الأحد، 11 ديسمبر 2016

أهداف وأنشطة إدارة الموارد البشرية



تهدف إدارة الموارد البشرية إلى مساعدة المنظمة في تحقيق النجاح من خلال الأفراد ، أو بمعنى آخر إلى زيادة فعالية المنظمة والعاملين.

ويمكن تقسيم أهداف الموارد البشرية إلى جانبين هما ، المنظمة والأفراد.

الأهداف التي تسعى لها المنظمة :-
الكفاءة والفعالية.
التجانس.
الاستقرار.
تطوير وتنمية المهارات.
تحقيق الانتماء والولاء.

الأهداف الأفراد :-
فرص عمل جديدة.
ظروف ومناخ عمل جيد.
العدالة في الأجور والمعاملة.
فرص للتقدم الوظيفي.
تقديم الخدمات والرعاية الاجتماعية والصحية وغيرها.

ويمكن تقسيم أهداف الموارد البشرية من خلال الهدف العام والأهداف الفرعية.
فالهدف العام هو :-
استمرارية الأداء في المنظمة ، بكفاءة وفعالية ، بواسطة الموارد البشرية.

الأهداف الفرعية :-
من خلالها يمكن الوصول للهدف العام، فهي :-
التوفيق بين الأفراد (الموارد البشرية) والوظائف المطلوبة.
ديمومة تحقيق الإشباعات المناسبة (دافع/حافز).
توفير المعارف وإكسابها وتنمية المهارات التأهيلية والتطويرية.
التقييم والتقويم المستمر لأداء الموارد البشر.
تحديد مسار المستقبل الوظيفي للموارد البشر.

كما يمكن أن نقسم الأهداف إلى :-
أهداف تنظيمية.
 أهداف وظيفية.
أهداف اجتماعية.
 أهداف شخصية.

أنشطة الموارد البشرية :-
حتى تتمكن إدارة الموارد البشرية من تحقيق أهدافها، فإنها تقوم بمساعدة كافة إدارة في الحصول على احتياجاتها من الافراد وتنميتها ، واستخدامها ، وتقييم أدائها والمحافظة عليها واستمرار بقائها في المنظمة وذلك بالكم والكيف المناسب لتحقيق أهداف المنظمة.
       يجب أن تسعى أنشطة الموارد البشرية لتحقيق الأغراض والأهداف الكلية للمنظمة من خلال تحقيقها لأهدافها بشكل متكامل مع الموارد الأخرى.

ومن بين أهم الأنشطة التي تمارسها إدارة الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة ما يلي :-
تخطيط الموارد البشرية:
ويتناول هذا النشاط العديد من اﻟﻤﺠالات منها:
- تخطيط القوى العاملة.
- تحليل وتصميم الوظائف.
- الاستقطاب والاختيار والتعيين.
تنمية الموارد البشرية:-
ومن بين مجالات هذا النشاط :
- التأهيل والتهيئة المبدئية.
- التدريب والتنمية.
- التطوير الإداري والتنظيمي.
التعويض والتحفيز:
ويشمل هذا النشاط بعض اﻟﻤﺠالات منها:
- تقييم الوظائف.
- تحديد الأجور والرواتب.
- التحفيز الفردي والجماعي.
صيانة الموارد البشر :
وتشتمل على بعض اﻟﻤﺠالات منها:
- المنافع المالية.
- الخدمات الاجتماعية.
- الروح المعنوية والرضا الوظيفي.
علاقات العمل:-
وتشمل بعض اﻟﻤﺠالات منها:
- تخطيط وتنمية المسار الوظيفي.
- إدارة الحركة الوظيفية (النقل ، الترقية ، الاستقالة ، المعاش).


 ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق