السبت، 14 أبريل 2012

حل المشكلات واتخاذ القرارات داخل فريق العمل

كلنا يعلم الفوائد التي يتصف بها القرار الجماعي داخل فرق العمل من زيادة الفهم العميق للمشكلة، وزيادة نسبة التأييد للقرار وما ينتج عنه من التزام وتعاطف مع القرار المتخذ.
كما ان للقرار الجماعي فوائد في زيادة كفاءة اعضاء الفريق من خلال الخبرات التي تحصلت في عملية صنع القرار.
ان هذه الفوائد جزء بسيط من الايجابيات المتحصلة من تكوين فرق العمل الفعالة، ولكي نصل الى ذلك القرار الجماعي الذي سنجني منه تلك الفوائد وأكثر فاننا ينبغي ان نعرف الشروط التي يتطلبها حل مشكلة بفعالية.

شروط مهمة لحل المشكلات في فرق العمل :
1- الاعتماد على الطرق العلمية في جمع المعلومات (الكافية).
2- رغبة وقدرة الاعضاء على الاستماع الفعال لبعضهم.
3-رفض استخدام القوة بشتى اشكالها كوسيلة لحل المشكلات.
4- قبول الاختلاف واعتبارة ايجابي وديناميكي لصنع القرار الجيد.
5- الرغبة في تناقل الخبرات بين الاعضاء عن طريق الحديث عنها وعن التجارب التي مروا بها.

طرق اتخاذ القرارات داخل الفريق:
1- التصويت بالأغلبية
2-طريقة الأقلية
3- الطريقة الفردية
4- طريقة عدم اتخاذ القرار.
5- طريقة الاجماع.

خطوات اتخاذ القرار:
1- حل المشكلات واتخاذ القرارات داخل فريق العمل
أ- حل المشكلات واتخاذ القرارات داخل فريق العمل
ب- ماهية القرار
ج- ماهية القرار
د- تحديد المشكلة
2- الاتفاق على صاحب سلطة اتخاذ القرار
3- الاتفاق على الاجراءات النقاش واتخاذ القرار.
4-تحديد السلطة التي يتمتمع بها الفريق.
5- توفير المعلومات اللازمة والكاملة قدر الامكان
6- الحصول على التزام الأعضاء واقتناعهم

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق