لكي تنجح ادارة الموارد البشرية في مواجهة
التحديات المقبلة وتحقيق الطموحات المستهدفة يجب أن تأخذ في الاعتبار العوامل
الأربعة التالية :
أولا – قدرة ادارة الموارد البشرية والتدريب على
المساعدة في ادارة التغيير من خلال :
1 – تهيئة العاملين في الادارة لتقبل التغيير
كنتيجة متوقعة وطبيعية
2 – تدريب العاملين في الادارة على مهارات ادارة
التغيير
3 – تدريب مديري الادارات ورؤساء وأعضاء فرق
العمل على ادارة التغيير
4 – مبادرة الادارة بتقديم تصور استراتيجي
للتغيرات المتوقعة ومناقشتها مع الادارات الأخرى والعمل على تسويقها لهم
5 – أن تقوم ادارة التدريب بالتخطيط للفعل وليس
مجرد الاستجابة له
6 – أن تقوم ادارة الموارد البشرية بتوفير مناخ
قائم على ثقافة تقبل التغيير
7 – أن تقوم ادارة الموارد البشرية بدعم الأفكار
الجديدة وحماية المبدعين
8 – اهتمام الادارة بمساندة ثقافة القرارات
الجماعية
9 – التخلي عن الأساليب الادارية التقليدية في حل
المشكلات ، والاتجاه نحو الأساليب التفاوضية والاستشارية
10 – مشاركة الآخرين في النجاح والفوائد الناتجة
عن التغيرات الايجابية
11 – اتباع التغيير المخطط والموجه وتنفيذه من
منظور مؤسسي مؤثر
12 – التركيز على مهارات الاتصال الفعال لكافة
المستويات الادارية
ثانيا – تكوين صورة قائمة على أساس التوجه نحو
الانجازات وتحقيق الأهداف وذلك من خلال النقاط الثمانية التالية :
1 – تحول الادارة الى شريك كامل في وضع الخطط
والاستراتيجيات المنظمة
2 – أن تحدد الادارة لنفسها أهدافا ذكية تتميز
بالتحديد والقياس والواقعية والقبول من الآخرين ، وأن يتم انجازها خلال مواعيد
محددة
3 – أن تركز على ادارة النتائج وخدمة العملاء ،
وليس العمليات والاجراءات
4 – أن تمارس عملها كادارة قيادية
5 – الاستفادة من المهارات الادارية والسلوكية
لدى العاملين بالادارة بما يحقق الانطباع المثالي والقدوة الحسنة لدى الآخرين
6 – حرص الادارة على تقبل النقد ، وتطوير الذات ،
والاستماع لآراء الآخرين ، والانفتاح على الغير ، والتعامل مع الآخرين بكل صدق
واحترام متبادل ووضوح تام
7 – مبادرة الادارة بتقديم الخدمات والبرامج
والأنشطة التي من شأنها تحقيق التغير الايجابي في السلوك والاتجاهات والأداء
8 – تحديد المشكلات والمعوقات التي تحول دون
تحقيق الانجاز المستهدف ، والمشاركة مع الآخرين لايجاد حلول جماعية لها
ثالثا – ممارسة قيم الأداء المؤسسي واحترام الوقت
وتقديم الخدمة للآخرين وذلك من خلال النقاط السبع التالية :
1 – الاحاطة الكاملة بمفاهيم وبرامج الأداء
المؤسسي والوظيفي ، مع ربطها ببرامج ادارة الجودة الشاملة والخدمة المتميزة وادارة
التغيير الشامل
2 – تعلم مهارة العمل مع الآخرين
3 – التقليل من أساليب الاشراف الاداري المباشر
وتشجيع أساليب المساندة والتوجيه بدلا من أساليب التحكم المركزي
4 – تشجيع مركزية العمليات والاجراءات ولامركزية
اتخاذ القرارات وحل المشكلات
5 – التركيز على مفهوم التكيف والمرونة المؤسسية
6 – التركيز على مفهوم القدرات الأدائية – وليس
الوظيفية – كمدخل للتدريب والتنمية الادارية
7 – التركيز على تعلم اللغات الأجنبية وادارة
الثقافات وخاصة في المنظمات متعددة الجنسيات
رابعا – دعم التوجه نحو مسئولية التعلم والتطوير
الذاتي وذلك من خلال النقاط الست التالية :
1 – التدريب على المهارات السلوكية
2 – تدريب العاملين على اكتساب مهارات التعلم
والتطوير الذاتي
3 – التدريب على مهارة وضع الاهداف الذكية
4 – التدريب على المهارات الابداعية في تحليل وحل
المشكلات
5 – التدريب على العمل ضمن مجموعات
6 – التدريب على استخدام نظم الوسائط المتعددة
استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق