الخميس، 15 أكتوبر، 2015

ما هو الغرض من الهياكل التنظيمية ؟



1ـ يبين الهيكل التنظيمي كيفية تقسيم الأعمال بين الموظفين في المنظمة فتوضح أنواع وعدد الوظائف فيها سواء كانت تلك الوظائف رئيسية يناط بها تحقيق الهدف الرئيسي أم وظائـف
مساعدة يناط بها القيام بالأعمال الثانوية أم وظائف استشارية يناط بهـا تقديـم التوصيـات والمشورة للأجهزة المختلفة.
2ـ يوضح الهيكل التنظيمي خطوط السلطة والمسؤولية والاتصال الرسمي في المنظمة فتظهر من له سلطة على من ، ومن مسؤول أمام من، ومن يتصل بمن، وعليـه فإن كـل رئيس أو مرؤوس يتعّرف على مكانه في السلم الإداري.
3ـ يوضح الهيكل التنظيمي العلاقات والتنسيق بين مختلف الوحـدات الإداريـة.
4ـ بين الهيكل التنظيمي عدد المستويات الإدارية في المنظمة وحجم كل منها ونوعية النشاط الذي تمارسه الوحدات المختلفة ومقارنة نطاق الإشراف فيها مما يسهل على المتعاملين في
المنظمة التعرّف على واقعها بسرعة.
5ـ يوضّح الهيكل التنظيمي نطاق الإشراف لكل رئيس من خلال معرفته لعدد المرؤوسين التابعين لكل رئيس ومدى التباين أو التوافق في أعمالهم وبعد المسافة بينهم وبين الرئيس. وفي ضوء ذلك، يمكن للمنظم وضع توصياته إما بالتوسع في تفويض السلطة أو تضييقها وذلك حسب الموقف.
6ـ يظهر الهيكل التنظيمي اللجان في المنظمة، وسلطاتها وعلاقتها بأجزائها، ومستوياتها في
الهيكل التنظيمي سواء كانت في المستويات العليا( مثل لجنة المديرين ولجنة التخطيط، ولجنة
السياسات العامة، واللجنة المالية.. وغيرها) أم في المستويات الأخرى مـن الهيكل التنظيمي.
كما وتوضح الهيكل التنظيمية اللجان ( مثل: مؤقتة أو دائمة) وحجم اللجان (كبيرة أو صغيرة).
7ـ يفيد الهيكل التنظيمي في مجال تدريب الموظفين الجّدد فتستخـدم فـي البرامـج التدريبيـة
التوجيهية ( أو التمهيدية) لتعريف الموظفين بأقسـام المنظمة مواقعهـم فـي التنظيـم،
ورؤسائهم ومرؤوسيهم ، والأشخاص الذين سيكونون علـى اتصـال بهـم أثنـاء عملهـم.
8ـ يعتبر الهيكل التنظيمي بمثابة وثيقة توضيحية يمكن الاستعانة بها لدراسة التطور التاريخي والوظيفي للمؤسسات الإدارية خلال فترة معينة من الزمن.
9ـ يستخدم الهيكل التنظيمي لأغراض إعلامية فتساعد الأفراد من خارج المنظمة للتعرف على أقسامها وأعمالها والأشخاص الموجودين فيها بصورة سهلة وسريعة.
10ـ يساعد الهيكل التنظيمي في اكتشاف ومعالجة الانحرافات والأخطاء الموجودة في التنظيم من خلال عملية تحليل الهيكل التنظيمية وعليه، فإنها تكشف العلاقات غير السليمة والتداخل أو الازدواج بين المهام المختلفة.
11ـ يفيد الهيكل التنظيمي باعتباره وسيلة في تبيان ما إذا كانت المنظمة تتبع الأسس والقواعد التنظيمية السليمة كنطاق الإشراف ووحدة القيادة والأمر وتوزيع العمل توزيعا منطقيا سليما.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق