بحث
مبسط في موضوع الرأسمال البشري وتطويره Human Capital Development (HCD) حيث يؤكد بها على أهمية رأسمال البشري Human Capital والذي يعتمد على ترابط
ثلاث عناصر رئيسية وهي :-
المهارات
Skills (حيث تتضمن المهارات,
المهارات الصعبة، والمهارات القيادية، ومهارات العمل، والمهارات الشخصية).
الأدوار
Roles (المقصود بها الأدوار في الوظائف، الأدوار في
المشروع، والمواقع المختلفة ضمن المنظمة).
الأفراد
(الناس أو البشر) People
(فالناس هم المفتاح الأساسي، وإيجاد الناس بالمهارات الصحيحة، والجدارة
والكفاءة Competencies وتجربة والتعليم لملئ الأدوار المطلوبة ضروري جدا للمنظمة أو
الشركة).
حيث
يعتمد في تطوير رأس المال البشري Framework for Human Capital Development (HCD) على
ما يلي:-
التخطيط
الإستراتيجي Strategic Planning
الترتيب
و الاصطفاف التنظيمي Organizational Alignment
القيادة Leadership
الموهبة Talent
الثقافة
والأفق في الأداء Performance Culture
حيث
يجب الأخذ بنظر الاعتبار بأن كل سمات رأس المال البشري مترابطة وتتطلّب الثقة
والشفافية و مبدئية الاستحقاق والأهداف الأخلاقية الأخرى مع القيود والمرونة والتي
من الضروري أن تفهم بوضوح عند التطبيق حيث تتطلّب إدارة رأس مال بشري الدقة فهي في أساسها تعتمد على دقة ومصداقية وحقيقة البيانات
المجمعة مما يتطلّب استعمال أفضل الممارسات عند اتخاذ القرارات العقلانية
والعملية, مع الانتباه إلى أن إدامة
وتطوير رأس المال البشري هي حالة مستديمة و مستمرة.
فالتخطيط
الإستراتيجي يستوجب الاشتراك في الرؤية للواقع الحالي وبشكل واضح وكذلك بالنسبة
للرؤية المستقبلية، من حيث القيم الرئيسية والأهداف والإستراتيجيات التي تعتمدها
المنظمة.
لذا
يتوجب اعتماد إستراتيجية متماسكة عند التعامل مع رأس المال البشري من خلال برامج
وممارسات
مصممة خصيصا لقيادة المنظمة نحو الإنجاز المخطط له بعد مناقشتها مما يتوجب التزام
المدراء والكادر القيادي في تطبيقها بعد أقرارها نزولا للموظفين التنفيذيين حسب
تسلسلهم, مما يعني قيادة حاسمة هدفها تبني الموظفين ذوي المهارة والكفاءة والجدارة
العالية وتطويرهم دون الالتفات إلى معايير
أخرى شائعة, ومن خلال العمل الجماعي واتصالات الفاعلة ومن خلال إستراتيجية واضحة
للقيادة في تبنيها وترويجها للعمل كفريق
واحد مع تعزيز الرؤية المشتركة لدى
الجميع.
وهذا
يتطلب الاستمرارية في تطبيق الخطة المعتمدة من خلال استعمال البيانات وإحصائيات
والكشوفات Human Recourses Indicators Survey (HRIS) المحدثة والدقيقة مع التأكيد على التخطيط للتعاقب التنفيذي
والوظيفي بدأ من قيادة المنظمة أو الشركة معتمدين على المواهب الإيجابية للعاملين
المتوفرين والمشخصين في المنظمة أو اجتذابهم من خارج المنظمة والتعاقد معهم في
حالة عدم توفرهم لديها.
وهذا
يتطلب اعتماد التدريب والتطوير المحترف والمدروس من خلال الاستثمارات
الملائمة في التعليم والتدريب والتطوير
وإتاحة الفرص لبناء المهارات والكفاءات Competencies المطلوبة من قبل القوة العاملة
للإنجاز رؤية المنظمة المشتركة
ورصد المبالغ اللازمة في الميزانيات التشغيلية السنوية بما يضمن صلة بين
منهج التدريب وCompetencies
المضافة كما هو مطلوب من قبل القوة العاملة ومقارنة ذلك مع المنظمات المماثلة
والمنافسة وحسب المعايير الصناعية العالمية. وبدون إغفال انتشار صحيح للقوة
العاملة اللازمة لتحقيق أهداف المنظمة من خلال مناقشة ذلك مع المدراء المباشرين مع
استخدام المعايير العالمية والخارجية بشكل ملائم مع تذكر لزوم التعويض للكوادر
المتسربة أو المتقاعدة أو لأي أسباب أخرى
والاحتساب له, والتي منها عناصر الجذب الخارجية باعتماد المسوحات والبيانات
أخرى على الرواتب والمزايا الموفرة ضمن الصناعة المشابهة والمنافسة وبما يوفر
القناعة والاعتزاز والانتماء لدى العاملين.
كل
ذلك يستدعي وجوب اعتماد نظام لإدارة الأداء وفق سياسة المنظمة مع
التركيز على ثقافة تحسين الأداء في
المنظمة حسب مقاييس معيارية عالمية معتمدة لدى المنظمات المماثلة والمنافسة
والشركات الصناعية العالمية وذلك لدعم أهداف واستراتجيات المنظمة, مع تميز واضح
للمتميزين على أن يفصل الأداء عن التوسط
مما يتطلب شفافية الرؤساء وتشخيص أولائك المتميزين الذين يتحملون المسؤولية عن
غيرهم ممن لا يتحملون المسؤولية مع تشخيص واضح وجلي لمعنى المسؤولية ويكون ذلك
واضحا من خلال الأجر والحوافز والتدريب والترفيه والإيفاد وتعلّم والتطوير
المستمر, مع أهمية توفير جهة مدربة تختص في متابعة ذلك من حيث التأكد من تطبيق
النظم والمعايير المعتمدة من خلال استخدام أدوات
HRIS.
كفاءة
وجدارة القوة العاملة HR Competency
والتي
تشير إلى معرفة الفرد وتشمل المهارات والخصائص الشخصية و القدرات المباشرة التي
لها أثّر على الناتج العام و أداء عملها, وترتكز في ذلك على:-
· المعرفة بالعمل Knowledge of the
Business وهذا يسمح للمدير تكييف الحلول المناسبة مع
شروط وظرف العمل والاختلافات بين إدارة
الوظائف ووضوحها وفهمها مع معرفة بوضع وتطبيق وتنفيذ الخطط وتحديثها وتعديلها.
وكذلك فهم ومسؤولية متابعة ممارسات
الموارد البشرية والهيكل التنظيمي وتحليل
المنافسين و الأمور المالية و التسويق والمبيعات مع مهارة وتمكن في الحاسوبية
وأنظمة معلوماتها.
· تسليم وتطبيق
ممارسات المثلى للقوة العاملة Delivery of HR Practices وخصوصا الفراسة في التفريق
بين النظريات والتطبيقات واستلهام الطرق الناجعة للإدارة مع مراقبة المستجدات
والتغيرات في وقتها المناسب.
· إدارة التغيير Management of Change حيث يجب أن يكون لديه
القدرة على تشخيص للايجابيات والسلبيات
والتفاعل معها وتوظيفها لخدمة وتحقيق أهداف المنظمة أو الشركة مع تحقيق
وكسب رضا العملاء وأن يكون ذو نظرة تنبئيه فهو مسيطر على ما يحيطه من تغيرات
محتضننا للمبدعين ومميزا بين الحالات الخطرة والحساسة والمؤثرة والحالات
الاعتيادية و يمتاز بوضوح الرؤيا والسرعة
في اتصالاته الشفوية الفاعلة والواضحة والثابته, وتمكنه من تحريره
للمخاطبات أو إصداره للأوامر والتي يجب أن تكون واضحة وفاعلة مما تسهل في اتخاذ
إجراءات العملية لإعادة الهيكلة في المنظمة
كما لديه إمكانية تصميم برامج
التنمية التي تسهل التغيير وكذلك تصميم عمليات الاتصالات الداخلية في المنظمة
والتي تتحكم في تسهيل وتسريع الإجراءات مع إمكانية فطرية لديه تساعده في جذب
المستخدمين الملائمين وقدرة على الابتكار وتصميم أنظمة التعويض المناسبة والفاعلة
للوصول للأهداف المخطط لها إضافة أمكانية والقدرة على تسهيل نشر المعلومات للزبائن أو الشريحة
المستهدفة بالمنظمة والتي تعتبر بمثابة الزبون المستفيد من المنظمة.
· إدارة الثقافة والعادات والطباع Management of Culture فالشركات والمنظمات
المهتمة بالعادات والقيم الاجتماعية السامية تحقق أعلى أداء وتحصل على أفضل وأعلى
الأهداف والنجاح.
· المصداقية الشخصية Personal Credibility والتي تعتمد على القيم الشخصية وقيم المجتمع والمنظمة مع الانفتاح
والصدق في التعامل والعمل من خلال الفريق لتسجيل وتحقيق الهداف والغايات من خلال
معايير صارمة وشفافة وميزة كسب ثقة الآخرين وغرسها في الآخرين وكيميائية خاصة
مع حضور توصله إلى سلامة النتائج فهو عادة
ذو أسئلة وتلميحات بناءة من خلال تأطيره للأفكار المعقدة وتبسيطها بهدف حلها
بنجاعة وبملاحظات ورؤيا صريحة وشفافة.
الأداء
والجدارة السلوكية Performance
and Behavioral Competencies
فالوظائف
المعقدة تتطلّب كفاءة عالية للأداء والجدارة فكلما زاد تعقيد العمل كلما برزت
أهمية الجدارة والكفاءة وزادت أهمية اعتمادها كمعيار هام في العمل.
و
ببساطة يمكن تعريف الجدارة والأداء السلوكي بأنها الخاصية التي تحدث الفرق
والمرتسم التالي يوضح ذلك.
فالجدارة والكفاءة السلوكية هي خاصية قابلة للقياس بشكل
تجريبي Empirically Measurable بالنسبة للأفراد العاملين كل على حدة وبشكل
فعال بمردوداتها حيث تعتمد عملية التفكير الإدراكي على:-
· المعرفة
Knowledge وذلك تذكر المادة المعلمة
أو المدرب عليها سابقا وبالحد الأدنى من
التعلم من النتائج المدركة.
· الفهم
Comprehension وذلك
بإدراك تلك المادة.
· التطبيق
Application وذلك بتطبيق المادة المتعلمة في الحالات
الجديدة وترسيخ تلك الخبرات المكتسبة في العمل ولحل المشاكل.
التحليل Analysis وذلك عن طريق تفكيك
وتجزئة المادة المعلمة وسبر أغوارها بهدف استخدامها في الأعمال التالية وقد يكون
ذلك من خلال مستوى ثقافي أعلى من التطبيق.
التأليف Synthesis وهي القدرة لوضع الأجزاء التي عرفها أو تدرب عليها سوية بتشكيل
جديد في التطبيق العملي مما يتطلب من المتعلم لدمج الأفكار وصولا إلى البيان،
فالخطة، فالمنتج، الخ... ، والذي يكون جديد إليه.
جمعت
هذه الخبرة في ستة مجاميع شاملة لتحديد الجدارة والكفاءة السلوكية للفرد بـ:-
· حل المشاكل
Problem Solving وهي
أمكانية تفحص المشاكل بعناية بهدف وضع حلول لها
من خلال مقارنة طرق العمل والتنفيذ والكلف والأرباح مع تشخيص المتناقض فيما
بينها وتكيفها للوصول للهدف المنشود حيث يتطلب السؤال والإجابة على العديد من
الاستفسارات وترتيبها ووضعها بالسياق الصحيح المطلوب مع الإمكانية بالتمتع
بالتفكير التقدمي (السباق) التي تؤهل من
التوقع والتعامل مع الحالات المستقبلية وتوقع كيفية رد فعل الآخرين على الحالات
الجديدة والمستحدثة مع وضوح الصورة قبل أن
يراها أو أن يدركها الآخرون من حيث
الربط بين الأشياء المختلفة ربطا منطقيا
مبدعا متطورا ومطور للفكر بكل ما
هو جديد ونافع باستخدام طريق جديدة ومستحدثة غير مستخدمة سابقا.
· العلاقة بين الأشخاص Interpersonal والتي تتميز بالإيجابية والإيمان والاعتقاد في قدرات الآخرين
وبإعطائهم الحرية اللازمة ليعملون الأشياء
بالطريقة التي يريدون دون التأثير السلبي على النتائج مع أعطاء فرصه ثانية للمخطأ أن فشل في المرة الأولى متفهما لمشاعر ودوافع
الآخرين من خلال المعرفة الأكيدة أو التحليل المنطقي لمشاعر ودوافع الآخرين
المخفية والتجاوب معهم ايجابيا بما يخدم
الأهداف المخطط لها مع مراعاة تلبية الأمور والمتطلبات الشخصية أينما أمكن ذلك
وبدون إفراط أو تفريط , هذا مما يساعد الآخرون من أداء عملهم بصوره أحسن وهم في حالة نفسية جيدة مبتهجين
بعملهم ومكانتهم مما يشجع غيرهم لسلوك نفس الأسلوب.
· النضج
Maturity والتي تعكس ثقة بالنفس من خلال الآراء والسلوك
ودفع للأفكار الإيجابية الصحيحة ومعالجة المشاكل بشكل مفتوح مستقل ومرن ومباشر
بدون تحيز وبدون مساعدة أو مشاركة ملزمة من الآخرين و تكييف عالي مع التغيرات والمستجدات متقبلا ذلك بهدوء وخصوصا عندما يهاجم شفهيا من الآخرين
والمزعجين والمحبطين محددا لاستحقاقات الموجبة لجوانب القضية وصولا للهدف المنشود.
· التأثير
Influence في الآخرين من خلال صنع
الانطباع والإعجاب القوي والمطلوب لديهم في عمله ويجب أن يترك تأثيره عليهم فهو
يتكلم ويكتب بشكل واضح ويفهم بسهولة ويخبر الآخرين عن ماهية العمل وكيفية معالجته
وكيف يعالجه هو عادة مؤكدا عليهم تنفيذ ما وعدوا بتنفيذه ومعطيا لهم الاتجاهات و
الأوامر اللازمة لذلك وبدون تردد معتمدا على الحقائق مستعملا أقناع لديهم لدعم
أفكاره فهو تعاوني يعمل دوما مع الآخرين كفريق ومجموعة ومن خلالهم للوصول للهدف المشترك للمنظمة.
· الإنجاز
Achievement
مراقب جيد للعملية الإنتاجية والتنفيذية
وبكل عناية ودقة بهدف الوصول بها للكمال فيتابع بجد الآخرين للتأكد من أنهم
عملوا الأشياء بصورة صحيحة في أقل وقت وأسهل الطرق فهو مثابر فخورا بعمله متحمسا
للوصول للأهداف المنشودة.
· الحرفية
Professionalism والمهارة معتز ومتجاوب مع التنظيم يتوقع ويرد
على المنظمة بشكل ملائم للطلب والتسليط
على الأولويات ومتحمس بشكل محترف ويهتم
بتطبيق نشاط المهارات المحترفة النامية وملتفتا لطلبات الزبائن من خلال إرضاءه
وكسبه تاركا مصالحه الشخصية بعيدا عن التداخل بينها وبين حاجات الزبون.
تقييم
كفاءة العمل Job
Competency Assessment وذلك من خلال اختيار
المؤدين والمنفذين الأكثر أهلية للعمل بالاعتماد
على دراسة واضحة تشخصهم وتحدد أوجه
تميزهم عن الآخرين الذين هم أقل فعالا وإنتاجا وتميزا فهم الأكثر جدارة في التقدم
والترقية والترفيع.
تقييم
الكفاءة السلوكي Behavioral
Competency Assessment وذلك بتقييم كفاءة الشغل والذي يعتمد
على الكفاءة والجدارة والأداء ( (competencies الأكثر أهمية في أداء
العمل من خلال اختيار مثالا نموذجيا مكون من ( 5 - 10) حالات.
تمييز
وتطوير الكفاءات السلوكية Identifying and Developing Behavioral Competencies وذلك عن طريق تقييم نفسي (شخصي)
وفردي للشخص ومقارنتها مع نظير آخر يكونان في ما بينهما زوج Peer على ضوء أداء سابق,
ويمكن للشخص أن يتعلم أو يطور مهاراته من
خلال القراءة التي توضح وتأسس لاكتساب
المزيد من الخبرة والكفاءة المطلوبة أو من
خلال تنفيذ أو ممارسه مهام صعبة أو الاقتداء
بأمثلة أو قدوة جيدة أو الخضوع
لتدريب منظم مناسب وشامل.
أنظمة
إدارة الكفاءة Competency
Management Systems
تعريف
الكفاءة وعملية تأمين الكفاءة Competency Definition & Competency Assurance Process فالجدارة Competency هي تعبير جديد لمفهوم
قديم ومعروف فنظرة الكفاءة أو الجدارة
في إدارة الموارد البشرية ليست
جديدة. فالرومان الأوائل زاولوا هكذا شيء
لتشخيص الكفاءة في محاولاتهم
لتحديد خواص الجندي روماني الجيد.
حيث حددت بين خواص الفرد وسلوكه ونتائج عمله معتمدة على كفاءة مجموعة الوعي لديه ،
و المعرفة ، و مهاراته و موقفه و موقعه من الأداء نسبة إلى المعيار المطلوب في الشغل.
مستوى
المهارة Proficiency
Level
حيث
ترتكز على أربعة مستويات وهي:-
· الوعي
Awareness من خلال معرفة عامة في المفاهيم والمبادئ
الأساسية وكذلك في المواضيع التقنية إجراءا وتطبيقا.
· التطبيق الأساسي Basic Application حيث يتمتع بمعرفة واسعة للمبادئ النظرية والتطبيقات
العملية ويشارك في التطبيقات الحقلية الروتينية وكما يشارك في التصاميم الحقلية
وتطبيقاتها.
· التطبيق الماهر Skilled Application يتمتع بمعرفة تفصيلية
للمبادئ والتطبيقات العملية حيث يكون قادر على العمل بدون إشراف و يساهم بنقل
المعلومات و عكس أفضل الممارسات والدروس التي تعلّمها.
· الإجادة
Mastery عنده فهم كامل للمبادئ النظرية والممارسات
التنفيذية مع معرفة تفصيلية للمعايير الصناعة وتطبيقاتها والمعتمدة على أفضل
الممارسات العملية التي يتقنها ومتمكن من التصاميم و التطوير و نقل الخبرة
والمعرفة التي يمتلكها.
مستوى
الكفاءة النموذجي Competency
Model Level
حيث
يعتمد على ثلاثة عناصر أساسية مهمة وهي:-
· الوعي
AWARENESS وهي حالة فطرية أولية
أو وعي قد يكون مشوه ويتضمن
(احترام الذات) و ( وعي النفس ).
· المعرفة KNOWLEDGE وهي امتلاك قدر معين
من المعلومات أو الحقائق أو الأفكار أو
مبادئ.
· المهارات
SKILLS وهي القدرة على عمل شيء ما بصورة حسنه عادة وقد
يكون فعل طبيعي كسب من خلال تدريب أو التجربة.
· الموقف
أو التصرف ATTITUDE أو السلوك وهي حالة عقلية
معقّدة تتضمن الاعتقادات وترتيبات القيم والمشاعر والتي تنعكس على التصرف العام
بطريقة ما.
تطوير
الكفاءة والجدارة Competency Development
حيث
يعتمد لتحقيق ذلك على أسلوبين وهما:-
· التدريب
Training والتدريب عادة يكون في
موضوع محدد لاكتساب خبرة معينة ومحددة ويكون لها عادة موعد ومكان لبدأ التدريب
وموعد لانتهائه.
· التعلم
Learning وهي حالة مستمرة طوال العمر وحسب المقولة
المشهورة ( التعلم يكون من المهد إلى اللحد).
هناك
التعليم المستمر Continuous
Learning
كأحد أساليب التطوير المعتمدة حيت تتكون منظومة التعليم المستمر من التدريب
والتعلم والتقييم وتشخيص للفجوات والنواقص وخطة لتجاوز النواقص وملئ الفجوات ثم
التدريب و كما يلي:-
· التدريب
Training
· التقييم
Assessment
· تميز وتشخيص للفجوات Identify Gaps
· خطة للتنمية الفردية Individual Development
Plan
· سد وملئ الفجوات Close the Gaps
· التدريب
Training
· إعادة التقييم Reassessment
أشكال
التدريب Forms of
Training
برامج
التدريب تكون على أربعة مستويات:-
· الوعي
Awareness ويغطى عن طريقين
1. التعلم
عن طريق القراءة Reading
2. التعلم عن طريق الشرح Demonstration والإيضاح والتجارب
الإيضاحية والتمارين.
· التطبيقات الرئيسية Basic Application وتغطى عن طريقين
1. التعليمات والكتب الإرشادية Guided Hand-On
Instruction
كما في الكتيبات التي تعطى أو ترافق المعدات والأجهزة أو أي كتيبات تعليمية
أخرى.
2. الممارسات التطبيقية والتجريبية Practice
· التطبيقات المتطورة Skillful Application وتغطى عن طريقين
1. الأعمال والتطبيقات من خلال المشبهات Simulated Job
2. التمارين والدروس والفرضيات Assignments
· الإتقان Mastery وتغطى عن ثلاثة طرق
1. التصاميم والرسومات والمخططات Design
2. الأشراف والمراقبة Supervision
3. الاستشارة
Mentoring
ويتم
ذلك باعتماد ثلاث أساليب تدريبية معتمدة عالميا وهي:-
· E-Learning / Blended
Learning
وتستخدم عادة للمستويات الثلاث (الوعي / التطبيقات الرئيسية / التطبيقات
المتطورة).
· Glass Room Training وتستخدم في المستويات الثلاث (التطبيقات الرئيسية / التطبيقات
المتطورة / الإتقان).
· On-Job-Training وتستخدم للمستويات الثلاث (التطبيقات الرئيسية / التطبيقات
المتطورة / الإتقان).
مما
جاء أعلاه تكون هذه الأساليب التدريبية متداخلة للمستويات المختلفة للمتدربين بهدف
تطويرهم وملئ الفراغات اللازمة لتطوير مهاراتهم حيث بمكن اللجوء إلى أكثر من أسلوب
لتحقيق ذلك وكما هو مبين بالمخطط التالي.
كما
يمكن كسب الخبرة من واقع العمل من خلال الصيانات الشاملة أو التشييد للوحدات
والمشاريع حيث يمكن الزج بالمهندسين والفنيين في أتون العمل والتنفيذ وفي كل
المراحل التصميمية والتنفيذية ويشمل ذلك كافة الكوادر من هندسية وفنية وقانونية
ومالية وخدمية الخ ... في مراحل المشروع المختلفة.
كما
يمكن ان يكون ذلك عند معالجة آثار الكوارث والنكبات, وهي تجارب حقيقية تثبت
معلوماتها في ذاكرة المتدرب.
تأمين
الكفاءة والجدارة Competency Assurance (CA)
يعتمد
ذلك على فعاليتين مهمتين للغاية وهي :-
· التقييم
Assessment
· التحقق
Verification
والذي
يعتمدان على معايير الشغل والعمل (نماذج الكفاءة)
مستويات
التقييم والتي تعتمد على التقييم النفسي والذي يسهل التقييم من خلال السيطرة على
تقييم النفس وتوجه تقييم النفس حيث يعتمد على تقيم مشرف الخط الأول First Line Supervisor المسئول المباشر للشخص المقيم ثم المحقق أو
المدقق Verifier وعادة يكون الرئيس الأعلى
في الحلقة (كمدير القسم أو الرئيس التنفيذي أو المدير) ثم لجنة التقييم Panel Assessment التي تتحقق من دقة
التقييمات السابقة ويكون رأيها قاطعا هذا
مما ينبغي أن تكون هذه اللجنة مدربة
ومحترفة وحيادية وشفافة.
يجب
المعرفة بأن تقييم الكفاءة أو الجدارة هو ليس فقط
تقييم أو فحص أو اختبار أو مقابلة معقّدة أو طريقة للاستجواب, بل هي تقييم
للكفاءة أو للجدارة أنها أداة للتقييم مسيرة
ذاتيا وموجه من قبل أعضاء فريق CMS من خلال تطبيق برامج Interfaced صديقة متوفرة على الإنترنت أو الأنرانيت مستندة في عملها على تفاصيل ونشاطات العمل و
الشغل اليومية.
تقييم
التقنيون والمشغلون بالاعتماد المهمة أو
العمل Task Based
Assessment for Operators and Technicians والتي تعتمد على التقييم النفسي ثم المشرف
المباشر في الخط الأول بالنسبة لذوي الوظائف الدنيا والمحققين أو المدققين Verifier بالنسبة للمشرفين Supervisors أي من ذوي الدرجات
الوظيفية الأعلى.
أما
بالنسبة لتقييم المدراء وموظفي القمة Assignment Based Assessment
Managers
and Top
فيعتمد تقييم اللجنة Panel Assessment والإدارة
Management .
لذا
فبرنامج التدريب اللازمة لتطوير الكفاءة أو الجدارة Competency Development يجب أن تكون مبنية على أساس الكفاءة والجدارة للعاملين وليس على
أساس الوقت وتكون محددة بمتطلبات الشغل والعمل بصورة مباشرة وقادرة على تمييز
حاجات التدريب الفورية للمستخدم وكذلك قادرة على تمييز حاجاته التدريبية
المستقبلية وكذلك قادرة على تلبية الحاجات
التدريبية للقوى البشرية في المنظمة أو الشركة والمطلوبة على المدى البعيد.
مع
ضمان تحقيق الاستفادة من التدريب وحصول إضافة على مستوى الأداء والجدارة Competency
Assurance Benefits من خلال تحديد الأهداف بما
يؤمن توفير الأداء المؤهل لكل مستخدم و يؤسس لمعيار أداء شغل دولي, ومن منافع
ذلك:-
· توفير معايير أداء شغل دولية
· تمييز وتشخيص فجوات أداء الفردية
· توفر نظام تتبع إلكتروني
· زيادة القوى العاملة الوطنية
· سد متطلبات ملاك الموظفين الحكومية
· خفض تكاليف التشغيل العامة
نظام
إدارة الكفاءة والجدارة Competency Management System
الغرض
من النظام:-
· ضمان توفر قوى عاملة مؤهلة والتي ستشغل
المعدات ووسائل الإنتاج بسلامة وأمان
· توفير أطر التدريب اللازمة وخطط التطوير
المطلوبة لضمان كفاءة عالية للقوى العاملة في المنظمة
وذلك
عن طريق تقيم وتشخيص المرشحين اللازمين
لشغل:-
· المواقع المختلفة التي يشغلونها فعليا
· تطوير نشاطاتهم اليومية الفعلية
ومسؤولياتهم
· يميز مناطق التنمية (نواقص القدرة)
· يعيد ويزيد الكفاءة بإزالة النواقص خلال التدريب المعين
المنافع
إلى المستخدمين Benefits
to the Employees
· يعرف المستخدمين المعايير المتوقعة منهم
· التشخيص والتعريف بانجازاتهم وكفاءتهم
· التحديد الرسمي لحاجاتهم التدريبية
· مقارنة أدائهم بالنسبة للمنظمة وبالنسبة
للمستويات الدولية
· توفير سجل كفاءة سهل التمييز
أما
المنافع الأخرى فهي:-
· بالنسبة لحملة الأسهم فأنه يوفر وقاية
وحماية لاستثماراتهم
· بالنسبة للمنظمة أو الشركة فأنه يوفر
سلامة العمليات والأصول
· بالنسبة للمشرف المباشر وللإدارة فأنه
يحدد مستوى كفاءة ومؤهل جدارة العاملين
· بالنسبة للمجتمع فأنه يؤمن قوى عاملة
مؤهلة بمستوى دولي
· بالنسبة للمعيارية القياسية Standards يؤمن أعلى كفاءة وأقل نسب
من الخطورة
مثال
نموذجي لتحديد الكفاءة Competency Model Example لمشغل مستودع وقود Tank Farm Operator
المهارات
والنشاطات الروتينية Routine Skills & Activities
1. تشغيل الأجهزة Equipment
Operation
2. التشغيل والتعامل مع منظومة الخنزير / خط
أنابيب تصدير (نفط / غاز / H 2 O)
3. العمل على منظومة أنبوب التفريع (نفط / غاز /
H 2 O)
4. تنفيس وعاء عازلة الغاز
5. تشغيل منظومة Storage
Tank / Facilities
6. تشغيل وسائل تحميل البعيدة عن الشاطئ ((Single Buoy Mooring (SBM)
7. تشغيل مضخة العاملة بالطرد المركزي
8. تشغيل مضخّة الإزاحة الإيجابية
حيث
تحول هذه المتطلبات (مواصفات العمل) إلى احتياجات ومتطلبات على أساس مستوى المهارة
Proficiency Level
المطلوبة من شاغل هذه الوظيفة.
مثال
نموذجي لتحديد الكفاءة Competency Model Example لمشغل مستودع وقود Tank Farm Operator
مثال
أخر لمهندس أنتاج أقدم Competency Model Example for Senior
Production
Engineer
وصف
كفاءة نموذجي Competency
Model Description
هدف
تأمين الكفاءة Objective(Competency
Assurance (CA
· ضمان توفر الموظّفين المؤهّلين
· تشغيل المعدات بسلامة
عن
طريق:-
1. وضع معايير الشغل / متطلبات (نماذج الكفاءة)
2. تقيم الأفراد حسب متطلبات الشغل (تعريف
الفجوة)
التطوير
كفاءة المدراء و الاختصاصيون والموظفون في صناعة الغاز والنفط Developing Competent
Managers, Specialists and Personnel in the Oil and Gas Industry من خلال تطوير وتحسين
الكفاءة في موقع العمل, وبما أن الكفاءة والجدارة تتشكل من اتحاد عناصر الوعي
والإدراك والمعرفة والمهارات الخلقية والمكتسبة والسلوك والتصرف فأنه يمكن تحسين
الأداء وتطويره من خلال عناصر الكفاءة والجدارة الأساسية بالرجوع لنتائج بطاقة
القوى العاملة Workforce Scorecard وحسب
الخطة الإستراتيجية المعتمدة في المنظمة أو الشركة فأنها تعتمد على مدى كفاءة
وجدارة العاملين وسد الفراغات والنواقص فيهم من خلال تنفيذ برامج تدريبية حيث ثبت
بأن الحوافز والتحفيز وحده لا يكفي أو يضمن تحسين الأداء وزيادة كفاءة العاملين
بدون تطبيق لتدريب مناسب.
لذا
من المهم جدا تشخيص وتحديد الجدارة والكفاءة المطلوبة لكل مهنة أو عنوان وظيفي ضمن
القوة العاملة في المنظمة أو الشركة ومن ثم تشخيص وتحديد مستوى كفاءة وجدارة كل
فرد على حدة ومدى ما هو متوفر لديه منها بهدف صف وتنظيم هذه الكفاءات مع بعضها
للوصول وتحقيق أهداف المنظمة المرسومة بأقل كلف وأعلى المواصفات وإرضاء للعاملين
وللزبائن.
ومن
التحليل التفصيلي لعناصر مستوى الكفاءة والجدارة من الإدراك والمعرفة بمستوييها الأساسي والماهر ثم الإجادة والتعرف
على مكوناتها يمكننا ترتيب التدريب اللازم لسد الفراغات في مستوى الكفاءة
والجدارة.
عموما
فأن الإدراك Awareness يستوجب فهم لمادة موضوع
الاختصاص المعين والقدرة على التميز بين مفاتيح عناصر ذلك النشاط إضافة للقدرة على
أبداء المساعدة والنصح فيما يخص ذلك النشاط.
بالنسبة
للمعرفة وللتطبيقات الأساسية Knowledge/Basic Application فيجب أن يكون قادرا على تعريف وصف وتوضيح عناصر
وعملية المهمة المكلف بأدائها فلديه فهم أساسي لكل الإجراءات كما يمكنه تأدية
وتنفيذ متطلبات النشاط بدون مساعدة .
وبالنسبة
للمعرفة الماهرة Skillful
Application فيجب أن يكون قادر على التحليل ويصف عناصر النشاط، و الأجهزة
والمعدات المستخدمة في النظام بالعمق الوافي
وتأثيرها على مراحل العمليات التشغيلية الرئيسية حيث يمكنه تنفيذ كافة
متطلبات العمل أو النشاط بشكل موثوق وغير مدعوم.
وبما
يخص عنصر الإجادة Mastery فلدية الفهم الشامل
للعمليات المطبقة في النشاط والقدرة على تحليل وتشخيص الخلل والأعطاب وتدريب
الآخرين.
اتخاذ
القرار معتمدا على الخبرة والجدارة المتوفر
Making Decision Depending on the Competency
فيجب
أن يكون قادرا على اتخاذ القرارات المناسبة حسب العناصر المعتمدة لمستوى الكفاءة,
فبالنسبة لمستوى الإدراك Awareness فهو قادر على اتخاذ القرارات المباشرة في عمله
واللازمة لتمشية العمل ضمن الخطة الموضوعة وهي عادة قرارات روتينية نمطية تقع ضمن
صميم عمله, وبالنسبة للمعرفة وللتطبيقات
الأساسية Knowledge/Basic
Application
فلديه القدرة والثقة على اتخاذ القرارات وتقديم النصح والمشورة ضمن
صلاحياته المباشرة والمحددة له في عمله, وبالنسبة للمعرفة الماهرة Skillful Application فلدية الإمكانية لعرض وبيان قراراته المحددة والمستندة على منطقية
وحسب وقت سير العمل ويفهم الفرق بين التحليلات الروتينية والتحليلات المعقدة
والخلاقة والربط بينهما, وبما يخص مستوى
الإجادة Mastery فلديه القدرة على اتخاذ القرارات المتماشية والمستنبطة من أهداف
الشركة إضافة إلى قراراته العملية حسب الموارد المتاحة ويستخدمها في الحالات
الحرجة والطارئة وحسبما تقتضيها الحاجة.
حيث
يجب علينا اعتماد وتطبيق نظام إدارة الكفاءة
Implement a
Competency
Management System (CMS) للأسباب التالية:-
· ترتيب وتنظيم الكفاءات competencies وربطها بالأهداف
الإستراتيجية للمنظمة أو للشركة
· يوفر نظرة واضحة وثابتة إلى التعلم
والتدريب والتطوير
· يدعم القوة العاملة بكامل شرائحها
ومستوياتها التقنية والإدارية بتشخيص احتياجاتهم التدريبية والتطويرية
· يضمن توفر الموظّفين المؤهلين
· يوفر تعليقات وملاحظات كمية محددة على
تدريب والتطوير
· تنظيم التدريب مستند على الحاجات الفعلية لكل فرد
ربنا
يوفق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق