الثلاثاء، 16 يناير 2018

استراتيجيات تحفيز الموظفين

الراتب: يمكن أن يكون الراتب من أنجح العوامل المؤثرة على الدافع والرضا الوظيفى. يجب أن يضع المديرون فى الاعتبار عدة عوامل لاستخدام الراتب كحافر مثل معدل العمل والبدلات الشخصية وطول مدة الخدمة والأداء والصفات الشخصية.
الحوافز: لدى المال القدرة على الجذب والاحتفاظ بالموظفين. سيساعد توفير أنواع مختلفة من الحوافز على تحفيز الموظفين على العمل وعلى أن يكونوا ملتزمين بشكل أفضل للمنظمة. يعمل جميع طاقم العمل بشكل أساسى لنوع من الاستفادة المالية، وبالتالى فإن الفائدة النقدية المدفوعة يجب أن تُغطى بشكل كاف مستوى معيشتهم و أن تكون قادرة على المنافشة مع الشركات الآخرى بما فيه الكفاية وإلا ستواجه الشركة عملية دوران وسيظل الموظفين الحالين بدون تحفيز بل سيصبحوا أكثر إحباطًا بسبب عدم التزام المنظمة. لذا يجب على الإدارة أن تتولى اهتمامًا كافيًا و رعاية للحفاظ على موظفيها مع منحهم أجورًا جيدة و حواز تساعدهم على التمسك بالالتزام التنظيمى.
تدريب الموظفين: يعتبر هذا عامل تحفيزى لجميع المنظمات وهى استراتيجية لا غنى عنها لتحفيز الموظفين، فالتدريب يعطيهم معلومات عن أحدث التطورات والتكنولوجيا فى مجال عمل كل منهما. حتى أن الموظف سوف يشعر بالثقة والاستعداد للعمل على نحو أكثر فعالية، وسيؤدى هذا فى نهاية المطاف إلى زيادة الحافز والإنتاجية.
المعلومات والتواصل: توافر المعلومات بشأن عواقب تلك الإجراءات على الآخرين يساعد على تحفيز طاقم العمل.

الثقافة المحلية والوطنية وتآثيرها على السلوكيات تجاه العمل
يؤدى السلوك الإيجابى تجاه العمل إلى المرونة - ويعنى ذلك القوة لتخفيف من الظروف المعاكسة والإخفاقات. إذا كان الشخص ينظر إلى الفشل على أنه فرصة للتعلم بدلًا من إلقاء اللوم على نفسه أو الآخرين.
التفاؤل: يمكن أن يحقق المرء النجاح فى الحياة المهنية من خلال استخدام نهج متفائل.و بذلك سيكون قادرًا على التآثير على العالم ويصبح ناجحًا فى كل مايفعله. وبسبب هذه الميزات يجب على كل موظف تطوير نهج متفائل بشأن كل مايقوم به فى المنظمة. وسوف يساعد ذلك على تطوير الالتزام التنظيمى وتحفيز أفضل.
الثقة: تنبع الثقة من نهج متفائل. إذا كنت واثقًا من إيمانك بنفسك ومستعدًا لمواجهة تحديات جديدة. فالموظفون المؤمنون بأنفسهم هم أساس المنظمة، وسوف يساعدون على تطوير الحافز ليس فقط لديهم ولكن أيضًا لجميع الأفراد المتعلقة بالمنظمة بأكملها ، ستبقى المنظمة مُحفزة وتؤدى بشكل أفضل .

الإبداع: السلوكيات الإيجابية هى أساس التقدم والابتكار. فبدون هذه الصفات، لن يكون أحد قادر على محاولة تنفيذ أىة أفكار جديدة .
حل الصراع: يمر المرء بالكثيرمن الصراعات فى عالمنا الحديث. ويعتبر حل الصراع أحد الصفات الرئيسية اللازمة للبقاء.حيث يزيد السلوك الإيجابى من كفاءة الموظف فى العمل فى حل الصراع.
الذكاء العاطفى: هو القدرة أو المهارة للتحكم فى المشاعر والسلوك. ويشمل الذكاء العاطفى الكفاءة الشخصية مثل الوعى والتنظيم والدافع الذاتى والكفاءة الاجتماعية مثل المهارات والوعى الاجتماعى.
محركات الإنجاز: يعمل السلوك الإيجابى تجاه العمل على زيادة محرك الإنجاز
الدافع: يسير الدافع والسلوك الإيجابى تجاه العمل جنبًا إلى جنب.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق