الجمعة، 10 أبريل، 2015

مفهوم الوصف الوظيفي



الوصف الوظيفي هو وثيقة تعدها المنظمات لكل وظيفة علي هيكل المنظمة التنظيمي ، بحيث يتضح في الوصف الوظيفي مجموعة عناصر هامة مثل :-
المسمى الوظيفي ، مكان العمل ، المسئول المباشر ، رقم او كود الوظيفة ، الإدارة التي يقع بها الشاغر للوظيفة ، وأخيرا والاهم واجبات الوظيفة التي يناقشها الوصف الوظيفي ، والمؤهلات التي يجب أن يتمتع بها صاحب الوظيفة والمؤهلات العلمية والتدريبية المطلوبة من صاحب الوظيفة.

وتختلف المنظمات من منظمة إلي أخري في طريقة إعداد الوصف الوظيفي ، ولكنها جميعا تجتمع علي أن تكون العناصر المذكورة أعلاه ، أو معظمها ، متوفرة في الوصف الذي يتم إعداده لكل وظيفة في المنظمة.

وفي العادة يكون الوصف الوظيفي جاهزا قبل الإعلان عن الوظيفة ، وتتم مقابلة طالبي الوظائف علي أساس من مكونات الوصف الوظيفي الموجود لدي إدارة الموارد البشرية ، ويكون هذا الوصف جزءا من دليل المنظمة الذي يشتمل على أنظمة العمل وسياسات المنظمة.
ولا يتشابه الوصف الوظيفي لنفس الوظيفة عند كل المنظمات ، حيث أن كل منظمة لها أنشطتها الخاصة ، ولهـا طبيعتها الخاصة ، ولها توزيع الواجبات الخاص بها ، لذلك ليس من السهل تطبيق نفس الوصف الوظيفي لوظيفة مدير شئون العاملين علي كافة مدراء شئون العاملين في كل المنظمات ، وان كانت هناك مهام وواجبات مشتركة بين كافة مدراء شئون العاملين في كافة منظمات الأعمال.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق