الأحد، 8 يوليو، 2012

موسوعة التدريب والتطوير (الجزء الثاني)


بيانات الكتاب :-
*- اسم الكتاب : موسوعة التدريب والتطوير (الجزء الثاني)
*- تأليف : أ / محمد مصطفى محمود استشاري ومدير موارد بشرية  ومدرب
*- عدد صفحات الكتاب : 360 صفحة.
*- حجم الصفحة : A4
*- لغة الكتاب : العربية.
*- نسخة الكتاب : PDF
*- امكانية طباعة الكتاب : متاحة.

ثمن الكتاب :-
سعر الموسوعة 300 جنيها مصريا أو 42 دولار أمريكي.

طريقة الشراء :-
1- الطريقة الاولى :-
تسليم الكتاب على سي دي لو كان العميل في القاهرة ، ويتم دفع ثمن الكتاب بالجنية المصري عند الاستلام.
2- الطريقة الثانية :-
تحويل ثمن الكتاب بالجنية المصري الى حسابنا بالبنك.
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.
3- الطريقة الثالثة :-
تحويل ثمن الكتاب بالجنية المصري عن طريق فودافون كاش.
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.
4- الطريقة الرابعة :-
تحويل ثمن الكتاب بالدولار الامريكي عن طريق ويسترن يونيون - اى بى ايه Western Union
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.

محتويات الكتاب :-
تمهيد
الفصل الأول
المبحث الأول
الاحتياجات التدريبية
تعريف الاحتياجات التدريبية
تحديد الاحتياجات التدريبية
اكتشاف الاحتياجات التدريبية
طريقة اكتشاف احتياجات التدريب
أدوات تخمين الاحتياجات
الأسئلة التي يمكن طرحها لتحديد احتياجات التدريب
الاحتياجات التدريبية كيف يتم تحديدها ؟
مقترحات الفريق الاستشاري في حصر الاحتياجات التدريبية
تصنيف الاحتياجات التدريبية حسب أهميتها
المبحث الثاني
مصادر تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين
أنواع مصادر تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين
مدخل تحديد الاحتياجات التدريبية
تنظيم وتنفيذ التدريب
تقييم التدريب "قياس فاعلية وعائد التدريب"
الأثر الراجع
توفير الآليات والنظم الذاتية
احتياجات مستقبلية
آليات تنفيذ برامج التأهيل والتدريب
مستويات تحديد الاحتياجات التدريبية
تحليل أداء الموظف
الشروط التي يجب توافرها في أداة جمع البيانات
أهم صفات المسئول عن تحديد الاحتياج التدريبي
مهارات وقدرات مسئول تحديد الاحتياج التدريبي
تحويل الاحتياجات إلى برامج تدريبية
تقرير الاحتياج التدريبي
التحديد على مستوى الشركة
التحديد على مستوى الوظيفة
التحديد على مستوى الموظف
المبحث الثالث
تحديد حاجة الشركة من التدريب
أولا : معنى الحاجة إلى التدريب
ثانيا : أساليب تحديد الحاجة إلى التدريب
ثالثا : تحديد هدف التدريب
أهداف التدريب بناء على المدة
المبحث الرابع
التقدير الفعال للاحتياجات التدريبية
احتياجات مطلوبة على المستوى الفردي
تقدير الاحتياج التدريبي
فوائد وأهمية تقدير الاحتياجات التدريبية
تحليل الاحتياجات التدريبية
تحليل المعلومات
التخطيط للتدريب وفق الاحتياجات التدريبية
مصفوفة تحديد الاحتياجات
الطرق الأساسية لمعرفة الاحتياجات التدريبية للعاملين
المبحث الخامس
قوائم تحليل الاحتياجات التدريبية
أنواع قوائم تحليل احتياجات التدريب
نوع تحليل الاحتياجات الذى سوف نستخدمه
المبحث السادس
تقييم الاحتياجات التدريبية
الهدف من تقييم الاحتياجات
أهمية تقييم الاحتياجات التدريبية للشركة
طريقة القيام بـ "تقييم الاحتياجات"
عملية القيام بتقييم الاحتياجات
أقناع العميل بضرورة إجراء "تقييم الاحتياجات" ؟
وضع التوقعات واشتراك المدرب في عملية التقييم ؟
تحديد الفئة المستهدفة من عملية تقييم الاحتياجات
التغلب على المشاكل التي تنجم من عملية تقييم الاحتياجات
مشكلات تحديد الاحتياجات التدريبية          83

الفصل الثاني
المبحث الأول
استراتيجية التدريب والتنمية
مقدمة
النموذج الأول : الدائرة المتواصلة للموارد البشرية داخل الشركة
عملية التخطيط للخطة التدريبية والتنموية
الاستفادة من الموارد البشرية بالشركة
النموذج الثاني : بناء استراتيجية التدريب طبقا لقاعدة التدريب المستمر
المبحث الثاني
تحديد استراتيجيات التدريب
تحديد أهداف التدريب
تحديد سياسات التدريب
تحديد العملاء
تحديد الاحتياجات التدريبية "احتياجات العملاء"
دراسة إمكانية تحقيق احتياجات العملاء
العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار استراتيجية التدريب
توافق الاستراتيجية
المبحث الثالث
أسس وقواعد التدريب
قواعد وأسس التدريب
أهم مشكلة تواجه مدير التدريب

الفصل الثالث
المبحث الأول
تصميم مناهج التدريب
العوامل التي تقوم عليها فلسفة "برنامج الديكام"
الاسس التي يعتمد عليها برنامج الديكام
المسلمات التي يقوم عليها برنامج الديكام
عناصر ورش الديكام
تحديد محتوى المنهج التدريبي
تحديد وحدات المنهج التدريبي
مصادر المحتوى
معايير اختيار محتوى المنهج التدريبي
أسباب غياب منهجية التصميم لمناهج التدريب
دورة حياة البرنامج التدريبي
البرامج التدريبية
العناصر المتداخلة التي يحتوي عليها البرنامج التدريبي
نماذج تصميم برامج التدريب
التخطيط للمنهج التدريبي "طرح أسئلة"
تحليل تكلفة أو عائد لبرنامج تدريبي " تكاليف التدريب "
إعداد المواد التدريبية
الوحدة التدريبية
الهيكل العام للوحدة التدريبية
نظام الخروج
المبحث الثاني
تصميم وتطوير المنهج والنظام التدريبي
المبحث الثالث
المنهج الحديث الشامل في التدريب
استراتيجية جديدة للعمل والأداء الجيد في إدارة التدريب
إدارة الارتقاء بالأداء البشري
الفرق بين التدريب والأداء البشري
استراتيجية الارتقاء بالأداء البشري
العوامل المؤثرة في الأداء الفردي
العوامل المؤثرة في أداء مجموعة العمل
العوامل المؤثرة في الأداء التنظيمي
خصائص المنهج الحديث الشامل في التدريب
مميزات المنهج الحديث في التدريب
مستويات بناء المنهج الحديث في التدريب
المبحث الرابع
تخطيط التدريب
تطوير المنتجات التدريبية

الفصل الرابع
المبحث الأول
أسس تخطيط وتصميم المادة التدريبية
أولا : إدراك الهدف
ثانيا : تسلسل المواضيع
ثالثا : تمييز الاختلافات الشخصية
رابعا : معرفة النتائج
خامسا : التطبيق الصحيح
المبادئ الاساسية لتخطيط وتصميم المادة التدريبية
خصائص المواد التدريبية
المبحث الثاني
الطرق القديمة في منهج التدريب
القصور التي توجد في الطرق القديمة في منهج التدريب
المبحث الثالث
الطرق المستخدمة في التدريب
أسلوب التدريب الذي يقدم للمتدربين
المبحث الرابع
قاعات التدريب
التكاليف
أماكن انعقاد الدورات
المبحث الخامس
بيئة التدريب
تنظيم شكل جلوس المتدربين
الأشكال الشائعة للجلوس في التدريب

الفصل الخامس
المبحث الأول
سياسات التدريب
خطوات تصميم سياسات التدريب
أماكن تدريب المتدربين
استحداث استراتيجية تدريب
مكونات السياسيات
المبحث الثاني
إجراءات التدريـب في الشركات
المبحث الثالث
تنفيذ إجراءات التدريب
مكان التدريب
طريقة ترتيب القاعة
توقيت التدريب
المبحث الرابع
الوسائل التدريب
أدوات الوسائل التدريبية
مبادئ اختيار المعينات التدريبية
أنواع المعينات التدريبية
أجهزة العرض في التدريب
أهم أجهزة العرض وأكثرها استخداما
المبحث الخامس
وسائل نظام التدريب
اختيار الإطار التدريبي

الفصل السادس
المبحث الأول
الخبرة ومنهج التدريب
أولا : التعامل المنهجي مع الخبرة
ثانيا : ترابط وتناسق خبرات المتدربين في التدريب
ثالثا : تنظيم الخبرة داخل المنهج
رابعا : صعوبات اختيار محتوى المنهج
شروط واقعية وفاعلية الخبرات المكتسبة من التدريب
دوافع التدريب
المبحث الثاني
نموذج بناء منهج التدريب
مكونات نموذج بناء منهج التدريب
تخطيط منهج برنامج التدريب
تصميم خطة لجلسة تدريبية
خطة الدرس التدريبي
خطوات خطة الدورة التدريبية
المبحث الثالث
مكونات النظام التدريبي
أولا : المدخلات
ثـانيا : العـمـــليات
ثـالثـا : المخــرجـات
المبحث الرابع
استراتيجية الملاحظة في التدريب
ملاحظ المتدرب
أنواع الملاحظة
خصائص الملاحظة
فوائد الملاحظة
خطوات تصميم الملاحظة
المبحث الخامس
التدريب الابتكاري للعاملين في الشركات
مبادئ تدريب الكبار
الفرق بين تدريب الصغار وتدريب الكبار
التدريب المتوافق مع العقل
البعد الذهني للتدريب
أنماط التدريب المفضلة
الاستجابة لأنماط التدريب المختلفة
خطوات صياغة المادة التدريبية
التعامل مع أصحاب أنماط التدريب المختلفة
المبحث السادس
الإدارة الحديثة وتدريب العاملين
أهمية دور التدريب في الإدارة الحديثة
عمليات التدريب في الإدارة الحديثة

الخاتمة

المراجع

فيديو الموسوعة


هناك 8 تعليقات:

  1. بارك الله فيك

    ردحذف
  2. موسوعة بمعنى الكلمة ثمنها كام

    ردحذف
  3. أهلا بك

    ممكن الرجوع الى أول الموضوع مذكور به الثمن

    شكرا لك

    ردحذف
  4. كتاب جيد

    ردحذف
  5. انا صديقى قال لى عن الموقع وهو ممتازززززززززززززززززززز
    الكتاب عجبني

    ردحذف