الأربعاء، 25 أبريل، 2012

الأساليب المختلفة لتقييم الأداء، وإدارة جلسات التغذية المرتدة

سياسة المنظمة
تري المنظمات أن عملية تقييم أداء العاملين عنصرا هاما لتحسين الفعالية من خلال الاستخدام الأمثل للقوة العاملة. وتشتمل سياسة المنظمة علي وصف للنظام المستخدم وأهدافه.


أهداف تقييم الأداء:

1.
المساعدة في تحديد الراتب وتوصيات الزيادة المستحقة.
2.
تحديد قدرة العامل علي الترقي إلي وظائف أعلي.
3.
تبرير الجزاءات المختلفة للعاملين بدءا باللوم وانتهاء بالفصل.
4.
التطوير والتحسين المستمر،
5.
تحديد الاحتياجات التدريبية

المسؤوليات العامة:

يجب علي جميع المديرين والمشرفين القيام بالآتي:

·
إبلاغ العاملين مسبق بمعايير الأداء والعناصر الحاكمة والحرجة المرتبطة بوظائفهم.
·
أجراء جلسات تقييم الأداء تبعا للإجراءات العامة المنشورة للشركة.
·
تقدير ومكافأة العاملين المتميزين الأداء.
·
تقديم المساعدة للعاملين الذين يقل مستوي أدائهم عن المستوي المرضي.
·
اتخاذ الخطوات اللازمة مع العامل إذا فشل في تحسين مستوي أدائه.
ولتنفيذ هذه الواجبة يجب علي الرئيس أن يستخدم المعايير التالية:

أ*-
فترة الاختبار
يجب أن تستمر فترة اختبار ومتابعة أداء العاملين الجدد مدة لا تقل عن ستة أشهر بعد تاريخ التعيين. والهدف الأساسي لهذا الاختبار هو تقرير ما إذا كان أداء العامل لواجبات وظيفته يتم بطريقة مرضية أم لا.

وإذا ما فشل العامل الجديد في أداء مهام عمله بطريقة مرضية في خلال فترة الاختبار، فيجب إما أن يتم فصله أو نقله إلي إدارة أخري أو أن يعطي فرصة أخري لتحسين أدائه، ويتم هذا من خلال رئيسه المباشر. وعادة في حالة الانتهاء إلي فصله فيجب الحصول علي موافقة مدير الإدارة ومدير شئون العاملين.

ويجب أن يتم إبلاغ العاملين الجدد بأنهم سوف يقضون فترة اختبار لمدة ستة أشهر كجزء وأن ينص علي ذلك في عقود عمل العاملين الجدد. ولابد أن يكون واضحا لديهم أن الأداء الغير مرضي في هذه الفترة يشكل حجر الزاوية وأساسا لإنهاء عملهم وبالتالي فصلهم من عملهم.


ولا يكتفي الرئيس المباشر بالتقييم السنوي للأداء بل يجب أن يكون هناك عدة تقييمات دورية وذلك لتسجيل أي ظروف غير عادية مثل الأداء المميز أو الأداء الضعيف، ويجب أن تتم مناقشة العامل في كل مرة يتم فيها تقييم أدائه وإعطائه فرصة للتعبير عن رأيه في التقييم.

وحتى يصبح تقييم الأداء فعالا علي المدير أن يراعي النقاط التالية عند تقييمه لأداء العامل حتى يعود هذا التقييم بالفائدة علي المنظمة وعلي العامل:

1. مناقشة التقييم مع العامل

بدلا من الانتظار عاما كاملا حتى يتم التقييم السنوي يجب علي المدير القيام بالتقييم الدوري لأداء العامل لكي:

أ*.
أعطاء إفادة مرتدة للعامل بصورة دورية عن مستوي أدائه.
ب*.
التعرف علي المشاكل ومحاولة تصحيحها.
ت*.
الثناء علي الأداء المتميز.
ث*.
إعادة تحديد الأهداف وصياغتها إذا ما دعي الحاجة إلي ذلك.
ج*.
تسجيل مستوي أداء العامل دوريا حتى يمكن الرجوع إليه عند الحاجة.

طرق التقييم

1.
المقياس التقديري أو البياني Rating Scale.
2.
التقارير الكتابيةEssay Reports.
3.
قوائم المراجعة Check Lists.
4.
الأحداث الحرجة Critical Incidents.
5.
الاختيار الإجباري Forced Choice.
6.
المقارنة والترتيب Ranking & Comparing.
7.
التوزيع الإجباري Forced Distribution.
8.
الإدارة بالأهداف Management By Objectives

أساليب تحقيق فعالية القيادة، وتحفيز العاملين، وأنماط الاتصال الفعال
خصائص القادة & المدراء
التعليمات:
كمجموعة كبيرة، دون الخصائص المميزة لكل من المدراء والقادة.
المدراء

القادة
القيادة والإدارة

الخلف
ية: تحتاج كل من الإدارة الجيدة والقيادة الجيدة إلى مجموعة مختلفة من الأهداف والمهارات. في هذا التمرين سوف تحصل على فهما أوضح للفرق بين الاثنين وبالتالي تستطيع أن تشحذ قدراتك القيادية.

التعليمات
: في العبارات التالية، بين ما إذا كانت العبارة تصف قائدا أو مديرا؟ أملأ الفراغات بالكلمة التي تكون أكثر ملائمة للعبارة - أستخدم إحدى الكلمتين "مدير" أو "قائد". عند الانتهاء من الإجابة قم إجابتك لكل عبارة لكي تستطيع أن تبرر اختيارك.

مثال: "
(القائد) الجيد يؤخذ منظمته إلى آفاق جديدة من الإنجازات."
1.
___ الجيد يحافظ على المسار.
2.
___ الجيد يتطلع إلى طرق لتحدى وتغيير الوضع الراهن.
3.
___ الجيد يثير ويوحي برؤيا مشتركة.
4.
___ الجيد يحفز مرءوسيه لأداء وظائفهم؛ ___الجيد يحفز مرءوسيه لكي تتولد لديهم الرغبة لأداء وظائفهم.
5.
___ الجيد يحسن من الكفاءة ويساعد في تخفيض التكلفة.
6.
___ الجيد يفوض السلطة ويعطى المرؤوسين الحرية في اتخاذ قراراتهم -- ويقوم بمساندتهم إلى آخر المدى.
7.
___ "مشتقة من كلمة من إنجليزية القرون الوسطي تعنى"يذهب".
8.
___كلمة "___” مشتقة من كلمة لاتينية تعنى "يد" كما في ممسك.
9.
___ يراقب ويحافظ على نظام حيوي للعمليات.
10.
عندما نفكر في ___ الجيد، فنحن نفكر في شخص يحقق الاستقرار، والتناغم والتماسك في منظمتنا.
11.
___ الجيد يقبل المخاطرة ويجرب الجديد بصفة مستمرة.

الدرجات:

لكل إجابة صحيحة أعطى نفسك عشرة درجات


من 90 - 100 أنت لديك فهم ممتاز للفروق بين القادة المدراء.

من 80 - 90 أنت لديك فهم جيد لأدوار كل من القادة المدراء.

من 70 - 80 أنت لديك فهم متوسط للخصائص المتوقعة من القادة المدراء.

من 60 - 70 أنت فهم محدود للمهارات اللازمة لكل من القادة المدراء.

من 60 فما أقل أنت تحتاج إلى تحسين فهمك لعناصر القيادة الجيدة.

ربنا يوفق 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق