الثلاثاء، 23 أبريل 2019

فوائد عملية الاستقطاب



إن فوائد الاستقطاب هو جذب وترغيب اكبر عدد ممكن من القوى العاملة والصالحة لأداء العمل لاختيار انسبها ومن ثم تعيينه بالمنظمة وتلبية احتياجاتها من الموارد البشرية ويسعى الاستقطاب لتحقيق الفوائد التالية :-
1- يفتح جميع أبواب ومصادر العمل المتاحة أمام المنظمة.
2- تستطيع المنظمة توصيل رسالتها إلى المرشحين بأنها المكان المناسب لهم للعمل ولبناء وتطوير حياتهم الوظيفية.
3- ان نجاح عملية الاستقطاب هو الخطوة الأولى في بناء قوة العمل الفعالة والمنتج.
4- العمل على زيادة عدد المتقدمين للعمل في المنظمة لأقصى حد وبأقل تكلفة ممكنة.
5- تحدد أفضل الوسائل في عملية البحث عن الكفاءات.
6- تستطيع المنظمة توصيل رسالتها الى المرشحين المحتملين للعمل.
7- تزويد المنظمة بالمعلومات الخاصة بالموارد البشرية بالمنطقة الشاغرة ، وعلى معرفة مخزونتها من الكفاءات في كل وقت.
8- كشف احتياجات المنظمة الفجائية ، وعلى التعرف على عرض وطلب العمالة.
9- تزويد المنظمة بالعمال ذوي الكفاءات اللازمة كلما تطلب الأمر ذلك.
10- ترشيد استخدام الموارد البشرية وعلى تقليل تكاليفها.
11- القيام بمختلف الوظائف المتعلقة بالموارد البشرية " التوظيف - التكوين - الترفيه ..... الخ ".
12- إدماج التغيرات الداخلية والخارجية ، وعلى ربط مختلف البرامج الخاصة بالموارد البشرية.
13- تغطية احتياجات المنظمة التنظيمية من وظائف - هياكل .... الخ.
14- أن التغيير المقدم من طرف المنظمة يؤدي على زيادة إنتاجهم وبذل مجهود إضافي ، وذلك بتحسسهم بأن لهم أهمية كبيرة بالمنظمة.
15- تنفيذ خطط الموارد البشرية في المنظمة عبر تحديد عدد الأفراد اللازمين للوظائف وخصائصهم.
16- توسيع قاعدة الاختيار بين المرشحين المؤهلين من خلال زيادة عددهم لاختيار الأنسب منهم.
17- منح الفرص المتكافئة للمواطنين من كافة فئات المجتمع لشغل الوظائف.
18- استبعاد غير المؤهلين لشغل الوظائف والتحقق من ملائمة الوظيفة مع خصائص الأشخاص.
19- المساهمة في تحقيق درجة عالية من استقرار الموارد البشرية في المنظمة من خلال جذب المرشحين المناسبين والاحتفاظ بأصحاب الكفاءات وتحفيزهم للبقاء في المنظمة.
20- تحقيق المسئولية القانونية والأخلاقية والاجتماعية من خلال الالتزام بسبل البحث المناسبة بغية الحصول على الكفاءات العاملة لشغل المناصب الوظيفية بصورة مناسبة.
21- استقطاب الموارد البشرية بشكل سليم يقلل من تكاليف الاختيار والتعيين.
22- المساهمة في تخفيض احتمال ترك الأفراد الذين تم استقطابهم واختيارهم للعمل في المنظمة بعد فترة قصيرة من تعيينهم.
23- توفير النفقات المهدرة على تدريب غير الأكفاء.
24- ترغيب المستقطبين للعمل في المنظمة واستمالتهم.
25- وضع خطط الموارد البشرية موضع التنفيذ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق