الوصف الوظيفي هو وثيقة تعدها المنظمات لكل وظيفة علي هيكل المنظمة
التنظيمي ، بحيث يتضح في الوصف الوظيفي مجموعة عناصر هامة مثل :-
المسمى الوظيفي ، مكان العمل ، المسئول المباشر ، رقم او كود الوظيفة
، الإدارة التي يقع بها الشاغر للوظيفة ، وأخيرا والاهم واجبات الوظيفة التي
يناقشها الوصف الوظيفي ، والمؤهلات التي يجب أن يتمتع بها صاحب الوظيفة والمؤهلات
العلمية والتدريبية المطلوبة من صاحب الوظيفة.
وتختلف المنظمات من منظمة إلي أخري في طريقة إعداد الوصف
الوظيفي ، ولكنها جميعا تجتمع علي أن تكون العناصر المذكورة أعلاه ، أو معظمها ،
متوفرة في الوصف الذي يتم إعداده لكل وظيفة في المنظمة.
وفي العادة يكون الوصف الوظيفي جاهزا قبل الإعلان عن الوظيفة ،
وتتم مقابلة طالبي الوظائف علي أساس من مكونات الوصف الوظيفي الموجود لدي إدارة
الموارد البشرية ، ويكون هذا الوصف جزءا من دليل المنظمة الذي يشتمل على أنظمة
العمل وسياسات المنظمة.
ولا يتشابه الوصف الوظيفي لنفس الوظيفة عند كل المنظمات ، حيث
أن كل منظمة لها أنشطتها الخاصة ، ولهـا طبيعتها الخاصة ، ولها توزيع الواجبات
الخاص بها ، لذلك ليس من السهل تطبيق نفس الوصف الوظيفي لوظيفة مدير شئون العاملين
علي كافة مدراء شئون العاملين في كل المنظمات ، وان كانت هناك مهام وواجبات مشتركة
بين كافة مدراء شئون العاملين في كافة منظمات الأعمال.
ربنا يوفق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق