1- هي إفادة الإدارة العليا
بمدى سيرورة العمل داخل المنظمة ومدى تحقيق أداء العمل للنتائج المرجوة التي تسعى
إليها الإدارة سواء كانت ربحية أو خدماتية أو نفعية بحكم أن الإدارة أو المنظمة
نسق مفتوح يتفاعل مع بقية الأنساق الأخرى ولهذا فإن بقائها واستمراريتها مرهون
بالتقارير التي تمدنا بمدى فاعلية وجاهزية.
ويمكن أن تحقق التقارير
بجانب ذلك مجموعة من الأهداف نوجزها فيما يلي "معاونه الإدارة في أداء
وظائفها المختلفة - التوثيق والتسجيل - تبادل المعلومات - معلومات مرجعية".
2- التقارير وسيله اتصالية عن طريقها يتلقى
المديرون المعلومات التي يعتمدون عليها في رسم السياسات ، ووضع الخطط واختيار
أسلوب العمل المناسب داخل منظماتهم ، كما تستخدم التقارير لإعلام المديرين بتكاليف
الإنتاج ، ومشكلاته ، ومستوى الأداء في مختلف الأعمال في المنظمة ، ورغم تنوع
وسائل الاتصال داخل دوائر الأعمال إلا أن التقارير لها أهمية خاصة بين هذه
الوسائل.
3- مدى جدية وانضباط الموظفين والعاملين داخل المنظمة
التي تترجم إلى تقديم خدمة نفعية للعملاء أو المستهلكين وهذا لا يتأتى إلا من خلال
ممارسة السلطة الرقابية أو ما يسمى بمراقبة الأداء الوظيفي للعاملين داخل المنظمة
سواء كانت هذه الرقابة دورية أو شهرية أو سداسية أو سنوية.
4- تعتبر التقارير مصدرا دائما للمعلومات يمكن
الرجوع إليها في أي وقت.
5- تساعد التقارير أكثر من وسائل الاتصال الأخرى ،
على فهم واستيعاب المعلومات والحقائق.
6- تعتبر التقارير القاعدة الأساسية التي تتخذ
القرارات بناء عليها.
7- تتميز التقارير بالاعتدال في إعدادها إذا قورنت
ببعض أساليب الاتصال الأخرى وعلى ذلك فان التقارير المكتوبة تعتبر من أهم وسائل
الاتصال في منظمة الأعمال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق