الجمعة، 5 أكتوبر 2012

لتحديد اهدافك قاعدة SMART

تحديد الأهداف هي الخطوة الأولى ، أو حجر الأساس للنجاح. فمن الطبيعي لو أن شخصاً ما أراد شراء قلم، مثلاً، قبل الخروج من البيت يجب أن يقرر من أي قرطاسية سيشتريه، وإلا سيجد نفسه وقد أضاع الوقت والجهد في التنقل بين المحلات.

يمكن تقسيم الأهداف بحسب المدة التي يحتاجها الهدف ليتم، أو الأهمية التي يمثله هذا الهدف لك. فهناك أهداف قريبة المدى تتحقق خلال اليوم أو الأسبوع، أهداف متوسطة المدى تتحقق خلال الشهر أو الفصل الدراسي أو العام، وأهداف بعيدة المدى كتلك التي تتحقق خلال الخمسة أعوام أو العشرة أعوام أو بالعمر.

تقسيم الأهداف حقيقة شيء نسبي، فما تعده هدف بعيد المدى قد يعد عند غيرك متوسط، وما تعتبره هدفاً أساسياً يعده غيرك هدفاً فرعياً. والفائدة الأساسية لهذا التقسيم هو تسهيل عملية تحديد أولوياتك. فحينما يتعارض هدفين رئيسي وفرعي، يمكنك التنازل عن أو تأجيل العمل على الهدف الفرعي، وأما في حالة تعارض هدف بعيد المدى وهدف قريب المدى يمكنك تأجيل العمل على الهدف ذو المدى البعيد.

للمساعدة في تحديد الهدف ، وضعت إحدى الدراسات خمسة أساسيات يجب أن تؤخذ بالحسبان عند وضع الأهداف. هذه الأساسيات تكون الحروف الأولى منها كلمة (SMART) وهي:

*- محدد Specific 
أن لا يكون الهدف الذي تطمح لبلوغه عاماً، بل يكون واضحاً ومحدداً. فبدل أن يكون هدفك “أريد أن أنجح”، إجب عن الأسئلة التالية ليكون هدفك واضحاً:
ماذا تريد أن تحقق؟ “الحصول على 95% في إختبار مادة الرياضيات
لماذا تريد أن تحقق هذا الهدف؟ “لأحسن معدلي العام ولأتمكن من الدخول للتخصص الجامعي الذي أحب
كيف ستحقق هذا الهدف؟ “سأخصص 4 ساعات يومياً للمذاكرة
من سيساعدني في تحقيق الهدف؟ “أخي الأكبر
أين ستعمل على تحقيق الهدف؟ “في المنزل

*- قابل للقياس  Measurable
 يجب أن يكون كل هدف تريد تحقيقه مربوط بكمية. أو يمكنك تحديده حين تسأل نفسك، مثلاً ”كم فصلاً يجب أن أقرأ كي أحقق ال95%؟” أو “كم سؤالاً يجب أن أجيب عليه لأحقق النسبة السابقة؟

*-  يمكن بلوغه أو تحقيقه  Achievable
 حينما تبدأ العمل على تحقيق الهدف تعلم بأن هدفك يمكن الوصول إليه. قد تبدو بعض الأهداف صعبه ولكن مع الجهد يمكن بلوغها. فمثلاً “لتحقيق نسبة ال95% لهذه السنة وجدت أنه يجب عليك حل جميع مسائل الرياضيات في الكتاب، قد يقول البعض أن حل الأسئلة كلها صعب ولا يمكن عمله. لكن في الواقع بعض الطلبة بالجهد يمكنهم عمل ذلك.”

*- الهدف واقعي  Realistic
فلا تجعل لهدفك شروطاً تعلم أنه من المستحيل تحققها. فمثلاً ”لو حصلت على درجة سيئة في إختبار الشهر الأول، وعند حسابك للدرجات التي يجب أن تحصل عليها في باقي الإختبارات لتحقق ال95%، وجدت أنك يجب أن تحصل على 105% في باقي الإختبارات. فهذا من المستحيل أن يتحقق”.

*- محدد بوقت Timely
أن الهدف وتحقيقه مربوط بوقت معين. “بنهاية الفصل الدراسي”، “خلال الشهر القادم”، “لمدة أسبوعين”.

كيف لي أن أضع أهدافي؟ وعلى أي أساس؟ وكيف أصيغها بحيث تلائم الظروف والواقع؟
لعل هناك خمس نقاط ينبغي اتباعها لصياغة الأهداف المثالية:
1- الإجابة على أسئلة مهمة تتعلق بأهدافك الحقيقية من هذه الحياة، ومدى رضاك عن الأثر الذي ستتركه فيها، ومدى سعادتك الفعلية التي تود أن تعيش بها.
2- تشخيص واقعك الحالي بتحديد ما أهم الأنجازات التي حققتها إلى الآن لتستزيد منها لاحقاً، وما أهم الإخفاقات التي خيبت آمالك لتتفاداها وتتجنب الوقوع فيها مستقبلاً.
3- حدد القيم والمبادئ الشخصية التي تعيش وفقها والتي التزمت بها لنفسك أو تعلمتها من القدوات التي تتمثل بها.
4- قم بصياغة رسالتك في الحياة وغايتك منها بحيث تكون مبنية على التحليل الواقعي لشخصك وتمثل أقصى ما تسعى أن تحققه في حياتك.
5- اكتب أهدافك في الحياة من منظور رسالتك بحيث تشمل جوانب الحياة المتعددة والأدوار التي تقوم بها مثل العبادة، والأسرة، والدراسة، والعمل، والعلاقات، والمجتمع، وكذلك وضعك الصحي والمالي، وغيرها. كما يجب أن تتوازن في هذه الجوانب بما لا يطغى أحدهما على الآخر ولا يقلل من أهمية كل واحد منها.

وتذكر أنه بإمكانك إتاحة الفرصة لتفكيرك، وإطلاق العنان لمخيلتك، والتفكير في أكبر قدر من الأهداف، لا تضع حداً لخيالك، حدد أهدافاً تبدو مستحيلة ولكنك تريدها، وفكر في كل الاحتمالات لأنك ستقوم بترتيبها بعد ذلك حسب الأهمية والأولوية.
وسنذكر فيما يلي بعض الوسائل التي تساعدك في وضع أهدافك المرحلية التي يمكن تنفيذها في فترة زمنية طويلة نسبياً مثل الفصل أو العام الدراسي أو خلال سنة أو سنتين:
1- استخلص الأهداف التي يمكن أن تقوم بها بشكل مرحلي لتحقيق الأهداف الأساسية الكبرى التي كتبتها لمستقبلك في الحياة.
2 - اجعل أهدافك واضحة ومحددة، ولا تجعلها غامضة، وكن عملياً وواقعياً في تحديدها بحيث تمثل حالتك الراهنة وإمكاناتك الحقيقية. وتذكر السمات الأخرى للأهداف الفعالة التي وضحناها في الفقرة السابقة.
3 - رتب أهدافك حسب الأولوية والأهمية.
4- قم بتحديد الآليات التنفيذية التي ينبغي أن تقوم بها في اليوم والأسبوع لتحقيق تلك الأهداف والأولويات. و تعد هذه الآليات، مع ضرورة كتابتها والالتزام بها واشتراكها في سمات الأهداف التي تطرقنا لها، بمثابة مهمات وأنشطة تنفيذية لأهداف كبرى تم تحويلها إلى أهداف مرحلية وجزئية.
5 - كن إيجابياً ولا تشعر بالقلق إذا لم تحقق في الفترة التي حددتها بعض الأهداف التي خططت لها، ثم حاول إدخال بعض التغييرات (بما يتعلق بالكمية أو المدة)، فالمهم أن تكون قد أنجزت الأولويات.

والنقطة المهمة أنه يجب أن تكون صادقاً مع نفسك فيما يمكنك تحقيقة، فلا تكن شديد التفاؤل فتضع لنفسك هدفاً لا يمكنك تحقيقه، ولا تكن متشائماً فتضع لنفسك أهدافاً بإمكانك تحقيق ما هو أعلى منها. ولا تسنى أنه دائماً يمكن تقسيم الأهداف الكبيرة ، إلى مجموعة أهداف صغيرة، ليسهل عليك العمل عليها وإنجازها.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق