السبت، 1 يونيو 2019

قائمة بالجدارات الوظيفية


1- بناء التركيز :-
القدرة على تطوير وتوصيل الأهداف لدعم مهمة العمل.
1.1- تعمل على مواءمة أهداف الوحدة مع الاتجاه الاستراتيجي للنشاط التجاري.
1.2- يضمن أن يفهم الأشخاص في الوحدة كيفية ارتباط عملهم بمهمة الشركة.
1.3- يضمن أن الجميع يفهم ويدرك جيدا مهمة الوحدة.
1.4- يضمن أن تقوم الوحدة بوضع الأهداف وخطة للمساعدة في تحقيق مهمة العمل.
2- توفير الدعم التحفيزي :-
القدرة على تعزيز التزام الأخرين بعملهم.
2.1- يعترف ويكافئ الأفراد على إنجازاتهم.
2.2- يقر ويشكر الأخرين على مساهماتهم.
2.3- يعرب عن فخر المجموعة ويشجع الشعور بالرضا عن إنجازاتهم.
2.4- البحث عن طرق مبتكرة لجعل عمل الأشخاص مجديا.
2.5- إشارات الالتزام الخاصة لعملية ما من خلال حضور شخصيا والمشاركة في الأحداث الرئيسية.
2.6- يحدد ويعالج مشاكل المعنويات.
2.7-يعطي محادثات أو عروض تقديمية تنشط المجموعات.
3- تعزيز العمل الجماعي :-
3.1- كعضو في الفريق " القدرة والرغبة في العمل بشكل تعاوني مع الأخرين في الفريق".
3.2- كقائد فريق " القدرة على إظهار الاهتمام والمهارة والنجاح في جعل الفرق تتعلم العمل معا".
4- تمكين الأخرين :-
القدرة على الثقة في قدرة الموظفين على النجاح ، خاصة في المهام الجديدة الصعبة ، تفويض المسئولية والسلطة المهمة ، السماح للعاملين بالحرية في تقرير كيفية تحقيق أهدافهم وحل المشكلات.
4.1- يمنح الأفراد القدرة على اتخاذ القرارات في مجال عملهم الخاص.
4.2- القدرة على السماح للأخرين باتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية.
4.3- يشجع الأفراد والجماعات على وضع أهدافهم الخاصة ، بما يتماشى مع أهداف العمل.
4.4- يعرب عن ثقته بقدرة الأخرين على النجاح.
4.5- يشجع المجموعات على حل المشاكل بنفسها ، ويتجنب تحديد الحل.
5- إدارة التغيير :-
القدرة على إثبات الدعم للابتكار وللتغييرات التنظيمية اللازمة لتحسين فعالية الشركة.
5.1- بدء ورعاية وتنفيذ التغيير التنظيمي.
5.2- مساعدة الأخرين على إدارة التغيير التنظيمي بنجاح.
6- تطوير الأخرين :-
القدرة على تفويض المسئولية والعمل مع الأخرين وتدريبهم على تطوير قدراتهم.
6.1- يقدم ملاحظات مفيدة وسلوكية محددة للأخرين.
6.2- مشاركة المعلومات والنصائح والاقتراحات لمساعدة الأخرين على تحقيق المزيد من النجاح ، يوفر التدريب الفعال.
6.3- يعطي الأشخاص المهام التي ستساعد في تطوير قدراتهم.
6.4- يجتمع بانتظام مع الموظفين لمراجعة تقدمهم.
6.5- يدرك ويعزز الجهود التنموية للموظفين والتحسينات.
6.6- يعرب عن الثقة بقدرة الأخرين على تحقيق النجاح.
7- إدارة الأداء :-
القدرة على تحمل مسؤولية أداء الموظفين أو موظف واحد.
7.1- تحديد أهداف وتوقعات واضحة.
7.2- تتبع التقدم مقابل الأهداف.
7.3- التأكد من التعليقات ومعالجة مشاكل الأداء والقضايا على الفور.
8- الاهتمام بالتواصل :-
القدرة على التأكد من نقل المعلومات إلى الأخرين الذين يجب أن يكونوا على اطلاع.
8.1- التأكد من أن الأخرين الذين يشاركون في مشروع أو جهد يتم إعلامهم بالتطورات و الخطط.
8.2- التأكد من تقاسم المعلومات الهامة من إدارته مع موظفيه وغيرهم حسب الاقتضاء.
8.3- مشاركة الأفكار والمعلومات مع الأخرين الذين قد يجدونها مفيدة.
8.4- استخدام قنوات أو وسائل متعددة لإيصال رسائل مهمة مثل " المذكرات ، النشرات الإخبارية ، الاجتماعات ، البريد الإلكتروني".
8.5- يبقي مديره على علم بالتقدم والمشكلات ، ويتجنب المفاجآت.
8.6- يضمن أن يتم التواصل بانتظام واتساق.
9- التواصل الشفهي :-
القدرة على التعبير عن نفسك بوضوح في المحادثات والتفاعلات مع الأخرين.
9.1- التحدث بوضوح ليفهم الأخرين بسهولة.
9.2- يخصص محتوى الكلام لمستوى وخبرة الجمهور.
9.3- يستخدم القواعد المناسبة واختيار الكلمات في الكلام الشفوي.
9.4- ينظم الأفكار بوضوح في الكلام الشفوي.
9.5- يعبر عن الأفكار بإيجاز في الكلام الشفوي.
9.6- يحافظ على التواصل بالعين عند التحدث مع الأخرين.
9.7- يلخص أو يعيد صياغة فهمه لما ذكره الأخرون للتحقق من الفهم وتجنب سوء الفهم.
10- التواصل الكتابي :-
القدرة على التعبير عن الذات بوضوح عن طريق الكتابة المهنية.
10.1- يعبر عن الأفكار بشكل واضح كتابيا.
10.2- ينظم الأفكار المكتوبة بوضوح.
10.3- يخصص الاتصالات المكتوبة للوصول بشكل فعال إلى الجمهور.
104- يستخدم الرسومات والمساعدات الأخرى لتوضيح المعلومات المعقدة أو التقنية.
10.5- يكتب باستخدام لغة محددة ومفهومة.
10.6- يستخدم علامات الترقيم بشكل صحيح.
10.7- يكتب بصيغة نحوية صحيحة.
10.8- يستخدم أسلوب كتابة مناسب للأعمال.
11- التواصل المقنع :-
القدرة على تخطيط وتقديم التواصل شفهيا وكتابيا والذي يحدث تأثيرا واقناع الجمهور المقصود.
11.1- يحدد ويعرض المعلومات أو البيانات التي سيكون لها تأثير قوي على الأخرين.
11.2- يختار اللغة والأمثلة المخصصة لمستوى وخبرة الجمهور.
11.3- يختار القصص أو القياسات أو الأمثلة لتوضيح نقطة ما.
11.4- ينشئ رسومات ، أو جداول ، أو شرائح تعرض المعلومات بوضوح وبتأثير كبير.
11.5- يقدم العديد من الحجج المختلفة لدعم الموقف.
12- الوعي بالتواصل والعلاقات الشخصية :-
القدرة على ملاحظة وتفسير وتوقع مخاوف ومشاعر الأخرين ، وتوصيل هذا الوعي إلى الأخرين بشكل تعاوني.
12.1- يفهم الاهتمامات والمخاوف الهامة للأخرين.
12.2- يلاحظ ويفسر بدقة ما يشعر به الأخرون ، بناء على اختيارهم للكلمات ونبرة الصوت والتعبيرات والسلوكيات غير اللفظية الأخرى.
12.3- يتوقع كيف سيكون رد فعل الأخرين تجاه موقف ما ؟
12.4- يستمع باهتمام لأفكار الأخرين واهتماماتهم.
12.5- يفهم كل من نقاط القوة والضعف لدى الأخرين.
12.6- يفهم المعنى الباطن لموقف ما.
12.7- يقول أو يفعل أشياء لمعالجة مخاوف الأخرين.
12.8- يجد طرقا غير تهديدية في التعامل مع الأخرين حول القضايا الحساسة.
12.9- يمنح الأخرين الشعور بالراحة من خلال الاستجابة بطرق توضح الاهتمام بما يقوله الأخرين.
13- التأثير على الأخرين :-
القدرة على كسب دعم الأخرين للأفكار والمقترحات والمشاريع والحلول.
13.1- يقدم حججا تعالج أهم القضايا والاهتمامات لدى الأخرين ويبحث عن حلول مفيدة للطرفين.
13.2- يقوم بمشاركة الأخرين في عملية القرار لضمان دعمهم.
13.3- يقوم بالمقايضات أو التبادلات لكسب الالتزام.
13.4- يحدد ويقترح الحلول التي تفيد جميع الأطراف المعنية في حالة ما.
13.5- يعمل على الاستعانة بخبراء أو أطراف ثالثة للتأثير على الأخرين.
13.6- يضع استراتيجيات أخرى غير مباشرة للتأثير على الأخرين.
13.7- يعرف متى يقوم بتصعيد القضايا الحرجة إلى أصحاب الإدارة الأخرين ، إذا لم تنجح الجهود الخاصة للدعم.
13.8- هيكلة المواقف "على سبيل المثال ، الإعداد ، الأشخاص الحاضرين ، تسلسل الأحداث" لتأثير مرغوب فيه ولتعظيم فرص الحصول على نتيجة مواتية.
13.9- يعمل على ترك انطباع معين لدى الأخرين.
13.10- يحدد ويستهدف التأثير على الجهود المبذولة في صناع القرار الحقيقي وأولئك الذين يمكنهم التأثير عليهم.
13.11- يسعى إلى بناء علاقات مع الأخرين الذين يمكنهم توفير المعلومات والذكاء والدعم المهني والأعمال التجارية المحتملة ، و غيرها من أشكال المساعدة.
13.12- يهتم شخصيا بالأخرين على سبيل المثال ، "عن طريق سؤاله عن اهتماماتهم ومخاوفهم وعائلتهم وأصدقائهم وهواياتهم" لتطوير العلاقات.
13.13- يتوقع بدقة الآثار المترتبة على الأحداث أو القرارات لمختلف أصحاب المصلحة في الشركة واستراتيجية الخطط وفقا لذلك.
14- بناء علاقات تعاونية :-
القدرة على تطوير والحفاظ على وتعزيز الشراكات مع الأخرين داخل أو خارج الشركة الذين يمكنهم تقديم المعلومات والمساعدة والدعم.
14.1- يسأل عن الخبرات الشخصية والاهتمامات والأسرة للشخص الأخر.
14.2- يطرح أسئلة لتحديد الاهتمامات المشتركة ، أو الخبرات ، أو أي أرضية مشتركة أخرى.
14.3- يظهر اهتماما بما يقوله الأخرين ، يعترف بوجهات نظرهم وأفكارهم.
14.4- يعترف بآراء ووجهات النظر لدى الأخرين.
14.5- يعرب عن الامتنان والتقدير للأخرين الذين قدموا المعلومات أو المساعدة أو الدعم.
14.6- يتخذ الوقت الكافي للتعرف على زملاء العمل ، لبناء علاقة وإنشاء رابطة مشتركة.
14.7- يحاول بناء علاقات مع أشخاص قد تكون هناك حاجة لمساعدتهم وتعاونهم ودعمهم.
14.8- يقدم المساعدة والمعلومات والدعم للأخرين لبناء أساس للمعاملة بالمثل في المستقبل.
15- توجيه العميل :-
القدرة على إثبات الاهتمام بإرضاء العملاء الخارجيين أو الداخليين.
15.1- يحل مشاكل العملاء بسرعة وفعالية.
15.2- التحدث إلى العملاء "داخليا أو خارجيا" لمعرفة ما يريدون ومدى رضاهم عما يحصلون عليه.
15.3- يتيح للعملاء معرفة أنه على استعداد للعمل معهم لتلبية احتياجاتهم.
15.4- يجد طرقا لقياس ومتابعة رضاء العملاء.
15.5- يقدم طريقة مبهجة وإيجابية مع العملاء.
16- جمع المعلومات التشخيصية :-
القدرة على تحديد المعلومات اللازمة لتوضيح الموقف ، والبحث عن تلك المعلومات من المصادر المناسبة واستخدام الأسئلة المفيدة في استخلاص المعلومات ، عندما لا يكشف الأخرين عنها.
16.1- يحدد المعلومات المحددة اللازمة لتوضيح الموقف أو لاتخاذ قرار.
16.2- الحصول على معلومات أكثر اكتمالا ودقة عن طريق التحقق من مصادر متعددة.
16.3- التحقيق بمهارة للحصول على الحقائق ، عندما يمتنع أخرون عن تقديم معلومات كاملة ومفصلة.
16.4- يتجول بشكل روتيني لمعرفة كيف يفعل الأفراد ويسمع عن أي مشاكل يواجهونها.
16.5- يسأل الأخرين لتقييم ما إذا كانوا قد فكروا من خلال خطة عمل.
16.6- يطلب من الأخرين تقييم ثقتهم في حل مشكلة ما أو التعامل مع الموقف.
16.7- يطرح أسئلة لتوضيح الموقف.
16.8- يسعى لجمع وجهة نظر كل من يشارك في الموقف.
16.9- البحث عن الأشخاص المطلعين للحصول على معلومات أو توضيح للمشكلة.
17- التفكير التحليلي :-
القدرة على معالجة المشكلة باستخدام نهج منطقي ومتسلسل.
17.1- إجراء مقارنة منهجية لبديلين أو أكثر.
17.2- إشعارات بالتناقضات وعدم التناسق في المعلومات المتاحة.
17.3- يحدد مجموعة من الميزات أو الاعتبارات الواجب مراعاتها في تحليل الموقف أو اتخاذ قرار.
17.4- يتولى مهمة معقدة أو مشكلة من خلال تقسيمها إلى أجزاء والنظر في كل جزء بالتفصيل.
17.5- يوازن التكاليف والفوائد والمخاطر وفرص النجاح في اتخاذ القرار.
17.6- يحدد العديد من الأسباب المحتملة لمشكلة ما.
17.7- يزن بعناية أولوية الأشياء التي يتعين القيام بها.
18- التفكير المتقدم :-
القدرة على توقع الآثار المترتبة على الحالات ونتائجها واتخاذ الإجراء المناسب لإعدادها لمواجهة الطوارئ المحتملة.
18.1- يتوقع المشاكل المحتملة ويطور خطط الطوارئ مسبقا.
18.2- ملاحظة الاتجاهات في الصناعة أو السوق ووضع خطط للتحضير للفرص أو المشكلات.
18.3- يتوقع عواقب المواقف والخطط وفقا لذلك.
18.4- يتنبأ كيف سيكون رد فعل الأفراد والجماعات على المواقف والمعلومات والخطط وفقا لذلك.
19- التفكير الخيالي :-
القدرة على إيجاد حلول فعالة من خلال اتخاذ منظور كلي أو مجرد أو نظري.
19.1- ملاحظة التشابه بين المواقف المختلفة والتي لا علاقة لها فيما يبدو.
19.2- يحدد بسرعة القضايا المركزية أو الأساسية في موقف معقد.
19.3- ينشئ رسما بيانيا يوضح طريقة عرض الأنظمة لموقف ما.
19.4- يضع تشبيهات أو استعارات لشرح الموقف.
19.5- يطبق إطارا نظريا لفهم موقف محدد.
20- التفكير الاستراتيجي :-
القدرة على تحليل الوضع التنافسي للشركة من خلال النظر في اتجاهات السوق والصناعة والعملاء الحاليين والمحتملين "الداخليين والخارجيين" ، ونقاط القوة والضعف مقارنة بالمنافسين.
20.1- يفهم نقاط القوة والضعف في الشركة بالمقارنة مع المنافسين.
20.2- يفهم اتجاهات الصناعة والسوق التي تؤثر على القدرة التنافسية للشركة.
20.3- لديه فهم متعمق للمنتجات والخدمات التنافسية داخل السوق.
20.4- يطور ويقترح استراتيجية طويلة المدى "3 - 5 سنوات" للشركة بناء على تحليل للصناعة والسوق والقدرات الحالية والمحتملة للشركة مقارنة بالمنافسين.
21- الخبرة الفنية :-
القدرة على إثبات عمق المعرفة والمهارة التقنية.
21.1- يطبق بفعالية المعرفة التقنية لحل مجموعة من المشاكل.
21.2- يمتلك معرفة ومهارة متعمقة في المجال التقني.
12.3- تطوير الحلول التقنية للمشكلات الجديدة أو المعقدة للغاية والتي لا يمكن حلها باستخدام الطرق أو الأساليب الحالية.
12.4- يتم البحث عنها كخبير لتقديم المشورة أو الحلول في مجاله الفني.
12.5- يبقي على علم بأحدث التقنيات في مجاله التقني.
22- المبادرة :-
تحديد ما يجب القيام به والقيام به قبل طرحه أو قبل أن يتطلب الوضع ذلك.
22.1- تحديد ما يجب القيام به واتخاذ إجراءات قبل طرحه.
22.2- البحث عن أشخاص أخرين مشاركين في الموقف لتعلم وجهات نظرهم.
22.3- القيام بأكثر مما هو مطلوب.
22.4 يتخذ إجراءات مستقلة لتغيير اتجاه الأحداث.
23- التوجه المهني :-
القدرة على البحث عن الفرص التجارية المربحة والحصول عليها ، الرغبة في اتخاذ المخاطر لتحقيق أهداف العمل.
23.1- استغلال الفرص التجارية المربحة.
23.2- يبقى على إطلاع على الأعمال التجارية والصناعة ومعلومات السوق التي قد تكشف عن الفرص التجارية.
23.3- يظهر الاستعداد لاتخاذ المخاطر المحسوبة لتحقيق أهداف العمل.
24.4- يقترح صفقات تجارية مبتكرة للعملاء المحتملين والموردين وشركاء الأعمال.
24.5 يشجع ويدعم السلوك الريادي في الأخرين.
24- تعزيز الابتكار :-
القدرة على تطوير أو رعاية أو دعم إدخال طريقة أو منتجات أو إجراءات أو تقنيات جديدة ومحسنة.
24.1- يقوم بتطوير منتج أو خدمة جديدة بنفسه.
24.2- يقوم بتطوير طريقة أو منهج جديد بنفسه.
24.3- يرعى تطوير منتجات أو خدمات أو طرق أو إجراءات جديدة.
24.4- يقترح أساليب أو طرق أو تقنيات جديدة.
25- توجيه النتائج :-
القدرة على التركيز على النتيجة المرجوة من عمل الفرد أو عمل الوحدة ، وتحديد الأهداف الصعبة وتركيز الجهود على الأهداف وتلبية هذه الأهداف أو تجاوزها.
25.1- تحديد أهداف صعبة ولكن قابلة للتحقيق.
25.2- وضع أهداف واضحة للاجتماعات والمشاريع.
25.3- الالتزام بالأهداف في مواجهة العقبات والإحباط.
25.4- يجد أو يخلق طرقا لقياس الأداء مقابل الأهداف.
25.5- يبذل جهدا غير عادي مع مرور الوقت لتحقيق هدف.
25.6- لديه شعور قوي بالإلحاح بشأن حل المشكلات وإنجاز العمل.
26- الشمولية :-
التأكد من أن عمل المرء وأعمال الأخرين ومعلوماتهم كاملة ودقيقة ، التحضير بعناية للاجتماعات والعروض التقديمية ، المتابعة مع الأخرين لضمان الوفاء بالاتفاقيات والالتزامات.
يضع إجراءات لضمان جودة عالية للعمل "على سبيل المثال ، مراجعة الاجتماعات".
26.1- يراقب جودة العمل.
26.2- التحقق من دقة العمل الخاص وعمل الأخرين.
26.3- تطوير واستخدام النظم لتنظيم وتتبع المعلومات أو التقدم في العمل.
26.4- يتحقق من المعلومات.
26.5- مراجعة دقيقة للتحقق من دقة المعلومات في تقارير العمل "مثل الإنتاج والمبيعات والأداء المالي" المقدمة من الإدارة أو أنظمة المعلومات الإدارية أو الأفراد والمجموعات الأخرى.
27- الحسم :-
القدرة على اتخاذ قرارات صعبة في الوقت المناسب.
27.1- على استعداد لاتخاذ قرارات في مواقف صعبة أو غامضة ، عندما يكون الوقت حاسما.
27.2- يتحمل مسؤولية المجموعة عندما يكون من الضروري تسهيل التغيير أو التغلب على الطريق المسدود أو مواجهة المشكلات أو التأكد من اتخاذ القرارات.
27.3- اتخاذ قرارات صعبة "على سبيل المثال ، إغلاق شركة ، تخفيض عدد الموظفين ، قبول أو رفض صفقة عالية المخاطر".
28- الثقة بالنفس :-
الإيمان بأفكار المرء وقدرته على النجاح ، الرغبة في اتخاذ موقف مستقل في مواجهة المعارضة.
28.1- واثق من قدرته على تحقيق الأهداف.
28.2- يعرض نفسه بشكل جيد ومثير للإعجاب.
28.3- هو على استعداد للتحدث إلى الشخص المناسب أو المجموعة في الوقت المناسب ، عندما لا يتفق مع قرار أو استراتيجية.
28.4- يقترب من المهام الصعبة مع موقف "يمكن القيام به".
29- التحكم في التوتر\الإجهاد :-
القدرة على الاستمرار في العمل بفعالية عند التعرض لضغوط والحفاظ على ضبط النفس في مواجهة العداء أو الاستفزاز.
29.1- لا يزال هادئا تحت الضغوط.
29.2- يمكن التعامل بفعالية مع العديد من المشاكل أو المهام في وقت واحد.
29.3- يتحكم في استجابته عند انتقاده أو مهاجمته أو استفزازه.
29.4- يحافظ على روح الدعابة في ظل ظروف صعبة.
29.5- يدير السلوك الخاص لمنع أو تخفيف التوتر.
30- المصداقية الشخصية :-
مسؤول وموثوق وجدير بالثقة.
30.1- هل هو ملتزم ؟
30.2- هل يحترم سرية المعلومات أو المخاوف التي يتقاسمها الأخرين معه ؟
30.3- صادق وصريح مع الأخرين.
30.4- يتحمل نصيبه العادل من عبء العمل.
30.5- يتحمل المسؤولية عن الأخطاء الخاصة به ، لا يلوم الأخرين.
30.6-ينقل الحقائق والمعلومات ذات الصلة.
31- المرونة :-
الانفتاح على الطرق المختلفة والجديدة لفعل الأشياء ، والرغبة في تعديل الطريقة المفضلة لفعل الأشياء.
31.1- قادر على رؤية مزايا وجهات النظر غير الخاصة به.
31.2- يوضح الانفتاح على الهياكل التنظيمية الجديدة والإجراءات والتكنولوجيا.
31.3- اختيار استراتيجية مختلفة عندما تكون السابقة غير ناجحة.
31.4- الاستعداد لتعديل موقف ثابت في مواجهة أدلة مخالفة.
32- التركيز على الإنجاز :-
السلوكيات التي تؤكد توفر الجدارة الوظيفية لدى المرشح.
32.1- الترسيخ لأهداف قصيرة وطويلة الاجل تمثل تحديا.
32.2- أخذ المبادرة ، الاستمرار في العمل على المهام ، ومتابعة إنجاز الأهداف.
32.3- المجازفات المدروسة.
32.4- التغلب على العقبات ومقاومة التغيير.
32.5- الدخول في منافسة صحيحة.
33- القدرة على التحليل :-
تقييم وتحليل عدد واسع من المعلومات المتنوعة والتوصية بمسار عمل محدد.
33.1- تبنى مفاهيم وسبل وانظمة جديدة.
33.2- فحص وتفسير عدد من البيانات أو المعلومات ومن ثم وضع التوصيات واتخاذ القرارات.
33.3- تحديد المعايير المرتبطة بالمهمة والأهداف المنشودة.
33.4- تطوير استنتاجات بناء على التركيز على النتائج.
33.5- توقع المشكلات والفرص والاحتياجات الخاصة بالشركة والبناء التأسيسي.
33.6- تنظيم الافكار والمعلومات بطريقة مبتكرة.
34- الجدارة :-
تطوير أفكار جديدة وابتكار حلول للمشكلات.
34.1- تحدى الاجراءات الحالية لتطوير بدائل أخرى.
34.2- السعي نحو طرق لتحسين جميع جوانب الوظيفة.
34.3- عمل عصف ذهني لتطوير المقترحات والافكار الجديدة.
34.4- تطوير منهجيات متنوعة أو حلولا للمشكلة.
35- صناعة القرار :-
صناعة القرار وابداء الحكم والادراك الواقعي للقضايا :-
35.1- تحديد الغرض والأهداف.
35.2- جمع وتحليل البيانات لتطوير الحلول المنطقية.
35.3- إشراك المرؤوسين والأخرين في صناعة القرارات إن كان هذا من المناسب.
35.4- وضع الخيارات البديلة في الاعتبارات وتقييم أثرها وتوقع المشكلات المحتملة.
35.5- تنفيذ القرارات وتقييم النتائج.
36- التركيز على التنوع :-
إدراك وتثمين مزايا التنوع في الاشخاص والافكار والثقافات ، تشجيع التنوع كوسيلة لدعم انتاجية المجموعة.
36.1- التعامل مع كل شخص في القسم كفرد له حاجات ومشكلات فردية.
36.2- الحفاظ على الثقة بالنفس لدى الأخرين ودعمها.
36.3- استيعاب حاجات واولويات الأخرين والاستجابة لها.
36.4- تقييم الفوارق بين أعضاء الفريق.
36.5-التعامل بمبدأ المساواة ورفض أي تحيز أو ممارسات عنصرية.
36.6- يعطى الجميع فرصا متساوية من وقته.
37- المبادرة :-
السعي الجدى وراء الفرص لتحقيق المشاركة الفعالة بدلا من التقبل السلبى للأوضاع أخذ الاجراءات للوصول إلى ما وراء الأهداف وضروراتها.
37.1- السعي بجدية نحو ايجاد حلول للمشكلات قبل أن يطلب منه ذلك أو دون انتظار توجيه من الاخرين.
37.2- طرح أسئلة عن الكيفية التي تمت بها عملية ما واقتراح تغييرات.
37.3- ابداء جهود لتطوير الذات.
37.4- السعي لتقلد مسؤوليات إضافية مرتبطة بالوظيفة.
37.5- التطلع لطرق جديدة للمشاركة في العمل.
38- المهارات الشخصية :-
التأسيس لعلاقات تتسم بالإنتاجية والتعاون مع المرؤوسين ، زملاء العمل ، والادارة ، استيعاب حاجات واولويات الاخرين والاستجابة لها وحل النزاعات بطرق إيجابية.
38.1- حل النزاعات بطرق ايجابية.
38.2- اعطاء التعليقات والسعي وراء الآراء التي ستزيد من انتاجية العاملين.
38.3- التعامل مع السلوكيات المتنوعة للأفراد في المجموعة من أجل زيادة انتاجية المجموعة ككل.
38.4- الحفاظ على ثقة الاخرين في انفسهم ودعمها.
38.5- إدراك نقاط القوة والضعف في شخصيته وشخصيات الاخرين.
39- التحفيز الوظيفي :-
الحفاظ على أعلى مستوى من الاهتمام والحماس تجاه مسؤوليات الوظيفة ، وعرض سجل حافل من مبادرات البدء بالنفس وتحفيز الذات.
39.1- يفخر بالوظيفة ويحفز الشعور بالرضا عنها.
39.2- يفترض أنه من يملك عمله لينجز المهمة.
39.3- يشعر بالحماس عند التعامل مع المشروعات التي تنطوي على تحدي.
39.4- متوجه نحو الهدف ، ويهتم بإنجازه والقيام به على أفضل وجه.
39.5- يضع الخطط ويتبعها بحزم.
40- القدرة على التقدير السليم :-
تقييم مسارات العمل البديلة واتخاذ القرارات التي تعكس البيانات الحقيقية والتي تعتمد على الفرضيات العقلانية والمنطقية التي تضع موارد الشركة في الاعتبار.
40.1- صناعة قرارات معتبرة من خلال اخذ البدائل في الاعتبار.
40.2- مراعاة الاثر على باقي المناطق في الشركة.
40.3- موازنة البدائل واختيار الحلول العلمية.
40.4- تقييم القرار لرؤية ما أن كان مرضيا للخطط على المدى الطويل.
41- القيادة :-
استخدام الاساليب والطرق الشخصية لإرشاد الأفراد أو المجموعات نحو تحقيق النتائج :-
41.1- تطوير الرؤية فيما يتعلق بالأهداف التي تنطوي على تحديات ومعدل النمو ، والتقدم وإيصالها للأخرين.
41.2- تحفير الاخرين للعمل معا نحو أهداف مشتركة.
41.3- النجاح في اكتساب التعاون في المواقف التي لا يكن للفرد سلطة مباشرة فيها.
41.4- العمل بفاعلية في المجموعات متعددة الوظائف.
41.5- تقلد الادوار القيادية أيام الدراسة وفى العمل والمجتمع.
42- الادارة :-
تحفيز وتدريب وتطوير الأيدي العاملة على اختلافها وتوفير بيئة تشجيع على الانجاز والنمو.
42.1- تفويض العمل للأخرين بنجاح والاعتراف بالإنجازات.
42.2- الاستجابة الإيجابية للأفكار والمقترحات الخلاقة من المرؤوسين.
42.3- تسوية مشكلات العاملين بسرعة وحسم.
42.4- إيصال الخطط والمعلومات إلي العاملين بطريقة مناسبة ومفصلة.
42.5- تشجيع روح الفريق والتعاون داحل القسم.
42.6- تحمل مسؤولية العمل ضمن اطار الميزانية.
43.7- توجيه نقد مستمر وبناء.
43.8- تحقيق التوازن فيما يتعلق بالنتائج والمواعيد النهائية والمهام والاشخاص.
43- القدرة على الاقناع :-
استخدام الانماط الشخصية المناسبة والطرق للحصول على الموافقة أو القبول لفكرة ، خطة ، نشاط أو منتج.
43.1- الحصول على الموافقة على خطة أو فكرة من خلال التركيز على مزايا المقترح المقدم بالنسبة للمتلقين.
43.2- اقناع الاشخاص على اختلاف مستوياتهم ووظائفهم ، أو خلفياتهم باستخدام أساليب ومنهجيات شخصية متنوعة.
42.3- القدرة على الارتجال والتفكير السريع.
42.4- القدرة على بيع الافكار بالرغم مما تواجهه من مقاومة.
44- التخطيط والتنظيم :-
وضع مسار العمل للذات أو للأخرين بهدف إنجاز هدف معين.
44.1- تطوير الخطط للوصول إلى الأهداف.
44.2- تحديد المواد اللازمة لإنجاز الأهداف.
44.3- تسوية الاولويات المتشابكة وانجاز العمل في الوقت المناسب.
44.4- استخدام قائمة المهام ، التقييم ، لبعض أشكال أدوات التخطيط.
44.5- الحفاظ على التوازن والوعى بحالة جميع المشروعات.
44.6- توقع العقبات وتطوير طرق التغلب عليها.
44.7- تطوير خطط قصيرة وطويلة الاجل.
45- العرض والتقديم :-
التعبير عن النفس بأسلوب واضح ودقيق أثناء التعامل مع فرد أو مجموعة.
45.1- الحضور بأسلوب ممتلئ بالثقة والحماس أيا كان التعامل مع مجموعة صغيرة أو كبيرة من الناس.
45.2- يبدى معرفة صحيحة بالموضوع.
45.3- يعمل على ايصال المعلومة بأسلوب واضح ودقيق ومنطقي.
45.4- الحصول على موافقة الجمهور والقدرة على استيعاب المستويات المطلوبة للتواصل.
45.5- استخدام الوسائط السمعية - البصرية لدعم العروض التقديمية.
46- حل المشكلات :-
اكتشاف وتعريف المشكلات من خلال جمع المعلومات ذات الصلة التي تؤدي بدورها إلى التوصل لحلول بديلة.
46.1- تحديد المشكلة والسبب ورائها.
46.2- عصف ذهني للحلول المحتملة.
46.3- تحديد الشروط التي يجب توافرها في الحلول.
46.4- تقييم مسارات عمل بديلة.
46.5- تنفيذ الحلول وتقييم النتائج.
47- إدارة الوقت :-
إدارة مسئوليات متنوعة بطريقة مناسبة وفعالة.
47.1- الاعداد الفعال لقائمة مهام يومية واستخدامها.
47.2- تخصيص وقت للتخطيط وللتفكير ورسم خريطة المهام.
47.3- ترتيب المهام حسب الاولوية.
48.4- إدارة الوقت الذى يقضيه في حضور الاجتماعات.
49.5- التحكم في الاشياء التي تتسبب في انقطاع العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق