الاثنين، 5 مارس 2018

تقدير التكاليف على أساس النشاط

تقدير التكاليف على أساس النشاط (ABC) هي الطريقة المحاسبية التي تم تطويرها مؤخرا لتخصيص التكاليف غير المباشرة والثابتة للمنتجات الفردية أو خطوط الإنتاج القائمة على الأنشطة ذات القيمة المضافة للانتقال إلى هذا المنتج. وبالتالي هذه الطريقة المحاسبية مفيدة جدا في القيام بتحليل سلسلة القيمة لأنشطة الشركة لاتخاذ قرارات الاستعانة بمصادر خارجية. وفي المقابل, محاسبة التكاليف التقليدية، تركز على تقييم مخزون الشركة لأغراض التقارير المالية. للحصول على تكلفة الوحدة، ومحاسبون التكلفة عادة ما يضيفون إلى العمالة المباشرة تكلفة المواد. بعد ذلك حساب النفقات العامة من الإيجار لنفقات البحث والتطوير، على أساس عدد ساعات العمل المباشرة ما يلزم لصناعة المنتج. للحصول على تكلفة الوحدة، وتقسيم المجموع على عدد من البنود التي تمت خلال الفترة المحددة.
محاسبة التكاليف التقليدية مفيدة عندما تكون حسابات العمالة المباشرة أكثر من مجموع التكاليف والشركة تنتج فقط عدد قليل من المنتجات التي تتطلب نفس العمليات. وقد يكون هذا صحيحا من الشركات خلال الجزء المبكر من القرن العشرين، لكنه لم يعد مناسبا اليوم، عندما تكون النفقات العامة مسؤولة عن ما يصل الى 70٪ من تكاليف التصنيع. وفقا لبوب فان دير لينده Bob Van Der Linde، الرئيس التنفيذي لشركة خدمات عقود التصنيع في سان دييغو San Diego، كاليفورنيا California: " التكاليف العامة هي 80٪ إلى 90٪ في صناعتنا، لذلك أخطاء التخصيص تؤدي إلى أخطاء التسعير، والتي يمكن بسهولة تؤدي إلى إفلاس الشركة".
وهكذا أصبح التوزيع المناسب للتكاليف غير المباشرة والنفقات العامة حاسما لاتخاذ القرارات. الحجم التقليدي القائم على التكلفة المحركة للنظام المنهجي لما تقتضيه كل وحدة من المنتجات مع حجم المبيعات المنخفضة والمنتجات مع وجود درجة عالية من التعقيد. وبالمثل، فإن المبالغة في التكلفة لكل وحدة من المنتجات ذات أحجام مبيعات عالية ودرجة منخفضة من التعقيد. عندما استخدمت شركة كرايسلر Chrysler تقدير التكاليف على أساس النشاط ABC، اكتشفت أن التكلفة الحقيقية لبعض من قطع الغيار المستعملة في صناعة السيارات كانت 30 ضعفا لما قدرته الشركة سابقا.
تسمح محاسبة تقدير التكاليف على أساس النشاط ABC المحاسبين من توجيه التكاليف بدقة أكثر من الطريقة التقليدية لأنها تخصص النفقات العامة أكثر تحديدا. وعلى سبيل المثال، تخيل خط الإنتاج في مصنع أقلام حيث صنع الأقلام السوداء في ارتفاع الحجم والأقلام الزرقاء في انخفاض الحجم. ونفترض أنه يستغرق ثماني ساعات للإعادة (إعادة برمجة الجهاز) لنقل الانتاج من نوع واحد من الأقلام إلى أخرى. وتشمل التكاليف الإجمالية للوازم (لكل نفس الأقلام)، والعمل المباشر من العاملين في الخط، والنفقات العامة للمصنع. ففي هذا المثال، جزءا كبيرا جدا من التكاليف العامة هي تكلفة إعادة برمجة الجهاز للتبديل من أحد الأقلام إلى أخر. إذا تنتج الشركة 10 مرات من الأقلام السوداء عن الأقلام الزرقاء، وسيتم تخصيص 10 أضعاف تكلفة نفقات إعادة برمجة الأقلام السوداء للأقلام الزرقاء تحت طرق محاسبة التكاليف التقليدية. ومع ذلك، يقلل هذا النهج، التكلفة الحقيقية لصنع الأقلام الزرقاء.
في المقابل، تسمح محاسبة تقدير التكاليف على أساس النشاط ABC، أولا كسر قاعدة تنزيل تصنيع القلم في أنشطتها. ومن ثم من السهل جدا أن نرى أن نشاط تغيير الأقلام التي يطلق تكلفة إعادة التجهيز. ومحاسب تقدير التكاليف على أساس النشاط ABC يحسب متوسط تكلفة إنشاء آلية وإجراء كل دفعة من الأقلام التي تتطلب إعادة تجهيز، بغض النظر عن حجم التشغيل. وهكذا المنتج يحمل فقط تكاليف النفقات العامة التي تستهلك فعلا. والإدارة هي الآن قادرة على اكتشاف أن الأقلام الزرقاء تكلف مرتين تقريبا بقدر ما يكون في الأقلام السوداء. ما لم تكن الشركة قادرة على التوجيه لأعلى سعر للأقلام الزرقاء، فإنه لا يمكن تحقيق الربح على هذه الأقلام. ما لم يكن هناك سبب استراتيجي لماذا يجب توفير الأقلام الزرقاء (مثل العملاء الرئيسيين الذين يجب أن يكون لديهم عدد قليل من الأقلام الزرقاء مع كل طلبية كبيرة من الأقلام السوداء أو اتجاه التسويق بعيدا عن الأسود إلى الأقلام الزرقاء)، وستكسب الشركة أرباح أكبر بكثير إذا توقف تماما عن صنع الأقلام الزرقاء.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق