الاثنين، 16 أبريل 2012

انواع المقابلات

المقابلات الاذاعية
ان الامر قد يتطلب منك ان تقضي عمرك بكله كي تصبح اذاعيا محترفا في اجراء المقابلات الاذاعية. كل مقابلة مختلفة عن الاخرى، لكل مقابلة تحدياتها الخاصة. في برنامج ما فان المقابلة قد تستغرق عدة دقائق او يتم اختصارها وتحريرها.
من المفيد ان تاخذ بعين الاعتبار ان من تجري معهم المقابلة لهم دوافعه الخاصة للتحدث اليك. الشخصيات العامة من واجبها التحدث كجزء من عملها. في بعض الحالات لا يرى بعض الناس المراد اجراء المقابلة معهم ضرورة للتحدث او ما يجبرهم على ذلك، ولكنها قد تقتنع بضرورة التحدث لمشاركة الآخرين رايها او تجربتها.
هذا القسم سوف يحاول ايضاح نوعين من المقابلات:
* المقابلات المفتوحة
 * المقابلات المحدودة (شكة دبوس (
تذكر ان الاختلافات ليست واصحة في كلا الحالتين دائما وان كلتا الحالتين تشاركان في صفات مشتركة.

اولا: المقابلة المفتوحة:
المقابلة المفتوحة تشجع الشخص لمشاركة الاخرين تجربته او قصته. تجري، في العادة، بشكل ودي ومريح.
المقابلات المفتوحة تشمل:
1- المقابلات المتعلقة بالقضايا الانسانية:
امثلة
× دردشة مع قائد فرقة موسيقية شاب شارك وفرقته في مهرجان موسيقي. كيف كانت التجربة؟.
× مقابلة مع تجار مخدرات سابق، تائب، يقوم بافتتاح مركز لايواء المراهقين المشردين في الشوارع لحمايتهم من الادمان. ما هو السبب الذي دفعه الى هذا التغيير الحياتي؟.
2-المقابلات الشخصية.
امثلة
× مقابلة مع أول امرأة تتولى ادارة سجن. ما هي طبيعية هذه المرأة؟.
×  مقابلة مع رياضي سابق قام بترشيح نفسه للانتخابات البرلمانية. ما هي الاسباب الذي دفعته لتعاطي السياسة؟.
3-المقابلات التي تتناول قضايا حساسة جدا.
امثلة
× مقابلة مع ضحية للاغتصاب أثناء الطفولة وتريد مشاركة الآخرين تجربتها؟
× مقابلة مع امرأة جزائرية تعرضت للاختطاف من قبل الإرهابيين وتعرضت للاغتصاب المتكرر وعندما تم تحريرها رفضتها عائلاتها؟.

ثانيا: المقابلات المحدودة (شكة دبوس)
تجرى المقابلة المحدودة في العادة للاجابة على اسئلة وردت في الاخبار، ويقوم مراسلو الاخبار باجراء هذا النوع من المقابلات لتوجيه اسئلة قاسية للمسؤولين والشخصيات العامة.مثل مسؤول حكومي او ناطق باسم شركة ما. ودائما تكون الاسئلة صعبة ولكن يجب عدم استخدام لغة عدوانية. انظر هذه الارشادات:-
لا ترفع نبرة صوتك.
لا تتحدث بصوت اعلى من صوت الشخص المقابل.
اذا اردت مقاطعة المتحدث، وعليك ان تفعل ذلك، انتظر حتى ينتهي الشخص وخذ نفسا ثم تدخل بسؤالك.
تأكد من ان لديك معلومات حقيقة او مؤكدة.
امثلة على مقابلة محدودة:
التحدث مع وزير المياه الاردني حول معلومات عن تلوث مياه محطة تنقية زي. ما هو تعليق حضرتكم على هذه المعلومات؟
الحديث مع الناطق باسم شركة هواتف خليوية حول معلومات عن التلاعب بفواتير المشتركين ، تعليقه على هذه المعلومات وماذا يمكن ان يقول عن ارتفاع حجم الفواتير؟
التحدث مع مدير بنك الاردن والخليج حول المعلومات عن وجود فساد، ووضع البنك المركزي يده على مجلس الادراة، تعليقه على المعلومات والخطوات التي اتخذت لحماية ودائع العملاء؟

التحضير لاجراء مقابلة:
ان اجراء مقابلة بقدر ما هو عمل ساحر بقدر ما هو صعب وغامض. فالصحفي لن يعرف ابدا ما سوف يحصل.
ان التحضير لاجراء مقابلة هو خطوة مهمة بخاصة ان الصحفي لن يعرف ابدا ما سوف يحصل قالمقابلة امر يبقى مجهوال حتى تنتهي، هنا بعض الاسئلة الهامة التي ستطرحها على نفسك عند التحضير لاجراء مقابلة:

أسئلة للتفكير بها:-
   *  من ؟
- من الذي سوف تجرى معه المقابلة؟
- من الذي سوف يجري المقابلة؟
 
 *  لماذا ؟
- لماذا سوف تجرى المقابلة مع هذا الشخص؟
- هل هذا الشخص يمتلك القصة، هل هو مفيد لاجراء هذه المقابلة؟
- هل المقابلة هي جزء من قصة،تقرير؟ ام انها مقابلة كاملة حول موضوع ما؟
  
 *  ماذا ؟؟

- ما هو الموضوع الذي سيتم التركيز عليه؟
- ما هي الاسئلة التي سوف توجه؟
- ما الذي تحتاج اليه لاقناع الشخصية التي تريد مقابلتها؟
- هل تحتاج لرخصة ما مثلا او اذن سماح؟
ماذا لو طرحت عليك المقابلة أي مسألة متعلقة باخلاقيات المهنة، ما العمل؟
  *  اين ؟؟؟
- هل ستجري المقابلة في الشارع ام في الاستوديو ام في مكان عام (مقهى، منزل..الخ)؟
- هل الظروف المحيطة ستكون خطرة؟
- هل سيكون هناك مشاركون، مستمعون؟
   * متى ؟؟؟

- متى ستجرى المقابلة؟ صباحا، بعد الظهر او في المساء؟
- متى سوف تبث؟ صباحا بعد الظهر، في المساء ليلا؟
- هل ستكون، قبل، بعد او خلال حدث مثير، حزين، مفرح؟
   
*كيف ؟؟

- هل سيتم بثها على الهواء مباشرة ام لاحقا وهل ستخضع للتحرير؟
- كيف سيتم تحضير الشخص الذي سوف تجري معه المقابلة؟.
- الى أي حد سيكون الشخص الذي ستجري معه المقابلة مطلا على موضوعها مسبقا؟.
- هل سيسمح للمستمعين بالاتصال وتوجيه الاسئلة؟
المقابلات الاذاعية.. بعض الارشادات:
استعمل هذه القائمة للتدقيق في عملية التحضير للمقابلة:
- الشخص الذي سيجري المقابلة:
هل هو مستمع جيد.
يعرف متى، كيف او كيف يتابع سؤاله.
هل يمتلك مهارات اتصالية جيدة.
هل يمكن ان يكون مرنا اثناء المقابلة.
هل يعرف ان هناك ترتيبا لاسئلة المقابلة؟
يعرف متى وكيف يسأل “لماذا”؟.
    من المهم اخذ الجندر بعين الاعتبار في اختيار الشخص الذي سيجري المقابلة.
مثال، ان امرأة تعرضت للاغتصاب من قبل رجل قد لا تشعر بارتياح فيما لو اجرى معها المقابلة رجل.
 * في بعض الاحيان تعمد بعض الشخصيات التي تتمتع بنفوذ واسع الى التحرش الجنسي اذا كانت من ستجري المقابلة صحفية.
 التحرش الجنسي مثل أي شيء يثير مخاوف الصحفي ويجب ان يأخذ في الاعتبار بجدية ومناقشته في هيئة التحرير او الادارة. فهو ليس “قضية نسوية” فحسب.
   
*كيف يمكن ان تتصرفي فيما لو تعرضتي لتحرش جنسي خلال عملك؟

ثقي بإحساسك، اذا لم تشعري باي ارتياح للمكان او الوقت المقترح للمقابلة، اقتراحي البديل.
 اذا لم يكن هذا الخيار متاحا اصطحبي زميلة او زميل الى المقابلة. وفي اضعف الايمان ابلغي رئيس التحرير او المحرر المسؤول عن مكان وزمان وتقديرك لوقت الذي سوف تستغرقه المقابلة.
  * احملي هاتفك النقالة.
تذكري ان أي مقابلة لا تستحق ان تعرضي نفسك للخطر، اذا شعرت بهذا اصرفي النظر عنها.
اذا بدرت من الشخص الذي تجري معه المقابلة أي كلمة او فعل يوحي بتحرش جنسي، ابلغيه ان مؤسستك تتعامل مع هذا الامر بجدية. اذا لم يرتدع غادري المكان. واعلمي المحرر المسؤول لمناقشة ماذا يجب ان يتخذ من اجراء في هذه الحالة.
     الشخص الذي سوف تجرى معه المقابلة:
ان تسمية الشخصية التي سوف تستضاف للمقابلة لها بعض الاعتبارات ايضا. عندما نسمي هذا الشخص، هذه الارشادات قد تساعد:
تأكدي من انه ثقة ومطلع كفاية على موضوع المقابلة.
هذا مهم جدا خاصة اذا لم تكن تسعى الى مقابلة قصيرة او تعليق سريع.

اعتني بالجندر.
لا تحاولي تنميط الناس حسب جنسهم. ليس كل الممرضات نساء وليس كل الجنود رجال.
ماذا، ايضا، لو ان زوج امرأة سنجري معها مقابلة رفض السماح لها بذلك، كيف تتصرفين حينها، هل ستصرفين النظر عن المقابلة ام ستأخذين وقتا للمحاولة واتخاذ القرار النهائي؟.
امتلكي فكرا ثاقبا. ليس من الضروري ان يكون الانسان حاصلا على شهادة جامعية ليصبح خبيرا في امر ما. ان موظفا في سوق مالية قد  يعطيك وجهة نظر اقتصادية مثيرة اكثر من استاذ جامعي.
ابق عينا واذنا مفتوحة للناس الذين قد يمتلكون قصة ما ولديهم طريقة حساسة في قولها.
   من المهم ان تحيطي بالشخصية التي سوف تجرى معها المقابلة قدر الامكان:
الى أي درجة يمكن الاعتماد عليه؟
لماذا هي الشخصية المناسبة للمقابلة؟
ما هي خلفيتها المعرفية؟
ماذا سوف تجلب معها الى المقابلة؟
هل ستكون حيوية؟
هل ستقدم سبقا او معالجة فريدة.
ارشادات للتعامل مع شخصيات مصدومة:
ان اجراء مقابلة مع شخصية خرجت توا من صدمة نفسية او شعورية تتطلب مهارة خاصة، هنا بعض الاقتراحات للتعامل مع هذا النوع من الحالات الانسانية:
عندما تتعامل مع شخصية تعرضت توا لصدمة نفسية او عاطفية وسببت لها حزنا وكآبة، فان واجبك المهني مساعدة هذه الشخصية على إخبار قصتها بشكل واضح قدر الامكان.
افضل الطرق لذلك هو ان توفري لهذه الشخصية ظروف آمنة ومريحة تشعر معها هذه الشخصية انها قادرة على السيطرة على نفسها ومشاعرها.   
 * استخدم هذه الاقتراحات، التي وضعها معالجين نفسيين وعاملين اجتماعيين وصحفيين:
رتبي للمقابلة عبر شخص مقرب وثقة من هذه الشخصية.
اتركي لها حرية اختيار زمان ومكان المقابلة.
اوضحي لها لماذا تريدين الحديث معها وكم ستستغرق المقابلة. وتأكدي من انها استوعبت مجمل العمل الذي تريدين القيام به.
تأكدي من ان هذه الشخصية وافقت على السماح لك بتسجيل واذاعة المقابلة. هل تدرك هذه الشخصية تمام الادراك ماذا يعني ان تجرى معها المقابلة؟.
في العادة فان مثل هذه الشخصيات التي خبرت صدمة نفسية، مثل ضحايا الاغتصاب او التعذيب او الفقدان لا يبحثون عن مال.• رتبي للمقابلة عبر شخص مقرب وثقة من هذه الشخصية.
اتركي لها حرية اختيار زمان ومكان المقابلة.
اوضحي لها لماذا تريدين الحديث معها وكم ستستغرق المقابلة. وتأكدي من انها استوعبت مجمل العمل الذي تريدين القيام به.
تأكدي من ان هذه الشخصية وافقت على السماح لك بتسجيل واذاعة المقابلة. هل تدرك هذه الشخصية تمام الادراك ماذا يعني ان تجرى معها المقابلة؟.
في العادة فان مثل هذه الشخصيات التي خبرت صدمة نفسية، مثل ضحايا الاغتصاب او التعذيب او الفقدان لا يبحثون عن مال. اذا وافقت هذه الشخصية على اجراء المقابلة فانها تفعل ذلك لانها تدرك ان هنالك هدفا من فعلها.
* تفادي استخدام تعابير توحي بالتعاطف الزائد عن الحد مثل “يا للعار، هذا شي مخجل، انيي اشعر بالاسى لوضعك”، حتى لو كنت جادة بما تقولين فانك تجازفين بان تشعر هذه الشخصية بانها عديمة القدرة. لذلك اظهري لها الاحترام والتعاطف بينما هي تدلي بقصتها.
انتبهي بعناية الى انها تشعر بانك مصغية تماما لها. تواصل معها بالنظر وإيماءات الرأس. لا تركز فقط في جهاز التسجيل او دفتر ملاحظاتك.
يحصل ان مثل هذه الشخصية تتوقف فجأة لتبدأ بالبكاء والنحيب. لا تعتقدي انها تريد انهاء المقابلة حالا امنحيها خيارات. اعطها كأس ماء. قولي لها شيئا ما مثل “هل اطفيء جهاز التسجيل لدقائق؟” ام تريدين الاستمرار؟. اذا امتلكت مثل هذه الشخصية خيارا فانها تختار المواصلة اذ تشعر بانها قادرة على السيطرة على نفسها مرة اخرى.
يحصل ان تتوقف مثل هذه الشخصية فجأة وتشرد بذهنا ذكريها وبشكل محبب باخر عبارة قالتها.
مثال :
الشخصية:  ثم عادت الممرضة. واصطحبتني الى مكتبها
توقف طويل
الصحفي: اصطحبتك الى مكتبها؟
الشخصية :نعم. واخبرتني انني احمل فيروس الايدز.
اخيرا، تحدث الى عمال اجتماعيين، رجال دين، معالجين او اطباء نفسيين لتكتسب مهارات افضل ف يالتعامل مع مثل هذه الحلات.

أسئلة للمقابلة:
استخدمي هذه الارشادات للتحضير قبل ان ترفعي سماعة الهاتف لتطلبي المقابلة:
  * قرري اولا:
- لماذا تريدين اجراء المقابلة مع هذه الشخصية؟
- متى تريدين إجراء المقابلة (اليوم والساعة)؟
- كيف ستتصلين بالشخصية. هل لديك عناوينها المختلفة؟
  * قبل الاتصال:
- اعملي بروفة للمكالمة، تمثليها. حتى لا تشعري باي توتر او تتعرضي لنسيان امر ما، اكتبي مسودة بما تريدين قوله.
- هيئ نفسك لاقتراح اعادة الاتصال اذا لم تجدي الشخصية.
   * خلال المكالمة:
- اذا شعرت بحاجة ابتسمي لتشعري بالثقة اكثر ولتبدي اكثر إصرارا واكثر ودية.
- تذكري ان هذه المكالمة هي فرصتك الاخيرة للحصول على موافقة الشخصية.
- كوني مهيأة لتوضيح السبب في ان هذه المقابلة مهمة للمستمعين.
- كوني مهيأة للرد على اسئلة من هذا القبيل “اريد الاسئلة مسبقا”.
      * تذكري:
- كوني ايجابية، مهذبة، ودية وواضحة.
حال حصلت على موافقة الشخصية على اجراء المقابلة، ربما طلبت الشخصية ان ترى الاسئلة مسبقا.
من المهم ان تعرفي الاسباب التي دفعت الشخصية لطلب كهذا، وحاولي الرد على هذه الاسباب بدون اعطاء الاسئلة. ربما تستطيعين توضيح الاسباب التي تجعلك ترفضين هذا الطلب ولكن من الممكن ايضا ان تعطي الشخصية فكرة عامة عن المقابلة.
  
*ان اعطاء الاسئلة مسبقا تسبب ما يلي:
المتابعة. اذا وافقتي على اعطاء الأسئلة مسبقا، قد تجدين صعوبة في توجيه اسئلة اضافية لمزيد من ايضاح اجاباته. اذا حصل هذا الامر، فانت في ذلك لا تقومين باداء مهنتك كصحفية محاورة.
التوازن. الشخصية المقابلة لن تكون متوازنة اذا لم تستطيعي توجيه اسئلة اضافية.
تبدو كبروفة او تمثلية. اذا كانت الشخصية تعلم تماما الاسئلة ستبدو اجاباتها مملة او كما لو كانت تمثيل مصطنع.

*ارشادات للتحضير للمقابلة:
* مدخل:
- اجلسي جانبا مع الشخصية عدة دقائق لمعرفتها اكثر..
- تأكدي تماما من الشخصية التي سوف تجرين معها المقابلة، هل هي مناسبة، هل لها منصب رسمي.
 
* التوتر:
× هل تتصرف الشخصية بتوتر؟
- حاولي تهدئتها. اقترحي عليها التنفس بعمق.
- راقبي لغة جسدك، لان لغة الجسد “معدية”، ابتسمي وقومي بمجهود واعي لضبط توترك.
* العصبية:
- هل تجرين مقابلة مع شخصية مشهورة؟ اذا كنت تشعرين بعصبية، لا يجب ان تكوني هكذا. الشخصيات الشهيرة هم ايضا بشر. حاولي التعامل بودية.
   - هل تجرين مقابلة مع شخصية مشهورة؟ اذا كنت تشعرين بعصبية، لا يجب ان تكوني هكذا. الشخصيات الشهيرة هم ايضا بشر. حاولي التعامل بودية.
* الوقت:-
 هل تجرين مقابلة مع شخصية مشهورة؟ اذا كنت تشعرين بعصبية، لا يجب ان تكوني هكذا. الشخصيات الشهيرة هم ايضا بشر. حاولي التعامل بودية.
- تأكدي من ان الشخصية تعلم كم ستستغرق المقابلة وقتا، وكذلك ستأخذ من وقت البث بعد التحرير.
- راقبي سرعتك في الحديث ونبرتك، فهذه الامور “معدية”، ايضا مثل لغة الجسد.
   * التمثيل والاصطناع:
- لا تقومي ابدا باجراء أي بروفة للمقابلة وتمثيلها مسبقا والا فسوف تفقدين التلقائية والعفوية.
- لا بأس من ان تطلعي الشخصية مسبقا على محاور عامة لان في ذلك ربما تكون افادة في التركيز على المسائل الجوهرية.
   - هل تجرين مقابلة مع شخصية مشهورة؟ اذا كنت تشعرين بعصبية، لا يجب ان تكوني هكذا. الشخصيات الشهيرة هم ايضا بشر. حاولي التعامل بودية.
- تأكدي من ان الشخصية تعلم كم ستستغرق المقابلة وقتا، وكذلك ستأخذ من وقت البث بعد التحرير.
- راقبي سرعتك في الحديث ونبرتك، فهذه الامور “معدية”، ايضا مثل لغة الجسد.
- لا تقومي ابدا باجراء أي بروفة للمقابلة وتمثيلها مسبقا والا فسوف تفقدين التلقائية والعفوية.
- لا بأس من ان تطلعي الشخصية مسبقا على محاور عامة لان في ذلك ربما تكون افادة في التركيز على المسائل الجوهرية.
*الجهوزية:
- تأكدي من ان الشخصية على علم متى تكون على الهواء ومتى لا تكون.
المعدات
- احملي قلما وورقة وهكذا تستطيعين تدوين ملاحظة صغيرة لاسئلة التعقيب اثناء استماعك للاجابات.
- اكتبي سيرة ذاتية قصيرة للشخصية فقد تساعدك على صياغة المقدمة.

اسئلة المقابلة:
ان العصف الذهني سوف يساعدك في صياغة مسودة اولية للاسئلة:
عصف ذهني:
1- اكتبي اسم الشخصية المراد اجراء المقابلة معها.
2- اكتبي اهم الحقائق التي توصلت لها خلال بحثك لاجراء المقابلة.
3- اكتب جميع الاسئلة المفترضة حول كل حقيقة من الحقائق تلك بدون ان تستبعدي أي فكرة قد ترد الى ذهنك لاحقا، وعندما تعتقدين انك توصلت الى “زاوية التناول او النقطة المحورية”، سوف تختارين الاسئلة الاهم.
   * الاسئلة يجب ان تشمل:
النقطة المحورية في القصة او الموضوع. ما هو الغرض من المقابلة؟. ما الذي يريد المستمع معرفته او مهتم بالاطلاع عليه؟.
حاولي دوما إضافة أبعاد جديدة حتى على ما تعتقدين انه واضح.- تأكدي من ان الشخصية على علم متى تكون على الهواء ومتى لا تكون.
المعدات:-
 احملي قلما وورقة وهكذا تستطيعين تدوين ملاحظة صغيرة لاسئلة التعقيب اثناء استماعك للاجابات.- اكتبي سيرة ذاتية قصيرة للشخصية فقد تساعدك على صياغة المقدمة.ان العصف الذهني سوف يساعدك في صياغة مسودة اولية للاسئلة:
1- اكتبي اسم الشخصية المراد اجراء المقابلة معها.
2 - اكتبي اهم الحقائق التي توصلت لها خلال بحثك لاجراء المقابلة.
3- اكتب جميع الاسئلة المفترضة حول كل حقيقة من الحقائق تلك بدون ان تستبعدي أي فكرة قد ترد الى ذهنك لاحقا، وعندما تعتقدين انك توصلت الى “زاوية التناول او النقطة المحورية”، سوف تختارين الاسئلة الاهم.
النقطة المحورية في القصة او الموضوع.
ما هو الغرض من المقابلة؟.
ما الذي يريد المستمع معرفته او مهتم بالاطلاع عليه؟.
حاولي دوما إضافة أبعاد جديدة حتى على ما تعتقدين انه واضح.
 - “لماذا” سؤال مهم. انه يفتح الغرف المغلقة بحثا عن معلومات مدفونة خلف ما يبدو واضحا.
تزودي بخيارات بديلة. تحضير قائمة اسئلة واحدة قد لا تلبي حاجات المقابلة. بعض القصص والمقابلات تتطلب اكثر من خيار.
ارسمي صورا. ان الاسئلة التي تطلب من الشخصية تصوير حالة او رسم صورة مهمة جدا لمساعدة المستمع على “رؤية” القصة او الرسالة.
تأكدي من انك لم تتركي المستمع معلقا. جمعي كل الاطراف السائبة وتاكدي من ان كل شيء صار واضحا.
كوني واضحة وبسيطة. الاسئلة يجب ان تكون بسيطة، قصيرة وواضحة. الاسئلة المركبة لا يجب ان تسأل فهي تشتت تركيز الشخصية والمستمعين.
  * الاسئلة يجب ان تكون منطقية في ترتيبها،
لاحظي هذه الارشادات:
السؤال الاول لا يجب ان يكون عميقا جدا، معقدا او مملا لانك تجازفين في فقدان السيطرة والتركيز على المقابلة.
الاسئلة المحورية. ليس من الضروري العودة للتاريخ وتتبع الحدث منذ الازل. فليس لديك الوقت الكافي لتناول كل شيء، لذلك ركزي في اسئلتك على المسائل المحورية التي تريدين تناولها.
اسئلة التعقيب. استخدميها عندما تحتاجين مزيدا من توضيح اجابات الشخصية.
  - تأكدي من ان الشخصية على علم متى تكون على الهواء ومتى لا تكون.

المعدات
- احملي  قلما وورقة وهكذا تستطيعين تدوين ملاحظة صغيرة لاسئلة التعقيب اثناء استماعك للاجابات.
- اكتبي  سيرة ذاتية قصيرة للشخصية فقد تساعدك على صياغة المقدمة.
ان العصف الذهني سوف يساعدك في صياغة مسودة اولية للاسئلة:1
- اكتبي  اسم الشخصية المراد اجراء المقابلة معها.
2- اكتبي اهم الحقائق التي توصلت لها خلال بحثك لاجراء المقابلة.3
- اكتب   جميع الاسئلة المفترضة حول كل حقيقة من الحقائق تلك بدون ان تستبعدي أي فكرة قد ترد الى ذهنك لاحقا، وعندما تعتقدين انك توصلت الى “زاوية التناول او النقطة المحورية”، سوف تختارين الاسئلة الاهم.
النقطة المحورية في القصة او الموضوع:
ما هو الغرض من المقابلة؟. ما الذي يريد المستمع معرفته او مهتم بالاطلاع عليه؟.
حاولي دوما إضافة أبعاد جديدة حتى على ما تعتقدين انه       واضح 
•    تزودي بخيارات     بديلة. تحضير قائمة اسئلة واحدة قد لا تلبي حاجات المقابلة. بعض القصص والمقابلات تتطلب اكثر من خيار.

ارسمي  صورا. ان الاسئلة التي تطلب من الشخصية تصوير حالة او رسم صورة مهمة جدا لمساعدة المستمع على “رؤية” القصة او الرسالة.
تأكدي من انك لم تتركي المستمع معلقا. جمعي كل الاطراف السائبة وتاكدي من ان كل شيء صار واضحا.
كوني واضحة وبسيطة. الاسئلة يجب ان تكون بسيطة، قصيرة وواضحة. الاسئلة المركبة لا يجب ان تسأل فهي تشتت تركيز الشخصية والمستمعين.
•  لا يجب ان يكون عميقا جدا، معقدا او مملا لانك تجازفين في فقدان السيطرة والتركيز على المقابلة.
•  ليس من الضروري العودة للتاريخ وتتبع الحدث منذ الازل. فليس لديك الوقت الكافي لتناول كل شيء، لذلك ركزي في اسئلتك على المسائل المحورية التي تريدين تناولها.
استخدميها عندما تحتاجين مزيدا من توضيح اجابات الشخصية.
السؤال السحري: - لماذا؟ انه يفتح الغرف المغلقة.
* اسئلة افتتاحية:
ربما تفضلين البدء بمثل هذه الاسئلة:
- ”اخبرني اكثر ..”
- ”لنعود قليلا الى الوراء الى المرة الاولى ..”.
- ” ما الذي كان يدور في ذهنك عندما…”.
  * أسئلة سريعة “شكة الدبوس”. ربما تفضلين البدء ايضا في:
- ”ما الذي تعنيه بقولك..؟.”
- ”لنكن اكثر دقة. هل تقول؟.”
- ” دعنا نلخص قولك…هل تعني ان؟.”
  * اسئلة ختامية. اجمعي او لملمي اطراف المقابلة:
- ”ما هي رسالتك..؟.”.(هذا سؤال يوجه في العادة الى مقابلات هدفها التعريف بالشخصية او للمقابلات “الخفيفة”).
توجيه الاسئلة المحرجة والصعبة.
ربما تجدين نفسك مجبرة او بحاجة الى توجيه اسئلة محرجة وصعبة للشخصية.
هذه بعض الارشادات:
عندما يتعلق الامر باجراء مقابلات مع شخصيات تتمتع بسلطة ونفوذ، تحتاجين لمعرفة كيف توجهين اسئلة محرجة وصعبة.
الخطوة الاولى تأتي من الاسئلة الاساسية للعمل الصحفي: ماذا؟، متى؟، من؟، اين؟، وكيف؟ ولماذا؟.
 من هذه الأساسيات هناك ثلاث ستعطيك الاجابات الكاملة: ماذا؟، كيف؟، ولماذا؟.
هذه هي الادوات الاساسية لاستخدامها في اقتناص اجوبة او في توجيه اسئلة صعبة. انها اسئلة مفتوحة النهايات لانها اسئلة يصعب الاجابة عليها بنعم او لا.
هنا ارشادات اخرى لتوجيه الاسئلة الصعبة:
تحديد طرق لطرح السؤال.
 - إجابة الشخصية لم تكن واضحة، او تهرب من الاجابة.
نسأله: دعنا نكون دقيقين. هل تقول ان المستشفى سوف يحصل على عقار جديد ضد الايدز مع نهاية الاسبوع؟
  - الشخصية تعمد الى التعميم في الاجابة.
نسأله: ما الذي تقصده بقولك…خارج السيطرة؟ هل بإمكانك ان توضح اكثر؟.
- الشخصية توجه الاتهامات جزافا.
نسأله: انك تتهم المنظمات الدولية بـ”المبالغة” في اعداد النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب، وفقا للمعطيات المتوفرة لديك، كم عدد هؤلاء النساء اللواتي اغتصبن؟ وربما تعقبين على الاجابة بسؤال اخر: ما هو مصدر الارقام التي ذكرتها؟.
- الشخصية تقدم اجابات على سؤال لم توجه له وانت تريدين العودة الى سؤالك الاصلي.
نسأله: لنعد الى السؤال السابق: متى سوف تتقاعد من الجيش؟.
- الشخصية ترفض التعليق.
نسأله: تقول انه ليس بامكانك الاجابة على السؤال، لماذا؟. وربما تستطيعين التعقيب على الاجابة بسؤال اخر. متى تعتقد انه سيكون بامكانك الاجابة؟.
- الاجابة طويلة جدا “الشخصية تلف وتدور” تشعرين انه يحاول إخفاء امرا ما.
نسأله: يبدو ان هناك امرا غير واضح تماما. متى اطلعت لاول مرة على على تورط مناصريك في العنف؟
- الاجابة تناقض مواقف سابقة للشخصية.
نسأله: تقول انك تدين بشدة جرائم الشرف.غير انك خلال جلسة البرلمان الاخيرة قلت ان ليس من شأن الحكومة ادانة مثل هذه الممارسات، هل غيرت رأيك؟.
مكان اجراء المقابلة
تحدد طبيعة البرنامج الاذاعي مكان المقابلة في العادة.
مثال: اذا كانت المقابلة او الشخصية ستكون جزءا من برنامج حواري فأن المقابلة ستجري في الأغلب داخل الاستوديو.اما اذا كانت المقبلة سترد ضمن تقرير اخباري مباشر، فانها تجري مع الشخصية على الهواء من مسرح الحدث مباشرة.
في احيان اخرى، فان مكان اجراء المقابلة يعتمد على موضوعها وعلى الشخصية المراد مقابلتها.
فكري بـ:
وقت وانشغالات الشخصية. اذا كانت الشخصية مرتبطة بمواعيد اخرى وكان من الضروري الحصول على تعقيب منها على الموضوع، فان المقابلة ممكن ان تجرى في مكتبها او مكان تواجدها او منزلها او أي مان اخر تحدده الشخصية نفسها.
اذا كانت الشخصية غير قادرة على السفر والوصول الى الاستوديو. وكانت المسافة بعيدة جدا فلا بأس من استخدام الهاتف لاجراء المقابلة.
اذا رغبت في عمل خلفية او مؤثرات صوتية للمقابلة. مثال تريدين اجراء مقابلة مع عاملة في مصنع وتردين اضافة خلفية من المؤثرات الصوتية لابراز مكان عملها والضجيج الذي تعيش وسطه. في هذه الحالة تجرى المقابلة في المصنع.
ملاحظة: إجراء المقابلات خارج الاستوديو تتطلب نقل معدات التسجيل، اعملي قائمة بكل ما تحتاجين من معدات أو أدوات لازمة وقبل المغادرة تفقدي المعدات بحسب القائمة كي لا تنسي شيئا.
ان اضافة مؤثرات صوتية للمقابلة هو امر محبب في العمل الاذاعي. اذ يضفي حيوية على المقابلة. ولكن تذكري ان هذا قد يؤثر بشدة على جودة الصوت ان لم تتصرفي بشكل حسن.
هنا بعض الارشادات لتسجيل افضل:

ارشادات للتسجيل الخارجي:
ان عملية التسجيل في العمل الاذعي مسألة حيوية جدا. فاذا كان الصوت فقيرا، فلن تستطيع بثه على الهواء مباشرة، حتى لو كان مثيرا.
هنا  بعض الإرشادات لتضمن تسجيل صوتي افضل:
التسجيل الخارجي:

احذري من اجهزة تكييف الهواء والآلات الاخرى فهي تصدر همهمات تشوش التسجيل. اطفيء هذه الاجهزة او ابتعد عنها.
المطر المتساقط على سقوف خفيفة يصدر اصوات مزعجة كثيرا. ابحث عن مكان اخر.
استخدم دائما واقي الميكرفون اثناء هبوب رياح شديدة. ولكن تذكر ان التسجيل لن يكون فعالا بنسبة 100%.
استمع للمؤثرات الصوتية الخفية.
بعض الأصوات – مثل تغريد العصافير أو لعب الأطفال على مسافة غير بعيدة- ليس فيها ضرر كبير، وربما تضيف نكهة للمقابلة.
لا تسجل وفي الخلفية اصوات قبيحة مزعجة: اصوات ازمة المرور او اصوات معدات كبيرة مثل الجرافات وغيرها.

عندما تسجل في الموقع.
دائما سجل دقيقة او اكثر “اصوات البيئة” للمساعدة في التحرير.
صوت البيئة هو خلفية تقوم بتسجيله قبل او بعد المقابلة. ثم عندما تذهب الى الاستوديو لتحرير المقابلة او القصة ممكن ان تستخدم هذا المقطع الصوتي “لترقيع” الفراغات من دون ان يكون هناك قفزات مفاجئة.
مثال اذا كنت تسجل مقابلة مع بائعة خضار تذكر ان تسجل الاصوات المحيطة في السوق او اذا كنت تسجل مثلا مع صياد في نهر او على شاطيء ممكن ان تسجل صوت الماء والامواج.
عندما تسجل في شارع او زاوية منه مزدحم تذكر ان تحيط رأسك بسترة لتعمل على امتصاص بعض الضجيج.
هذه التقنية، ولاسباب واضحة، تستخدم في الحالات الطارئة فقط. اذا كنت مجبرا على اجراء المقابلة في مكان مزدحم به ضجيج فان السترة ستساعدك على تقليل الضجيج. او اذا كان ممكنا ابحث عن مكان أكثر هدوءا.

التسجيل الداخلي
وضع الميكرفون مباشرة على طاولة قد يحدث اهتزاز او صدمة.
اجراء المقابلة في غرفة فارغة قد يحث صدى وتبدو كا لو سجلت داخل مرحاض.
لا تجري مقابلة مع احد ابدا عبر طاولة. اذا اضطررت كل مرة ان تعدل وضع الميكروفون وستحدث ضررا في التسجيل اجلس دائما الى جانب الشخصية.
حاول ان لا تدع الشخصية تجلس على كرسي دوار او في مقعد جدا وثير، مما قد يسبب تذبذب في التسجيل. الافضل ان يجلس على كرسي مستقيم الظهر.
اغلق الهواتف والهواتف الخلوية.
ارشادات اخرى للتسجيل:
جاملي الشخصية المقابلة قبل التسجيل والبدء في المقابلة لتشعر بالارتياح. فكر في اسئلة بسيطة مثل .”أي ساعة ذهبت للعمل اليوم؟. كما ان هكذا امر يتيح لك قياس مستوى التسجيل التأكد من ان كل شيء على ما يرام.
خذي نفسا عميقا للتركيز اكثر.
افحصي اجهزة واشرطة التسجيل دائما وصنفيها. فهذا سوف يساعدك لاحقا على ارشفة الاشرطة. مثال “27 تموز 2006 مقابلة مع ليلى خليفة”.
كقاعدة عامة اسألي الشخصية ان تعرف عن نفسها في بداية المقابلة، مما سيمنحك خيارات اكثر اثناء التحرير.
راقبي التسجيل دوما من خلال الهدفون. وراقبي مستوى الصوت كذلك.
كوني متأكدة من وصل الميكرفون والسلك بالجهاز. واحذري ان تلامس الجهاز.
لا تسمحي للشخصية بحمل الميكرفون. اذا فعلوا ذلك فانهم لن يعرفوا كيف يفعلونه جيدا، ولن يكون التسجيل بمستوى الجودة المطلوبة. وكذلك فانك ان تركت الميكرفون مع الشخصية فلن تتمكني من التحكم بالمقابلة.
اوقفي التسجيل اذا لاحظتي ان الصوت رديء. لا معنى من تسجيل صوت رديء لن تتمكني من استخدامه لاحقا.
لاغراض تقنية ونفسية احرصي ان تكون جلستك على مستوى الشخصية. سيكون من غير اللائق الجلوس اعلى من الشخصية. وهذا مهم جدا اذا كانت المقالة مع طفل.
انتبهي اذا ما كان للشخصية عادات تصدر اصواتا مزعجة.مثل طقطقة القلم او او الطقطقة بالظافر على الطاولة. اسأليها بشكل ودي التوقف. ولكن تذكري ان مثل هذه العادات قد تكون ناجمة عن التوتر. اذا اردتي طمأنتها ، ابتسمي لها واظهري لها حسن إصغائك.
   ارشادات لتجميع أصوات البيئة بدون إنفاق ثروة طائلة:
من المهم بالنسبة للصحفيين الاذاعيين امتلاك ارشيف صوتي، لاصوات البيئة، فهو قد يستخدما في أي عمل اذاعي كان تقريرا او قصة او مقابلة او غيرها، هنا ارشادات عامة:
- استخدمي أي جهاز تسجيل تمتلكينه فحتى لو كان تجاريا فسوف يعطي نتائج جيدة.
- ان جهاز الميكرفون المحمول باليد دائما افضل من الميكرفون المرتبط بالجهاز.
- اشتري شريط كاسيت متوسط لا داع لاشرطة غالية الثمن ولكن لا ينصح باشرطة رخيصة جدا ومتدنية النوعية.
- اذا لم يكن بالمكان اقتناء الميكرفون المحمول تأكدي دائما من ان ميكرفون الجهاز قريب من مصدر الصوت قدر الامكان. وينصح بان يكون على مسافة بين 18 سم الى 30 سم  عن مصدر الصوت. هذا ما لم تكوني تقومين بتسجيل اصوات مرتفعة مثل معدات ضخمة مثل الجرافات او الهمر فهذا قد يشوش التسجيل تماما. اذا ابقي بعيدة عن مصدر الصوت. واستخدمي الهدفون دائما للتأكد من المسافة. عندما تنتهي من التسجيل استمعي للشريط وتأكدي من انه سينال اعجابك.
- ان لم يكن لديك جهاز تسجيل وكان لديك كاميرا فيديو فلا باس من استخدمها.
- تذكري ان الميكرفون مثل الكاميرا. اذا كنت تريدين صوتا اكثر وضوحا ونقاء عليك امتلاك جهاز تسجيل متطورا، واذا لم يكن باستطاعتك فعل ذلك عليك معاجلة الامر في الميدان فاذا اردت تسجيل تغريد عصوفر ربما يكون عليك الاقراب اكثر من الشجرة وربما تسلقها. ان لم يكن باستطاعتك الاقتراب اكثر اختاري أي مكان مناسب للتسجيل.
- لا تحركي وصلة الميكرفون. ابقي يدك ثابتة. فان صوتك حركة اليد والوصلة ستظهر في التسجيل.
- حاولي التقاط الاصوات في طقس هاديء. فان الطقس العاصف يحدث ضجيج اثناء التسجيل.حتى لو كنت تستخدمين افضل الاجهزة تطورا فان الميكروفونات لا تستطيع تفادي الرياح.
- سجلي اصوات أكثر مما تعتقدين فقد تحتاجين لها خلال عملية التحرير. وهكذا يكون لديك خيارات اكثر.
- اعملي اكثر من تجربة على الاصوات حتى تحصلين على ما تريدين فعلا. ولكن لا تنشدي الكمال تماما فهذا قد يعيق العمل. والشيء المهم ان تحصلي على اصوات يمكن ان تستخدميها في تقاريرك او قصصك او أي نص. احصلي على اصوات انفجارات، رصاص، حركة مرور ، صراخ بكاء حركة المارة في الشوارع، المطر وغيرها.

المقابلة الاذاعية:
 ادارة المقابلة:
سواء كانت المقابلة رسمية ام لا استخدمي نفس المهارات التالية:
الاصغاء.
توجيه اسئلة فعالة.
تمسكي بالنقطة المحورية.
هذه المهارات هي جزء من التواصل اليومي. هذا القسم سوف يرينا كيف يمكن صقل هذه المهارات الطبيعية من اجل استخدامها بوعي افضل في المقابلة.

اثناء لمقابلة:
تحدثي شخصا لشخص.
ابتسمي بشكل مناسب.
استرخي وتنفسي بشكل طبيعي.
تكلمي بنبرة طبيعة، غير متسرعة ولا بطئية جدا .وكذلك الوقفات يجب ان تكون طبيعية.

 استخدمي الاسئلة المكتوبة لتبقي تركيزك على النقطة المحورية للمقابلة:

وجهي الاسئلة مفتوحة النهايات-ابتدئي بكيف،ماذا ولماذا؟ لتشجيع الشخصية على الانفتاح اكثر.
ابق الاسئلة قصيرة وسهلة. لا توجهي أي اسئلة مركبة سوف تجاهد الشخصية لفهمها.
وجهي الاسئلة التي لا تحتمل سوى الاجابة بنعم او لا او بكلمة واحد فقط لتجعلي الشخصية اكثر تركيزا(مثال، اذا لم تتوقف الشخصية عن الكلام).
*سؤال :لماذا؟ هو سؤال جيد لتعقب الاجابات.
ادعو الشخصية الى اعطاء امثلة، تجارب او قصص. مثال: دعنا نعود معك الى الوراء الى المرة الاولى التي قدمت نفسك بها الى الجمهور . ماذا حدث؟”.
فكري دوما في المستمعين. ما الذي يريدون ان يسألوه؟.

البرامج الحوارية، وخاصة تلك التي تتلق اتصالات من المستمعين، تحتاج الى أسئلة من طبيعة مختلفة، هنا بعض الإرشادات:
*كوني مستمعة جيدة.
* لا تأخذي الاتصالات المسيئة على محمل شخصي.
* لا تحاكمي او تصدي. بالعكس كوني منفتحه متقبلة.
* قومي بعملية بحث جيدة، ولكن لا تخشي من توجيه أي سؤال “غبي”. ربما هناك مستمعين يريدون توجيه

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق