يجب الحذر من بعض الأخطاء التي يتسبب الوقوع فيها خللا في التقرير
ومنها :-
1- حجب بعض المعلومات التي تعطي صورة غير واضحة أو ناقصة عن التقرير ,
وتذكر أن كتابة التقرير أمانة عظيمة , فكم من تقرير جيد كان له الفضل في تفادي
كارثة وفي المحافظة على أرواح البشر , وكم من تقرير ناقص خاطئ كان له إسهام مباشر
في وقوع كوارث راح ضحيتها عدد كثير من الأبرياء.
2- أن يذكر معد التقرير استنتاجات دون أن يثبت في تقريره ما يؤيدها أو
يؤكدها , أو دون أن يقدم معلومات سابقة تكون هذه الاستنتاجات مبنية عليها.
3- أن يتدخل كاتب التقرير تدخلا مباشرا من خلال الخلط بين أهوائه الشخصية ,
والمعلومات الواردة في تقريره , مما يحدث إشكالا في التقرير بناء على هذا الخلط ,
فكاتب التقرير يجب أن يلتزم بالموضوعية والحيادية في تقريره , فالتقرير هو عرض
للحقائق لا لآراء الشخص.
4- أن يجهل كاتب التقرير أن التقرير عمل إداري , وليس عملا أدبيا , وكتابته
وظيفية وليست إبداعية , فهي أكثر تحديدا واختصارا , ولا تعتمد علي أساليب التجميل
اللغوي التي تميز الكتابة الأدبية.
5- تجنب استخدام الصفات التي قد تعني نوعا من الجزم أو الحكم المطلق ، مثال
الحل المثالي - الأسلوب الأمثل - نظام ممتاز - خسائر فادحة.
6- تجنب الأحكام الشديدة والقاطعة ، فقد تكون هناك بعض المعلومات التي لم
تصل إليك والتي قد تغير الصورة.
7- تجنب استخدام الكلمات المثيرة للمشاعر مثل كارثة - نابغة - استحالة -
خيالي - جنوني.
8- تجنب استخدام الضمير الأول "أنا".
9- تجنب استخدام الجمل والتعبيرات المطولة والتي يمكن الاستعاضة عنها بكلمة
واحدة أو جملة قصيرة مثال ذلك "في هذه اللحظة من الزمن" بدلا من "الآن".
10- تجنب الألفاظ والتعبيرات الفنية وخاصة إذا كانت بلغة أخرى وكان القارئ
لا يعمل في نفس المجال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق