الأربعاء، 17 يناير 2018

عملية دوران العمالة

تعتبر عملية دوران الموظفين مشكلة مستمرة فى أى صناعة وينتج عنها انعكاس سلبى على معنويات الموظفين والإنتاج والسياسات التنظيمية وغيرها. ولسوء حظ العديد من الشركات المتخصصة فى قطاع تجارة التجزئة تكون عملية الدوران فى تزايد. فمن أجل الحد من عملية الدوران، لا مفر من تحديد العوامل التى تؤدى إلى غضب العُمال وانخفاض الروح المعنوية مما يؤدى ذلك إلى انخفض الالتزام التنظيمى لدى الموظفين بسبب زيدة الدوران. والعوامل الرئيسية التى تؤثر على عملية الدوران هى اتجاهات ديموجرافية والتى تشمل السكان والهجرة وما إلى ذلك. وتعتبر المواسم والظروف الاقتصادية والعوامل البيئية والسياسية الوطنية والسياسات المحلية عوامل تؤثر على عملية الدوران بشكل كبير فى أى عمل تجارى. وجميع هذه العوامل مترابطة فيما بينها وقد تؤثر الثقافة التنظيمية تأثيرًا مباشرًا على عملية دوران الموظفين.
الدفع والامتيازات الآخرى: ففى البلدان النامية، تكون الرواتب فى قطاع التجزئة منخفضة جدًا. وتكون طبيعة سوق العمل غير منظمة إلى حد كبير، بسبب افتقار وجود تشريعات فعالة لضمان رضا العمال. وفى البلدان المتقدمة، يكفل قانون الحد الأدنى للأجور بحيث تكون فرص العمل لكل هيئة عادلة. وعلى سبيل المثال، ففى المملكة المتحدة ومن خلال قانون تشريع الحد الأدنى للأجور يحصل كل فرد على الحد الأدنى القانونى للأجور للعمل فى كل قطاع. وبالفعل، ، فأ، أكثر القطاعات استفادة من هذا التشريع هم العاملون فى قطاع التجزئة وغيرهم من العاملين فى القطاع الزراعى و ما إلى ذلك.
التدريب والتطوير: هناك حاجة كبيرة للتدريب والتطوير فى قطاع التجزئة.يتم منح العديد من الموظفين تدريبات قليلة و غي كافية. وقد يكون و يكون سبب ارتفاع معدل دوران الموظفين، لأنه إذا كانت الشركات تستثمر مبالغ جيدة فى التدريب والتطوير هو خسارة فى المال للمنظمة.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق