الاثنين، 5 فبراير 2018

المعوقات التى تواجه عملية الإبداع

1- المعوقات التنظيمية والإدارية:
نجد أن الكثير من التنظيمات الإدارية غير قادرة على حمل برامج وخطط التنمية إلى بر الأمان بسبب المشكلات الإدارية والتنظيمية التي تواجهها تلك الأجهزة, والتي أدت بالتالي إلى غياب المحاولات الإبداعية والتطويرية في أجهزتها الإدارية, ونجد أن كثيراً من هذه المشكلات الإدارية يعود إلى بعض الأسباب ومنها ما يلي:
- عدم وضوح الأهداف للمنظمة, والمركزية والتسلّط, والافتقار إلى معايير واضحة للأداء.
- انخفاض الروح المعنوية لدى العاملين, وعدم وجود اتصال فاعل, والافتقار إلى العمل الجماعي, وعدم وجود حوافز مادية ومعنوية لأصحاب الأفكار الإبداعية.
- هيمنة المديرين المفتقرين للمعرفة والمهارة الإدارية اللازمة على معظم المنظمات الإدارية المعاصرة.
- الاستهانة بفكر المبدعين وعدم الاستماع إلى مقترحاتهم سواء كانوا من داخل المنظمة أو من خارجها.
- عدم وجود البرامج التدريبية التي تساعد على تنمية المهارات الإبداعية والابتكارية, وعدم الاهتمام بالبرامج التي من شأنها التأثير على عقول وأذهان الأفراد، واقتصار البرامج الموجودة على مواضيع تنظيمية مكررة ليس فيها تجديد ولا تطوير.
- الالتزام الحرفي بالقوانين والأنظمة لدرجة تعارضها مع صفات الشخص المبدع, بحيث لا يجد الموظف الفرصة لاستخدام ما لديه من مواهب في حل ما يواجهه من مشكلات، فهو يقوم بعمل يشبه العمل الآلي الأمر الذي يقتل روح المبادأة والطموح والتفكير والتطلع لديه.
2- المعوقات الاجتماعية والثقافية:
هناك الكثير من العوامل الاجتماعية والثقافية التي تحد من تشجيع الإبداع الإداري, فنجد أن تشجيع الإبداع الإداري له تأثير كبير في تكوين شخصية الفرد وفي تنمية القدرات الإبداعية والابتكارية لديه؛ فالأسرة التي تعتمد على القهر والتسلط وهضم حقوق الأبناء وعدم الاستماع لمطالبهم والتقليل من شأنهم سيكون لها دور رئيسي في الحد من الإبداع لدى أبنائها. كما أن للعادات والتقاليد دوراً كبيراً في الحد من الإبداع, حيث أن الكثير من العادات والتقاليد التي يؤمن بها المجتمع تحد من الإبداع وتقتل الطموح لدى أبناء هذا المجتمع. كما أن التعليم له دور رئيس في الحد من الإبداع عندما تكون المناهج غير مواكبة للتطور، وغير معتمدة على الاحتياجات والتحليلات الضرورية لتطوير مدارك الطلاب.
وقد عدد هيجان معوقات الإبداع الإداري في المنظمات السعودية وحصرها في تسعة معوقات كما يلي (هيجان، 1420هـ، ص: 59):
1- عدم وضوح الرؤية:
ويقصد به عدم وجود الصورة الذهنية الواضحة لدى المدير, والتي يحدد على أساسها مستقبل المنظمة، حيث تكون هذه الرؤية أساساً لأهداف وخطط وإجراءات المنظمة.
2- الخوف من الفشل:
ويتمثل في عدم تقديم الأفكار والآراء الجديدة والحلول الإبداعية لمواجهة مشكلة ما، خوفاً من العقاب عند ارتكاب الأخطاء، وخوفاً من النقد الناتج عن تلك الأفكار.
3- التمسك بالأنماط المألوفة:
ويشير هذا المعوق إلى رغبة الشخص في التمسك بالأنماط المألوفة, وعدم القدرة على الخروج عليها ظناً منه أن كل الأحداث والمشكلات متشابهة.
4- غياب جو الحرية:
ويقصد به محدودية الدرجة المتاحة للفرد للتعبير عن شخصيته، وهذه الحرية لا تعنى بالضرورة قيام الفرد دائماً بتنفيذ أفكاره الإبداعية كيفما شاء, لأن هناك قيوداً وضوابط تنظيمية واجتماعية تحدد المقبول وغير المقبول من سلوك الأفراد.
5- عدم التشجيع من المنظمة:
ويقصد به غياب المكافأة المادية أو المعنوية المطلوبة والملائمة لتشجيع الأفراد العاملين فيها على الخروج عن المألوف وطرح الأفكار والحلول الإبداعية للمشكلات التي تواجه المنظمة.
6- الإفراط في مكافأة النجاح:
ويشير هذا المعوق إلى أن الإفراط في مكافأة النجاح يعمل على إعاقة الإبداع نظراً لخوف العاملين من ضياع المكافأة العالية مما يسبب لهم القلق والخوف نتيجة ضياع هذه المكافأة، الأمر الذي يحول دون وصولهم للأفكار والحلول الإبداعية.
7- عدم مساندة العمل الجماعي من قبل المنظمة:
من المؤكد أن الإبداع ليس فردياً في كل الحالات، بل إنه من الممكن أن يكون جماعياً، وهذا بدوره يتطلب وجود نوع من الدعم من المنظمة بالنسبة للجماعات المعنية بحل المشكلات فيها، وإذا لم تعمل تلك المنظمات على تشجيع العاملين على حل المشكلات بشكل جماعي فسوف يتراخى العاملون ويتدنى حماسهم ويتراجعون عن تقديم الأفكار والحلول الإبداعية.
8- الاعتماد المفرط على الخبراء:
الاعتماد المفرط على الخبراء له أثاره السلبية على العاملين في المنظمة، وخصوصاً المتميزين منهم, حيث إن هذه الاعتماد يمنع العاملين من تقديم آرائهم الإبداعية لشعورهم أنه لن تقبل آراؤهم ومقترحاتهم إلا إذا كانوا ضمن فئة هؤلاء الخبراء.
9- عدم شيوع جو المرح والتسلية:
تؤكد نظرية العلاقات الإنسانية أن غياب جو المرح والتسلية في المنظمات يعتبر أحد الأسباب البارزة التي قد تحول دون تمكين منسوبي المنظمات من إظهار ما لديهم من إمكانات وقدرات إبداعية.

ويوضّح الاستعراض السابق مدى اتساع وتعدد مجالات أو أسباب معوقات الإبداع، مما يعطى رؤية جيدة للإدارة من أجل إدراك ابعادها المختلفة, ومحاولة القضاء على تلك المعوقات للحصول على افراد مبدعين ومؤسسات مبتكرة.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق