السبت، 20 فبراير، 2016

طرق تقييم الاداء



هناك مجموعتان من الطرق التي يمكن من خلالها تقييم العاملين بالكلية كالاتي :-
المجموعة الأولى:-
الانظمة التقويمية التي تعتمد على الاحكام أو التقديرات الحكمية :-
1- التقارير الدورية الربع سنوية :-
1.1- تم تصميم نموذج تقرير دوري يتم توزيعه على مديري الادارات وأمين الكلية ومدير الشئون الادارية ورؤساء الاقسام الاكاديمية لتقييم العاملين تحت رئاستهم.
1.2 يتم تجميع التقارير وتحليلها ورفع نتائج التحليل لإدارة الكلية لاتخاذ الاجراءات التصحيحية المطلوبة.
1.3 يتم ادخال نتائج التقارير السابقة على مدار اربع دورات على برنامج حاسب الى ومن خلالها يتم الحصول على منحنى رسم بياني يمثل قياس مستوى اداء العامل على مدار العام.
2- استخدام اسلوب المقارنة الزوجية :-
وفى هذا النظام يطلب من المديرين أو المشرفين مقارنة أداء الفرد مع اداء الآخرين الذين يؤدون نفس العمل حيث يرتب المدير أو المشرف الافراد تصاعديا من الادنى فى ادائه الى الاعلى أداء أو تنازليا أو يقوم بمقارنة عمل فرد مع جميع الأفراد الذين يخضعون للتقييم اذ يقيم الفرد (1) مع (2) ومن ثم مع (3) ومع (4) وهكذا لتحديد من هو الافضل وبعد ذلك يجرى ترتيب الأفراد.
3- طريقة الاحكام المطلقة :-
وفى هذه الطريقة يقوم المديرين بقياس مستوى أداء الأفراد اعتمادا على معايير الأداء الموضوعة لكل وظيفة لذا فانه ليست هناك مقارنة بين الأفراد بل ان المشرفين يقومون بترتيب الأفراد على وفق المعايير المحدودة فى قوائم التقييم.

المجموعة الثانية:-
الانظمة المعتمدة على السلوكيات و السمات
نظام تقييم الاداء معتمدا على السمات ويعتمد هذا النظام فى التقييم على خصائص الافراد والتي تؤثر بشكل كبير على ادائهم الوظيفي ومن طرق هذا النظام :-
1- طريقة الترتيب :-
يقوم مديري الادارات ورؤساء بترتيب الأفراد حسب كفاءتهم ومن خلال مقارنة كل فرد منهم بزملائه، ويفضل استخدام هذه الطريقة عندما يكون عدد الأفراد المطلوب تقويم أدائهم قليل.
2- التقويم على اساس النتائج :-
تقوم هذه الطريقة على أساس ما أحرزه الموظف من نتائج كأساس لتقويم أدائه حيث يشترك في هذه النتائج الرئيس ومرؤوسيه، وهذه الطريقة تخلق نوعا من التعاون في الأداء والمشاركة في المسئولية فتشيع روح الطمأنينة والأمان في نفوس العاملين وتجعلهم أكثر استجابة لعملية التقويم.

نظام قياس السلوكيات :-
يعتمد هذه النظام على سلوكيات الموظف مثل (الانتظام فى العمل والتعاون مع الاخرين والالتزام بمواعيد العمل ) ومن طرق هذا النظام :
1- طريقة قياس التدرج السلوكي :-
يقوم مديري الادارات ورؤساء بتقويم أداء موظفيه باستخدام ميزان متدرج سلوكي من “ممتاز” إلـى “غير مرضى”. وتتميز هذه الطريقـــة بالسهولة والبساطــة.
2- طريقة مراقبة الاداء السلوكي :-
فى هذه الطريقة يقوم مديري الادارات والأقسام العلمية بملاحظة السلوكيات المتكررة للموظف على فترات متباينة ، حيث يتم قياس السلوك الفعلي .
3- طريقة التعامل مع المواقف الحرجة :-
تعتمد هذه الطريقة على السلوكيات الاساسية التي تساعد فى الاداء الفعال وتسجيل هذه المواقف بواسطة الرئيس المباشر بالسلب او الايجاب.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق