الخميس، 9 أبريل، 2015

التحليل الوظيفي

بالرغم من أهمية توصيف الوظائف كمحدد أولي للنجاح ، فإننا نجد في حالات كثيرة نقصا حادا في هذا التوصيف ، حتي أنه يصعب علي المرء أن يفهم السبب في ذلك ، وخاصة أن تصنيف وتوصيف الوظائف ليس بالمهمة الشاقة ولكن بالممارسة القليلة يصبح في متناولنا وتحت سيطرة أي فرد في ادارة الموارد البشرية.

ومن ناحية أخري يجب علينا أن ندرك أن إعداد توصيف وظيفي جيد للوظائف يستلزم استعدادا لتوظيف واستثمار الوقت اللازم والموارد اللازمة لتنفيذ ذلك ، فإذا حدث ولم تستعد المنظمة ، فإننا لن ندهش إذا ما جاءت النتائج مخيبة للآمال أو تعرضت المنظمة لمشاكل قانونية ، يكون لها تأثير ضار علي علاقات الموظفين والتي قد تحتاج إلي وقت وجهد كبير للتخلص من اثارها.

ويوجد عامل آخر قد يؤثر في إعداد توصيف وظائف جيدة وهو الفهم التام للاختلافات بين التوصيفات المطلوبة للتقييم والتوصيف لأغراض غير ذلك ، وبالإضافة إلي ذلك هناك العديد من أنواع مخططات التقييم الوظيفية تميل إلي حجب حقيقة أنه في كل حالة تتماثل التقنيات الأساسية في تصنيف توصيف الوظائف.

وتوفر هذه الموسوعة إجابات عن الأسئلة التي غالبا ما تطرح عن شرح دور ووظيفة توصيف الوظائف ، وهي تبدأ ببعض أسئلة أساسية عن توصيف الوظائف العامة ، ثم تتجه نحو الاختلافات الأساسية بين توصيف الوظائف المعدة للتقييم والمعدة لأغراض أخري ، وهي في النهاية تركز الانتباه علي أسئلة تتعلق بجوانب معينة لتقييم الوظائف وتوصيف الوظائف.

تعريف التحليل الوظيفي :-
*- يقصد بالتحليل الوظيفي "هو عملية جمع وتحليل وتركيب المعلومات الخاصة بكل وظيفة بغرض التعرف علي كل ما يتعلق بالوظيفة من حيث متطلباتها وخصائصها وطبيعتها عن طريق الدراسة والملاحظة واستخدام الطرق العلمية الحديثة المتوفرة في هذا المجال".
*- يعرف بانه "تجميع منظم لبيانات أساسية تتعلق بواجبات الوظيفة الفعلية ومتطلبات الوظيفة العقلية والاجتماعية والبدنية والمسؤولية اللازمة لأداء الواجبات بنجاح".
ويفيد تحليل هذه البيانات في الفصل بين العناصر الأكثر أهمية " الاساسية " عن غيرها من العناصر الأقل أهمية " الفرعية ".

خطوات عمل التحليل الوظيفي :-
1- فحص المنظمة لتحديد أنواع الوظائف ومعرفة مدي ملائمة كل وظيفة في المنظمة.
2- تحديد الأسلوب المستخدم في جمع المعلومات في عملية التحليل الوظيفي.
3- شرح وتحديد أبعاد التحليل الوظيفي للإدارة والعاملين بحيث لا يكون هناك خوف من عملية التحليل.
4- تحديد أنواع المعلومات والبيانات المطلوب الحصول عليها.
5- اختيار الوظائف لعمل التحليل.
6- جمع البيانات باستخدام طرق تحليل فعالة ومعروفة.
7- تحضير الوصف الوظيفي.
8- تحديد مواصفات شاغل الوظيفة.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق