الثلاثاء، 31 ديسمبر، 2013

عوامل النجاح الحرجة في العمل


اكتشف العلماء في القرن العشرين أن الناس العاديين يستخدمون أقل من 10% من قدراتهم العقلية وتحديدا ما بين 2 – 5 % فقط .حتى أن أحد العلماء أضاف بأنه حتى العباقرة أمثال أينشتين رائد النظرية النسبية استخدم فقط من 10 – 15 % من قدراته العقلية !!

وهذا يعني أنه لكي تصبح ناجحا ًومميزاً في مجال عملك عليك أن تزيد من استخدامك لقدراتك العقلية لتصل إلى حد ال 10 %،وعندها يمكن ان تزيد من نجاحك 10 اضعاف ما حققته سابقاً.

سوف نتحدث اليوم عن مبادئ واستراتيجيات رائعة ستعمل على زيادة نجاحك في العام القادم 2014 م إن شاء الله ، واحداً من أهم هذه المبادئ التي اكتشفها العلماء في القرن العشرين هي (مفهوم حافة النجاح) The Winning Edge concept وهي تعني : ( إن القليل من الاختلاف في القدرات سيؤدي حتماً إلى اختلاف ضخم في النتائج )…وهذا يعني بأنك عندما تحدث فارقاً ضئيلاً جداً ومميزاً في عملك وعلى مدى سنوات ، فسيؤدي ذلك إلى نتائج ضخمة فارقة على مستوى النتائج عن الآخرين ، وكذلك الأمر بالنسبة للشركات.

وهذا يعني أيضاً أن الناجحين يحدثون فارقاً عملياً مميزاً بنسبة فقط 3 % عن الآخرين ، 3 % فقط من الأداء المتميز في العمل يوماً بعد يوم، يجعلك بعيداً في النتائج والتقييم عن الموظفين الآخرين العاديين.

دعوني اوضح لكم هذه النقطة أكثراً فأكثر ،يمكن أن ترى هذه النقطة واضحة وضوح الشمس في سباقات الخيل ، تلك السباقات التي يفوز فيها الحصان بفارق ضئيل جداً ، فالحصان في المركز الأول غالباً ما يفوز بفارق مقداره (أنف حصان)،ورغم ذلك فهو يفوز بمبلغ مالي مقداره عشرة أضعاف المركز الثاني ، فهل هذا يعني ان الحصان في المركز الأول قدرته وسرعته 10 أضعاف سرعة الحصان في المركز الثاني ؟!! لا طبعاً …تذكر الفارق (أنف حصان)…

مبدأ رائع آخر اكتشفه خبراء التنمية البشرية في القرن العشرين ، وهو يدعى ( مبادئ النجاح الحرجة ) The Critical Success Factor وبناء على بحث تم إجراءه في جامعة هارفارد في القرن العشرين ، توصلوا إلى نتيجة أن عوامل النجاح في أي عمل تتلخص ب 5 – 7 عوامل فقط، إن استطعت تحديدها من البداية فيمكنك النجاح في أي عمل ما.

وهنا مثال على عوامل النجاح السبعة :-
1- الوقت الذي تقضيه مع أولادك.
2- الصبر على حركاتهم.
3- التفهم لاحتياجاتهم.
4- الاستماع إليهم .
5- استثمار العواطف.
6- مساعدتهم عندما يحتاجونك.
7- التعليم وتقديم خبراتك في رفع اداؤهم.

ومثال آخر هو عوامل النجاح بالنسبة للمدير الفعال :-
1- التخطيط
2- التنظيم
3- توزيع المهمات
4- التفويض الفعال
5- القياس
6- الإبداع
7- التقييم.

وما نعرفه حتى الآن عن عوامل النجاح الحرجة هو أن أضعف إمكاناتك يمكن أن تحدد سقفاً أعلى لجميع إمكانياتك، وهذا يعني أن عليك أن تعمل على كتابة سبعة عوامل لنجاحك في وظيفتك ،ثم حدد من 1 إلى 10 تقييمك لمدى مهارتك في هذه المهارات ، وأخيراً حدد أضعف إمكاناتك واعمل على تحسينها، يمكنك أن تضاعف من أدائك مرتين إذا حسنت من أضعف إمكانياتك وإذا لم تعرف ما هي أضعفها اسأل أصدقائك في العمل أو حتى مديرك في العمل.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق