الاثنين، 23 أبريل 2012

المديرون فى إدارة الموارد البشرية


تتمثل اهمية إدارة الأفرد للمديرين في كون مسؤوليات المدير هي تحقيق أعلى النتائج لتحقيق الأهداف الأستراتيجيه للمنظمة وهذا بالتأكيد لن يدث الا بدعم المورد البشري في المنظمة ويمكن أختصار أهمية إدارة الافراد في المنظمة لمدراء المنظمة في النقاط التالية :
1. إن الغاية الاساسية للإدارة هى تحقيق افضل النتائج و هذه لن تتحقق إلا من خلال قوة العمل.
2. تمكن المديرين من التغلب على الاخطاء التالية:

· تعيين شخص غير مناسب بالوظيفة.
· ارتفاع معدل دوران العمل بين الموظفين.
· تكاسل أفراد قوة العمل عن بذل اقصى ما لديهم من جهد .
· ضياع وقت العمل فى مقابلات لا قيمة لها.
· عدم مراعاة قواعد السلامة و الصحة المهنية.
· احساس بعض الموظفين بعدم عدالة ما يحصلون عليه من أجور بنظرائهم داخل المنظمة.
· قصور أنشطة التدريب بما يؤثر على فعالية الاداء.
· ممارسة بعض السلوكيات غير العادلة داخل بيئة العمل.
مسئوليات مدير قسم الموارد البشرية فى إدارة الموارد البشرية
· يقوم بالتوجيه والاشراف على أنشطة العاملين داخل قسمه.
· يتصل مباشرة مع الإدارة العليا فيما يتعلق بالقوى العاملة. لذلك اقتراحاته تمثل اوامر عليا يجب على المشرفين تنفيذها.
· يوفر المعلومات اللازمة للإدارة العليا لتتأكد من خلالها على سلامة تنفيذ أهداف الموارد البشرية بالاضافة إلى عدم الخروج السياسات و الاجراءات الموضوعة ، وفى نفس الوقت التعرف على مدى انسجامها مع اهداف الإدارة التنفيذية.
· يقدم النصح و المشورة للمديرين التنفيذيين فيما يتعلق بأنشطة التعيين و التدريب وتقييم الاداء و منح الاجور والمكافآت و الترقيات وتسريح الموظفين. بالاضافة إدارة برامج المزايا و الخدمات مثل التامين الصحى و التامين ضد الحوداث ، والاحالة للتقاعد ، و الاجازات ..الخ. وتقديم يد العون للمديرين التنفيذيين فى سعيهم نحو الالتزام بالمساواة فى إتاحة فرص التوظيف و بالتالى عدم مخالفة القوانين فى هذا الصدد. كما يلعب دورا هاما فى التعامل مع مشاكل العاملين و شكاواهم وتنمية علاقات عمل جيدة داخل المنظمة.

· يوفر معلومات فورية عن الاتجاهات و الطرق الحديثة فى حل المشكلات.
· الدفاع عن حقوق الموظفين لذلك يتولى مسئولية تحديد الطريقة التى يجب ان تنتهجها الإدارة فى معاملة الموظفين ، وفى نفس الوقت يتأكد من توافر الاليات اللازمة لديهم والتى تمكنهم من الاحتجاج على اية ممارسات غير عادلة من قبل الإدارة ، وهذا بالاضافة الى ضرورة وضع مصالح و اهتمامات الموظفين ضمن أولوياته الأولى و عرضها على الإدارة العليا اولا بأول.
العلاقة بين واجبات مدير قسم الموارد البشرية و العاملين معه وواجبات المديرين التنفيذيين(المشرفين على الأقسام) بالمنظمة
إن جميع المديرين هم فى الواقع مديرو موارد بشرية ، فهم جميعاً يقومون ببعض الانشطة مثل الاستقطاب ، اجراء مقابلات التوظيف ، اختيار وتعيين الأفراد وتدريبهم. بصفة عامة نجد أن مديري الموارد البشرية هم مديرون أستشاريون فهم مسئولون عن تقديم المساعدة و أسداء النصح و المشورة للمديرين التنفيذيين فى شئون الاستقطاب و التعيين و الاجور و المكآفات.
مسئوليات المديرين التنفيذيين فى إدارة الأفراد
وظيفة إدارة الموارد البشرية هى أحدى الوظائف الادارية الخمس المناطة بالمدير(التخطيط، التنظيم ، تكوين و تنمية العمالة ، الرقابة) لذلك فإن وظيفة إدارة الموارد البشرية هى وظيفة اى مدير فى أى مستوى تنظيمى كان و فى أى منظمة كانت فالمدير هو المسؤول الاول عن العمالة التى تعمل تحت رئاسته و إشرافه.
مسئوليات المدير مايلى :
وضع الشخص المناسب فى المكان المناسب.
· توجيه و ارشاد الموظفين الجدد.
· تدريب الموظفين على الاعمال التى تبدو جديدة بالنسبة لهم.
· تحسين مستويات الاداء الوظيفى لكل فرد بالمنظمة.
· التأكيد على خلق نوع التعاون و تحسين علاقات العمل بين العاملين.
· شرح وتفسير سياسات و اجراءات المنظمة للعاملين.
· الرقابة على تكلفة عنصر العمل.
· تنمية وتطوير قدرات و مهارات كل فرد.
· تحسين الروح المعنوية السائدة بالقسم.
· المحافظة على أمن وسلامة الموظفين.
ويقوم كل المديرين التنفيذيين بممارسة كل هذه الواجبات بالاضافة الى العون والمساعدة و تقديم النصح والمشورة من جانب المتخصصين فى إدارة الأفراد. فالمدير يحقق النتائج من خلال الاخرين.
أوجه التعاون بين المديرين التنفيذيين (المشرفين على الأقسام) والمديرين الاستشاريين (أخصائيي الأفراد) لإدارة الموارد البشرية.هناك خمس وظائف أساسية يمارسها كل من المديرين التنفيذيين و المديرين الاستشاريين بخصوص إدارة الموارد البشرية وهى : الاستقطاب ، والاختيار ، التدريب والتنمية ، علاقات العمل ، وامن وسلامة العاملين. إن إدارة الموارد البشرية فى المنظمات الكبيرة ماهى الا جهد مشترك يتطلب التعاون و التنسيق بين المديرين التنفيذيين و المديرين الاستشاريين. حيث نجد ان معظم الانشطة مثل : إجراء المقابلات ، التدريب الاشرافى ، تقييم الاداء يتم ممارستها من جانب كل من المديرين التنفيذيين و المديرين الاستشاريين فى إدارة الموارد البشرية.
و النقطة الاساسية هى أن إدارة الموارد البشرية هى جزء من وظيفة كل مدير داخل المنظمة سواء كان فى المستوى الاشرافى الاول او فى مستوى إدارة الوسطى او حتى فى الإدارة العليا فالجميع ملتزم بتحقيق أفضل النتائج من خلال جهود الآخرين و هم قوة العمل.
جدول رقم (1) يوضح أوجه التعاون بين المديرين التنفيذيين و المديرين الاستشاريين لإدارة الموارد البشرية.
الأنشطةو
المهام
أنشطة المشرفين على الأقسام
أنشطة أخصائيي الأفراد
الاستقطاب و
الاختيار
· تقديم يد العون لمحلل الوظائف من خلال حصر الواجبات و المسئوليات الخاصة بالوظيفة محل التساؤل.
· بيان الاحتياجات المستقبلية من الموارد البشرية و نوعية الأفراد الواجب تعيينهم.
· شرح المواصفات الواجب توافراها فى الأفراد حتى يمكن لقسم الموارد البشرية تطوير اختبارات التوظف.
· إجراء المقابلات مع المرشحين لشغل الوظيفة و أتخاد قرار نهائى بشان اختيارهم من عدمه.
· تحديد كل من وصف الوظيفة و مواصفات شاغل الوظيفة إعتمادا على ما يتم الحصول عليه من بيانات من المشرف على القسم.
· تطوير خطط الأفراد التى توضح الموظفين المتوقع ترقيتهم.
· تطوير المصادر التى يمكن إلاعتماد عليها فى استقطاب العمالة المدربة.
· اجراء مقابلات التصفية المبدئية و إحالة من تراه مناسبا الى رئيس القسم.
التدريب
و
التنمية
· تأهيل الموظفين سوء بالنسبة للمنظمة أو بالنسبة للوظيفة ، وتزويد الموظفين الجدد بالمعلومات والبرامج التدريب.
· توفر عنصري التمكين والقيادة اللذين يخلقان فريق عمل فعال.
· استخدام الاساليب المختلفة فى تقييم اداء العاملين.
· تقييم مدي تدرج المرؤوسين خلال مسارهم الوظيفى.
· إعداد وتجهيز مستلزمات و معينات التدريب و التأهيل المطلوبة.
· تقديم النصح والمشورة للإدارة التنفيذية بخصوص خطة التدريب والتنمية.
· توفير المعلومات الخاصة بكيفية صياغة برامج تحسين الجودة و تشكيل فرق عمل فعالة.
· تطوير أساليب تقييم الأداء و الاحتفاظ بسجلات لنتائج التقييم.
الأجور
و المكافآت
· توفير المعلومات لإدارة الموارد البشرية بشأن القيمة النسبية لكل وظيفة ، حتى يمكن الاعتماد عليها فى إتخاذ قرارات تحديد الأجر الخاص بها.
· تقرير نوعية و كمية الحوافز التى يحب منحها للمرؤوسين.
· تقرير برامج المزايا و الخدمات التى تقدمه المنظمة للعاملين بها.
· إجراء تقييم الوظائف بهدف تحديد القيمة النسبية لكل وظيفة بالمنظمة
· إجراء حصر بالاجور التى تدفعها المنظمات الاخرى بنفس المراكز الوظيفية
· و تقديم النصح والمشورة للإدارة التنفيذية بخصوص الحوافز المالية و بدائل خطة الاجور التى يمكن تطبيقها
· القيام بتطوير برامج المزايا و الخدمات بالتشاور مع الإدارة التنفيذية.
علاقات العمل
· تهيئة مناخ عمل ملائم قوامه الاحترام و الثقة المتبادلة فى علاقات العمل.
· التأكد من تنفيذ البنود المذكورة بعقد العمل
· التأكد من أن الشكاوى العمل تؤخذ فى الاعتبار و لايتم اتخاذ قرار بشأنها إلا بعد فحصها و التحرى الدقيق حول اسبابه.
· التعاون مع إدارة الموارد البشرية فى عقد اتفاقات تحظى بالتأييد الجماعى.
· تشخيص الأسباب الكامنة وراء استياء العاملين من علاقات العمل ، بهدف توقع تلك المشاكل و التي من الممكن أن تخفض من مستوى الروح المعنوية داخل بيئة العمل.
· تدريب المديرين التنفيذيين بشأن تفسير شروط التعاقد و الا خطاء القانونية التى يجب تفاديها أثناء التعامل مع النقابات العمالية.
· تقديم النصح للمديرين بشان كيفية التعامل مع الشكاوى بهدف معاونة جميع الاطراف فى التوصل إلى اتفاق يرضى الجميع.
سلامة و أمن العاملين
· التأكد من وجود قنوات اتصال مفتوحة باستمرار بين المديرين و الموظفين.
· التأكد من المعاملة العادلة لجميع الموظفين سواء فيما يتعلق بنظم التأديب او الفصل أو الامان الوظيفى.
· توجيه العاملين بأستمرار نحو إتباع العادات السليمة اثناء العمل حفاظا على أمنهم و سلامتهم.
· إعداد تقارير دقيقة و حديثة بالحوداث التى قد تقع.
· تقديم النصح و المشورة للمديرين التنفيذيين بشان أساليب الاتصال التي يمكن استخدامها لتشجيع الاتصالات الصاعدة الهابطة.
· التشجبع على المعاملة العادلة لجميع الموظفين و تدريب الإدارة التنفيذية على إتباعها.
· تحليل الوظائف بهدف وضع قواعد السلامة المهنية.
· الفحص الفورى للحوداث والتعرف على اسبابها و وضع التوصيات التى تضمن عدم تكرارها و توفير النظم التى تضمن الأمان و السلامة المهنية للعاملين.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق