1-
بجب أن يراعى الفريق التغيير الذي يمكن أن يحدث لبعض الأعضاء عند تغيير البيئة
التي كان يعمل بها .
2-
أعضاء الفريق يستمعون وينصتون ويستوضحون ما يقال لهم ويظهرون اهتماماتهم لأقوال
وأفعال وإحساس الآخرين.
3-
استثمار الاختلاف في الرأي بين أعضاء الفريق للوصول إلى أفضل المقترحات أو الحلول
، حيث يشجع ذلك على انطلاق العضو نحو الابتكار.
4-
أعضاء الفريق يتشاركون في الإحساس بأهمية الهدف الذي يعملون من أجل تحقيقه على
مستوى الفريق أو على مستوى الشركة وتوفر الرغبة لديهم لتحقيق ذلك .
5-
وعي أعضاء الفريق بطبيعة عملهم ، والاهتمام بالعمليات التي تحقق النتيجة المطلوبة
، وفي نفس الوقت اختيار القواعد التي يعمل بها الفريق.
6-
التحديد الدقيق لموارد الفريق واستخدامها طبقا للحاجة إليها والوقت المعطى لهم ،
ويمكن لأعضاء الفريق الاستعانة بالخبرات التي تخدم تحقيق الهدف.
7-
يتعامل الفريق مع الاختلافات ويركز عليها حتى يصل إلى حلول مناسبة أو يجد طريقاً
آخر لعلاجها بحيث لا نعمل على تخفيض فاعلية الأفراد في المشاركة في نشاط الفريق.
8-
توازن الأدوار ومشاركة كل أعضاء الفريق في تسهيل تنفيذ المهام وشعور أعضاء الفريق
بأهميتهم في الفريق.
9-
العمل على تشجيع المخاطرة والابتكار ، حيث يجب التعامل مع الأخطاء التي يرتكبها
بعض الأعضاء على أنها مادة للتعليم أكثر منها أسبابا لتوقيع الجزاء .
10-
يدخر الفريق جهده في اتجاه حل المشكلات أكثر من السماح لها بزيادة الصراعات وخلق
موضوعات أو مجالات للتنافس الممر بين الأفراد أعضاء الفريق .
11-
أعضاء الفريق يجتمعون كل فترة زمنية معينة لتقييم أداء الفريق.
12-
الفريق يشجع ويجذب الأعضاء الأكثر نشاطاً ، واضعين في الاعتبار أنهم مصادر تطويره
وظيفيا وشخصيا.
13
تطوير مناخ الثقة أهم العناصر على الإطلاق الذي يسهل تحقيق العناصر السابقة
ربنا
يوفق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق