هذا الادعاء.
القيمة السوقية المضافة (MVA) هي الفرق بين القيمة السوقية للشركة ورأس المال المساهم من قبل المساهمين والمقرضين. مثل صافي القيمة الحالية، فهي تقيس تقدير سوق الأسهم من صافي القيمة الحالية للماضي في الشركة ومشاريع استثمار رأس المال المتوقع. على هذا النحو، فإن القيمة السوقية المضافة MVA هي القيمة الحالية للمستقبل الخاص بالقيمة الاقتصادية المضافة (EVA). ولحساب القيمة المضافة، يتبع ما يلي:
إضافة كل رأس المال الذي وضع في الشركة- من حملة الأسهم والسندات، والأرباح المستردة.
إعادة تصنيف بعض المصروفات المحاسبية، مثل البحوث والتطوير R & D، لتعكس أنها فعلا الاستثمارات في الأرباح في المستقبل. وهذا يوفر رأس مال الشركة الإجمالية. وحتى الآن، هذا هو نفس النهج المتبع في حساب القيمة الاقتصادية المضافة (EVA).
استخدام السعر الحالي للسهم، ومجموع قيمة جميع الأسهم المعلقة، وإضافة ديون الشركة. هذه هي القيمة السوقية للشركة. إذا كانت القيمة السوقية للشركة أكبر من كل رأس المال المستثمر في ذلك، فالشركة لديها القيمة السوقية المضافة MVA إيجابية- وهذا يعني أن الإدارة (والاستراتيجية المتبعة) قد تخلق الثروة. ومع ذلك، في بعض الحالات، تكون القيمة السوقية للشركة أقل في الواقع من رأس المال الموضوع فيه، وهذا يعني تدمير ثروة المساهمين.
اتجهت مايكروسوفت Microsoft وجنرال إلكتريك General Electric، وإنتل Intel، وشركة كوكا كولا Coca-Cola إلى القيمة السوقية المضافة MVAs بشكل عالي في الولايات المتحدة، في حين، كان لشركة جنرال موتورز General Motors وأر جي أر نابيسكو RJR Nabisco كانت منخفضة.
وقد أظهرت الدراسات أن القيمة الاقتصادية المضافة (EVA) هي مؤشر للقيمة السوقية المضافة MVA. والسنوات المتتالية من القيمة الاقتصادية المضافة EVA الإيجابية عموما تؤدي إلى القيمة السوقية المضافة MVA المرتفعة.
وتشير الدراسات إلى أن معدل دوران المدير التنفيذي يرتبط ارتباطا بشكل كبير مع MVA وEVA، في حين أن العائد على الأصول والعائد على حقوق المساهمين ليست كذلك. وهذا يشير إلى أن MVA وEVA قد تكون الإجراءات الأكثر ملائمة للتقييم السوق من استراتيجية الشركة وإدارتها من الإجراءات التقليدية لأداء الشركات. ومع ذلك، فإن هذه الإجراءات تنظر فقط إلى المصالح المالية للمساهمين وتتجاهل أصحاب المصلحة الآخرين، مثل البيئة والعاملين.
ومن المرجح أن تؤدي الأنظمة الجديدة، والتكنولوجيا والتحولات في سلوك المستهلك إلى تغير المناخ. وبالتالي فإنه سوف يكون لها تأثير كبير على الأداء المالي للعديد من الشركات.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق