إن نجاح عملية التوظيف تعتمد على
إجراءات خاصة تقوم بها عادة مديرية الموارد البشرية :
1- تحديد الاحتياجات :
2- وهي أو ل خطوة تقوم بها
المؤسسة و ذلك بتخطيط القوى العاملة بها و الذي يسمح مستقبلا من الحصول على العدد
الملائم من الموارد البشرية و يكون مصدره الاحتياج إما إستقالة أو تحويل أو تقاعد
و هنا تلجأ المؤسسة عما للتوظيف الداخلي أو الخارجي و في كثير من الأحيان إلى
كليهما .
2- فرز الترشيحات :
يقوم المترشح بإرسال طلب فيه كافة
المعلومات الأساسية التي تساعد في عملية الفرز بما في ذلك : الاسم ، السن ،
العنوان ، الشهادة العلمية ، الخبرة .
بعد عملية الفرز تقوم المؤسسة
بإجابة المترشح إما إيجابا أو سلبا .
3 - المقابلة :
تعتبر من المقاييس الهامة التي
تستخدم في الوقت الحالي للكشف عن مقدرة الفرد الحقيقية كما تسمح له بإعطاء أكبر
قدر ممكن من المعلومات حول ماضيه المهني و عن تطلعاته المستقبلية و دراسة جوانب
متعددة من شخصيته .
4- الإختبارات :
نتمكن عن طريق الاختبارات من
الكشف عن مدى تلائم الفرد مع المنصب الذي سيشغله تطابق الخصائص المعرفية و العقلية
و الحركية للمترشح .
5- التعيين :
بعد أن يمر الفرد على كل المراحل
التي سبق ذكرها يصبح مؤهلا للحصول على المنصب الذي كان معروض فيتم تعيينه ز
6- المرحلة التجريبية :
بعد استلام الموظف الجديد عمله
يمر على مرحلة تجريبية حيث يوضع تحت الملاحظة في فترة تدريبية قصد التأكد من مدى
كفاءته و قدرته على القيام بالعمل الموكل إليه ، كما تسمح له بالتعرف على ظروف
العمل و محيطه .
7 - التثبيت :
بعد نهاية المدة التجريبية بنتيجة
إيجابية يتم تثبيت لموظف على أساس أنه يتمتع بكل المؤهلات العلمية و العملية ،
بعدها يصبح الموظف متمتعا بكل الحقوق بما في ذلك تلك التي كانت مجمدة في الفترة
التجريبية .
استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق