السبت، 27 يناير 2018

كيف نحسن من أداء وسلوك الفرد فى العمل

أثبتت دراسات عديدة أن هناك علاقة قوية تربط بين سلوك الموظف والحالة المعنوية له من جهة وبين انتاجية العمل من جهة أخرى. حيث عندما يكون أفراد العمل سعداء وإيجابيين ,نجدهم يعملون بجدية ويصبح عملهم أفضل وأسرع. والعكس صحيح أيضاّ. حيث تقل انتاجية العمل كلما كان مكان العمل ممتلىء بالضغوط والكأبة, مع وجود عدد قليل من الموظفين والسلوك ومواقف العمل السيئين والتى تؤدى الى التنافر بين أفراد العمل مما يؤثر سلبيا على انتاجية العمل .ولحسن الحظ ,يستطع أصحاب العمل اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع حدوث تلك السلوكيات السيئة فى الدول النامية واتخاذ اّليات لإعادة الأمور إلى مسارها عندما تنشأ الصعوبات.
1-يجب على الإدارة أن تكون حاضرة دائما وممتعة ومعطاءة , ذلك لأن من الأسباب الشائعة الى تساعد على تطور السلوكيات السيئة داخل بيئة العمل هى عدم دعم الإدارة لموظفيها أو تفضيلهم لأشخاص على حساب أشخاص أخرين. لذا ينبغى على الإدارة أن تكون أداره استباقية داعمة للموظفين وتركز على تحقيق العدالة فى الساسية والممارسة .
2- احرص على إعطاء ردود فعل إجابية إذ أمكن ذلك .يشعر الفرد بالسعادة حينما يجد نفسه أنه جزء من جماعة وأنه أيضاّ يتم تقديره .حيث يتحسن أداء أفراد العمل بطريقة إجابيه اذا شعروا بمشاركة وتحفيز الإدارة لهم ,اذا تمكنت الإدارة من تحقيق ذلك ,ستجد موظفيها يقدمون أفضل ما لديهم للعمل.
3- قٌم بتحسين خصائص العمل الجوهرية داخل بيئة العمل بقدر المستطاع. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن بيئة العمل هى المعيار الأول والأساسى فى تقييم الموظفين لتحقيق الرضا الوظيفى الخاص بهم .فمن المهم أن يجعل أصحاب العمل من بيئة العمل مكان مشوق ملىء بالتحديات .ومن الواضح أن هذا سهل أنجازه فى بعض أماكن العمل أكثر من غيرها.ولكن يمكن أن يتخذ أصحاب العمل بعض الخطوات لإعطاء الموظفين المٌدخلات والمزيد من المسئوليات من أجل عمليات تدفق العمل للحفاظ على الموظفين فكرياّ وعاطفياّ. وأظهرت دراسات أخرى أن الرضا الوظيفى ليس فقط العامل التنبؤى الوحيد لتقييم الأداء الوظيفى ,ولكن أولئك الذين يعملون فى الوظائف الإدارية الأكثر تحفيزا هم الأكثر ارتياحاّ وانتاجية.
4- إنشاء اّليات بسيطة عادلة لتسوية الخلافات . بغض النظر عن مشاركتك لموظفينك وجعل مكان العمل مشوق ومبهج سوف تجد بعض الخلافات أحياناّ لأنها الطبيعة البشرية أننا سوف نتفق أحياناّ و نختلف أحياناّ أخرى .فى الوقت الذى لا يمكن فيه منع كل الخلافات فى بيئة العمل ,يمكن منع تحول خلافات صغيرة إلى مشكلات كبيرة عن طريق التعامل معها فى أقرب وقت ممكن. فبالنسبة للأعمال الصغيرة, اتباع أسلوب الإدارة الممتعة البسيطة يخلق نوع من العلاقات التى تجد فيها الموظفين على استعداد لمناقشة مشاكلهم معك وفى الغالب يمكن لصاحب العمل أن يحل المشكلة .وفى بعض الأحيان ,تكون الشركات الكبيرة أكثر رسمية فى سياستها لحل الخلافات ,بدءاّ من التحدث مع مشرف لجان التظلم الرسمية.
5- إظهر تقديروإحترام لموظفينك كالتقدير المالى من زيادات فى الرواتب والمكافاّت .كل تلك التقديرات بطبيعة الحال وسيلة جيدة لتقدير الموظفين وتحفيزهم . وتوجد أيضاّ بعض الوسائل البسيطة التى تساعد على تحسين الروح المعنوية للموظفين مثل توفير اخبز والجٌبن الكريمى مرتين أسبوعياّ وشراء جميع اللوازم لحفلة عيد العمل الشهرية.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق