الأحد، 4 مارس 2018

كيفية نشر ثقافة ادارية جديدة ؟



    فيما يلي نموذجاً مقترحاً لإدارة الموارد البشرية للإسهام في تطويرالإدارة يتكون من خمسة أجزاء مترابطة ، هي نشر ثقافة إدارية جديدة ، وربط خطة المواردالبشرية بالخطة الإستراتيجية الكلية للمنظمة ، وتبني سياسات جديدة للتوظيف ، وإجراء البحوث، والقيام بمراجعة شاملة لأداء إدارة الموارد البشرية .وفيما يلي تفصيل لهذه الخطوات ، وبيان لمزايا هذا النموذج ، والمشكلات التي يمكن أنيواجهها عند التطبيق والاحتياطات اللازمة لنجاحه
(أ) نشر ثقافة إدارية جديدة :ثقافة المنظمة هي مجموعة من القيم والمفاهيم والعادات والقواعد السلوآية ، التييتقاسمها العاملون ، ويقبلونها ، ويتبعونها في سلوآهم وعلاقاتهم . ودور إدارة الموارد البشرية -بالتعاون مع الإدارات الأخرى – هو نشر مجموعة من القيم الإيجابية التي تعايش الواقع الجديد ،وتركز بصفة أساسية علي :
1- التوجه بالنتائج :وليس الأنشطة . المهم هو تحقيق الإنجازات المطلوبة ( مثلا جودة الخدمة ،السرعة ، الدقة ... )
2- شحذ همم العاملين وتأآيد المواطنة التنظيمية :إذا آانت المواطنة الصالحة في المجتمع هي حرص أعضائه علي تقدمه وازدهاره ، فإنالمواطنة التنظيمية تعني استعداد الفرد وتطوعه لإتقان العمل والتفوق في مستوياتالأداء ، فيسهم في تقدم منظمته وازدهارها
3-  تأكيد ثقافة الوقت :بمعني استغلال وقت العمل في الإنتاج والتغلب علي مضيعات الوقت ، والحرص عليالإنجاز السريع مع مراعاة الجودة العالية ( راجع قاعدة باريتو 80 – 20 % )
4- تنمية وعي العاملين :باحتياجات المواطنين ، وضرورة مقابلتها بمستويات رفيعة ... حيث أن المواطن اليوميتطلع إلي خدمات أرقي وأسرع وأجود وأرخص
5- العمل بروح الفريق :وتعاون الأعضاء لتحقيق الأهداف ، وترابطهم لمواجهة مشكلات العمل وعلاجها
6- المساهمة في تغيير فكرة الناس التقليدية عن العمل الحكومي :عن الروتين والبيروقراطية ، وهذه عملية متبادلة بين المواطن والموظف ، فإذا أنجزالأخير مهامه ، تحسنت آراء الأول عن الخدمات الحكومية وهكذا ... .
7- تشجيع المنافسة البناءة لتحقيق الأهداف
8- ويتعلق بالبند السابق تشجيع الابتكار والتفكير الإبداعي وإيجاد الحلولالمبتكرة للمشكلات المعاصرة
9- إشهار العمل الجيد ونشر الإنجازات الرفيعة :مقارنة بالخطط الموضوعة . وذلك لخدمة هدفين : التوجه بالنتائج وإقتداء العاملين بذوي الأداء الرفيع
10- تأكيد ثقافة التغيير :واتباع طريقة كايزن وهي التحسين التدريجي المستمر

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق