إن
المعلم والمدرب الناجح يمتلك العديد من المهارات التي تمكنه من تحقيق هدفه
التدريسي والتدريبي الذي يسعى إليه ، ومن ضمن المهارات التي يجب أن يمتلكها
ويطبقها بنجاح داخل البيئة التدريبية ، مهارته في التعامل مع المتدربين ، حيث تشير
الأدبيات إلى أن هناك أنماط عدة للمتدربين ، ولكل نمط خصائص تختلف عن النمط الآخر
، ولعل إدراك المدرب لطبيعة كل نمط ، وآلية التعامل معه ، يجعل البيئة التدريبية
آمنه ، كما يحقق نوعا من التفاهم الواضح بين المدرب والمتدربين .
وعلى
هذا يجدر بالمدرب أن ينتبه إلى كل نمط من أنماط المتدربين ، ويحاول التعامل معها
بفعالية لأن الهدف النهائي هو إشباع احتياجات المتدرب والاستجابة إلى أسلوبه في
التعلم.
ونقدم
فيما يلي نماذج لأنماط المتدربين مع توضيح خصائص كل نمط وكيفية التعامل معه
1- المتدرب الصديق الإيجابي
ومن
خصائصه :
•
يرحب بالمدرب ويقدم له نفسه.
•
يبادر بمساعدته عند الحاجة.
•
ينقل إليه رأي بقية المتدربين بصدق وموضوعية.
•
يثني على جهود المدرب.
كيف
تتعامل معه:
•
حاول الاقتراب منه مع الترحيب بمشاركته.
•
تعرف منه على ردود أفعال المتدربين.
•
استثمر اندفاعه واحترامه لك في دعم الأنشطة الصعبة
2- المتدرب الغامض العدائي
• ومن
خصائصه :
• غير
واضح.
•
مستاء معظم الوقت.
•
نظراته حادة مباشرة توحي إليك بالعدوانية.
•
رسالته الخفية إليك: يرجى عدم الاقتراب أو توجيه الأسئلة.
•
لديه قدرة عالية على ارتداء قناع العلم والمعرفة .
• لا
يميل إلى المواجهة المباشرة.
•
أساليبه الهجومية سببها إحساسه الداخلي بعدم المعرفة أو خوفه من ظهور نقاط ضعفه
أمام بقية المتدربين.
•
يرفض المشاركة مع بقية المتدربين في التمارين خوفاً من التعرف على مستواه الحقيقي.
•
كثير الاستئذان والخروج من القاعة بحجة أن ما تقوله معروف وغير مفيد.
كيف
تتعامل معه؟
•
المرحلة الأولى
•
تبادل معه النظرات الحادة.
• وجه
إليه أسئلة محددة وأطلب منه الإجابة عليها.
•
تعرف على خبراته السابقة بالنسبة لموضوع التدريب، وذلك بالتعرف على نتائج أعماله
في التمارين الفردية والجماعية.
• وان
لم يستجب لك انتقل إلى المرحلة الثانية:
المرحلة
الثانية
• لا
تنظر إليه.
•
تجاهله حتى لا يشعرك بالإحباط.
• حول
الأسئلة التي يطرحها ويشعر أن بها تحدي إلى المجموعة للإجابة عليها.
•
واجهه بالنتائج الضعيفة التي حصل عليها.
3- المتدرب الاجتماعي المرح
• ومن
خصائصه :
•
متفائل ومرح بحيث أنه يكسر حدة الملل والروتين التي تظهر أحياناً بالجلسة
التدريبية.
•
شخصيته جذابة بحيث يلتف حوله المتدربون.
•
يميل أحيانا إلى المحادثات الجانبية.
•
يقبل على الأنشطة الاجتماعية.
• قد
يتمادى أحياناً في المرح فيحول اللقاء إلى هزل في بعض اللحظات.
كيف
تتعامل معه:
•
استثمر قدرته على المرح في تنشيط المجموعة وزيادة رغبتهم في التعلم.
• فوض
إليه بعض الأنشطة الجماعية الصعبة التي تحتاج إلى وقت كبير لتنظيمها.
•
اشترك معه في بعض الأنشطة الاجتماعية التي يقترحها.
• حدد
له إطاراً عاماً للمرح بما لا يخرجه عن رسميات العمل التدريبي.
4- المتدرب الصامت الملتزم.
• ومن
خصائصه :
• لا
يفضل المقاعد المواجهة للمدرب بل يختار الأماكن الجانبية في القاعة.
• لا
يميل بالتحدث مع المدرب أو المتدربين.
•
ينفذ التعليمات حرفياً.
•
مشاركته في العمل الجماعي محدودة ويهرب من قيادة المجموعة.
•
يترك القاعة في نهاية اليوم التدريبي دون كلام أو سلام.
كيف
تتعامل معه
• لا
تنظر إليه كثيراً.
•
حاول الاقتراب منه في فترات الراحة.
• وجه
إليه أسئلة مباشرة ولكن لا تتوقف عنده كثيراً ولا تنظر إليه عند الإجابة.
•
عندما يبادر بالحديث أو توجيه سؤال رحب بما يبديه وكرر الإشادة به ليشعر بأهمية ما
قام بطرحه، وينشط بتكرار الحديث.
5- المتدرب المناور مدعي المعرفة
• ومن
خصائصه :
•
يحاول إغلاق الطريق أمامك.
•
يوجه إليك أسئلة معقدة غير مفيدة.
•
يدعي معرفته بما تقول ويروغ منك عند كل مواجهة.
•
يتهرب من تحمل أي مسئولية.
•
يقلل من جدوى الأنشطة التدريبية التي تقدمها ولا يقوم بالمشاركة فيها باعتبارها
شيئاً أقل من مستواه.
• كيف
تتعامل معه:
•
احرص على معرفة مستواه الحقيقي من خلال أداة تدريبية فردية لقياس مهارته ومعرفته
الشخصية.
•
أشركه كقائد لمجموعة عمل لمعرفة مدى قدراته الحقيقية في إدارة العمل الجماعي.
• لا
تنشغل بمحاولة الاهتمام به أو إرضائه عندما يطلب الكلمة .
•
عادة ما يأتي تقييمه للبرنامج سلبياً عندئذ أعلن رأيه على المجموعة وأطلب منه
تفسيراً محددا لتقييمه.
6- المتدرب المدرب الكاتب
ومن
خصائصه :
•
العبرة لديه بما ينقله عنك من أفكار ومعلومات يستفيد منها فيما بعد عندما يقوم
بالتدريب.
•
يكتب وراءك كل كلمة أو حرف ويسجل أحداث التدريب.
•
يطلب تصوير كل ورقة ويحاول أخذ نسخة كاملة من أدوات المدرب.
•
متحمس لمهنة التدريب فعندما يطلب منه المشاركة في الأعمال التدريبية يتقمص دور
المدرب.
•
يبادر بالاتصال بك بعد النشاط التدريبي لمعرفة المزيد .
كيف
تتعامل معه:
•
استثمر حماسه لمهنة التدريب وأنقل إليه المعرفة والخبرة.
•
اطلب منه أدواراً محددة للقيام بها حتى لا يخرجه حماسه عن النسق التنظيمي للنشاط
التدريبي.
ربنا
يوفق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق