الخميس، 23 نوفمبر 2017

نشأة وتطور المبيعات

عرفت ممارسة عمليات البيع منذ آلاف السنين ، وتشير الآثار القديمة المكتشفة عن إنسان ما قبل التاريخ أنه مارس التجارة في مختلف السلع ، كما تشير العديد من الكتابات القديمة ، الي وجود طلبات بيع ومستندات تجارية إلى أن الناس في العصور القديمة كانوا قد ابتكروا شبكات تجارية معقدة.
لقد مكن اكتشاف الناس للفلوس من بيع سلعهم بدلا من مقايضتها ، ونتيجة لهذا توسعت التجارة وكذلك عملية البيع.
أما في غرب أوروبا فقد تمت ممارسة عمليات تجارية قليلة في الفترة من القرن الخامس إلى القرن الثاني عشر الميلادي ، فمعظم الناس كانوا يقومون بتوفير احتياجاتهم في منازلهم أو بأنفسهم ، كزراعة المواد الغذائية ونسيج الملابس وصناعة الأدوات التي يحتاجونها لمزاولة أعمالهم.
أما في العالم الإسلامي فقد ازدهرت التجارة وحركة البيع والشراء في هذه الفترة ، وازداد نشاط الأسواق ونقل السلع بين مدن العالم الإسلامي وغيرها.
ونتيجة لازدهار المدن في القرنين الثاني عشر والثالث عشر بدأ بعض سكان المدن التخصص في إنتاج سلع معينة ، فالإسكافي يصنع الأحذية ، والخياط يقوم بحياكة الثياب وصانع الحلي يقوم بصنع المجوهرات والحلي ، وكان بعض هؤلاء التجار يصنع كميات كبيرة من هذه السلع بغرض بيعها للتجار المتجولين الذين يقومون بدورهم بأخذها والسفر بها لبيعها وتسويقها والمتاجرة بها.
فالثورة الصناعية التي حدثت في أوروبا في القرن الثامن عشر الميلادي وبداية القرن التاسع عشر زادت من أهمية البيع في أوروبا في المقام الأول ، وبعد ذلك في أنحاء أخرى من العالم ، فالآلات بوسعها إنتاج السلع بسرعة وبتكلفة أقل من تكلفة صنعها باليد ، وفي وقت قصير أصبحت السلع التي كانت حكرا على الأثرياء في متناول الأفراد العاديين ، وقد تم تصنيع العديد من المنتجات الجديدة مثل آلات الخياطة خلال الثورة الصناعية ، ولكن العملاء لم يشتروا هذه السلع لتوفرها فحسب بل كان لابد من إقناعهم بجدوى السلعة ، وكيف أنها ستكون ذات نفع لمستخدمها ، ولهذا السبب قام الكثير من المصنعين بتوظيف مندوبين مبيعات يقومون بالترويج لمنتجاتهم.
كان مندوبون المبيعات في بداية الأمر يأخذون معهم السلع عند تلقيهم لأي طلب شراء ، ولكن في تلك الفترة كانت الطرق غالبا غير آمنة بسبب قطاع الطرق ، علاوة على أن تكلفة نقل البضائع لمسافات بعيدة عالية خاصة إذا لم يتم البيع ، ولهذا عمد البائعون المتجولون إلى أخذ عينات فقط من بضائعهم وإرسال البضاعة للمشتري فيما بعد إذا تم الشراء ، وهؤلاء البائعون أصبحوا أوائل مندوبين المبيعات المتجولين.
تغيرت واجبات ومسؤوليات مندوبين المبيعات مع توسع الدول وتنامي اقتصادها ، وأصبحت عملية البيع تتطلب مهارات وتدريبات خاصة ، حيث أصبحت السلع التي بيعت خلال القرن العشرين الميلادي أكثر تعقيدا ، وأصبح مندوبون المبيعات مسؤولين بصورة أكبر عن شرح سلعهم والتعريف بها ، كما أصبحوا حلقة وصل مهمة بين العميل والشركة يساعدون في فض النزاعات الناشئة بينهما وللنجاح عملية البيع بطريقة محترفه يستلزم وسيلة الإعلان التي يتم عن طريقها عرض المنتج بصفة مميزة.
ومن هذا نستخلص أن للبيع فوائد عديدة ومتنوعة فهو يسهل ممارسة التجارة في مجالات واسعة ويسمح للمشتري بالتعامل مع البائع والتعرف على محاسن السلعة ومساوئها ، وبالتالي البيع وسيلة مهمة في حياتنا اليومية.

مقتطفات من كتاب الموسوعة الاحترافية في فن المبيعات
https://hrandtraining.blogspot.nl/2015/09/blog-post_11.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=bCC0p7OFSz8
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق