الأربعاء، 20 ديسمبر 2017

نشأة وتطور الثقافة



نشأت الثقافة البشرية مع ظهور الإنسان على الأرض , وتطورت من عصر إلى عصر على مر التاريخ.
فمن مخلفات الإنسان نجد الحفريات , وهي تكشف لنا تطور ثقافة الإنسان على الأرض , ويسميها العلماء "حفريات العقل".
كما تقدمت ثقافته يبطئ خلال تلك العصور , وبقيت الأجيال عشرات الآلاف من السنين دون تطور أو تحسن يذكر سوى بعض التقدم في شطف الأحجار وتهذيبا في شكلها لفترة تتراوح بين 60,000 - 40,000 سنة حتى ظهور الأجيال الأولى من الإنسان الحديث (الرجل العقل) , الذي تم الكشف عنه في حفريات فلسطين والعراق في صورة الهيكل العظمي.
وتأتي فترة ظهور الإنسان ( 10,000 سنة قبل الميلاد) حيث ظهر الفن الهندسي الخام والأحجار الصغيرة المدببة , وفي سنة 5000 قبل الميلاد ظهور الإنسان الحديث بصورة تمثلت في الحضارة المذهلة للفراعنة بعولمة الهندسيين والمقابر الضخمة.
وفي سنة 1900 قبل الميلاد , دخلت الثقافة الإنسانية العصر البرونزي وخلط سبائك المعادن وصنع السيوف والدروع , وخوذات حماية الرأس المعدنية واستئناس الخيل.
وفي عام 1000 سنة قبل الميلاد بدأ إنسان أوروبا يدخل العصر الحديدي وصناعات الأسلحة والنقود المعدنية , ومن هنا اكتشف الإنسان استخدام منابع جديدة كالفحم , والغاز ثم الآلة البخارية ثم البترول وآلات الاحتراق الداخلي التي دخلت الإنسان إلى العصر الحديث.
هذا العصر الصناعي الذي يمتاز بظهور عدة منظمات اقتصادية تتواجد في محيط تتأثر وتؤثر فيه , حيث ظهرت عدة نظريات اهتمت بالثقافة التنظيمية في المنظمات الاقتصادية , من بينها نظرية (Z) , إذ تنطوي الثقافة عليها هذه النظرية على مجموعة متميزة من القيم , كالتوظيف الطويل المدى , والثقة المتبادلة , والعلاقات الإنسانية الوثيقة , ومن أهم الأمور التي تقوم عليها أو تدعو عليها نظرية (Z) , هي إعادة توجيه الاهتمام إلى العلاقات الإنسانية في عالم المنظمات في مختلف المستويات التنظيمية.
كما أظهرت الدراسات في الثقافة التنظيمية لنظرية (Z) أن الأفراد الذين يعيشون في بيئة متكاملة تقدم لهم الدعم النفسي , يكونون أكثر نجاحا في العلاقات الاجتماعية الطبية خارج نطاق العمل , ومن الأسس السليمة لثقافة التنظيم أن تتم عملية اتخاذ القرارات بالإجماع والمشاركة , وتعتبر عملية المشاركة من أهم الوسائل التي تمكن من انتشار المعلومات على نطاق واسع وعلى تكريس القيم وأخلاقيات التنظيم.

مقتطفات من كتاب ثقافة المنظمات المعاصرة
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/2015/05/blog-post_23.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=z7NOiHp890k
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق