تتعدد أساليب استقطاب و جدب الموارد البشرية ، و
يتوقف اختبار وسيلة الاستقطاب المناسبة على مستوى الوظيفة مع حجم المنظمة و
المنطقة التي تعمل فيها .
و فيما يلي سنعرض هده الأساليب
1- الإعلان:
يتوقف اختيار الوسيلة المناسبة للإعلان على نوع
الوظيفة المطلوب شغلها ، و ينبغي على مدير الموارد البشرية قبل أن يعلن عن الوظيفة
أن يقوم بما يلي :
· دراسة متطلبات شغل الوظيفة من حيث المؤهل و عدد
سنوات الخبرة و نوعها .
· تحديد المنطقة التي يرغب في اختيار العمالة
منها
· اختيار وسيلة الإعلان التي تصل إلى أكبر عدد من
القراء أو المشاهدين .
· أن يحدد العوامل التي تمثل عناصر جدب في
الوظيفة كالمرتب و طبيعة و ظروف العمل
· أن يحدد الأسلوب الدي سيتم من خلاله استقدام أو
استقبال المتقدمين للوظيفة شخصيا ، بالبريد ، بالتلفون
· أن يذكر ملخصا للوصف العام للوظيفة .
و قد يقوم مدير الموارد البشرية باختيار أحد
الوسائل التالية للإعلان عن الوظيفة
1.1 - الإعلانات الداخلية :
و هي عبارة عن ملصقات ، أو إعلانات في لوحات
الإعلانات بالشركة و تكون هذه الإعلانات في الأماكن التي يتجمع فيها . أو يمر من
أمامها أكـبر عدد مــن العاملين . و الغرض من استخدام هذا الأسلوب هو نشر حاجة
المنظمة إلى شغل بعض الوظائف من خلال العاملين بالمنظمة و الدين يتوقع أن يحثوا
معارفهم و أصدقائهم الدين تتوافر فيهم شروط شغل الوظيفة على التقدم للمنظمة . و
غالبا ما يستخدم هدا الأسلوب في وظائف المستويات الدنيا كعمال التشغيل غير
المؤهلين أو عمال النظافة أو السعاة ، و قد توضع هده الإعلانات مداخل الأقسام
الإنتاجية أو على بوابة المنظمة و في المداخل الرئيسية لها .
2.1 -إعلانات بالصحف اليومية و الدورية :
غالبا ما تقوم المنظمات بالإعلان عن حاجاتها من
العمالة في الصحف اليومية باعتبار أنها تصل إلى أكبر عدد من القراء . و هناك بعض
المنظمات التي تعمل على الإعلان عن حاجاتها من العمالة في المجالات الدورية و
المهنية و التي تكون موجهة إلى أفراد معنيين أو إلى فئات أو مهن معينة . و يكون
دلك غالبا في الوظائف التي تحتاج إلى تخصصات دقيقة كمبرمجي الحاسب الآلي ، أو التي
تحتاج إلى تخصصات نادرة .
3.1 -إعلانات من خلال الراديو و التلفاز :
قد تلجأ بعض المنظمات إلى الإعلان في الراديو و
التلفاز باعتبار أنها وسيلتان للإعلان تصل إلى معظم أفراد المجتمع ، و يكون غالبا
في حالة المشروعات أو الشركات الجـديدة و التي تحتاج إلى عدد كبير من العمالة
فيغلب عليها الطابع الفني ، و غالبا ما يذكر في هذه الإعلانات عن مزايا العمل
بالمنظمة المعلنة ، و عن أسلوب التقدم للوظيفة .و قد تلجأ بعض المنظمات الإنتاجية
مثل الغزل و النسيج إلى الإعلان بالميكروفونات المحملة على سيارات صغيرة ، ذلك في
المناطق المجاورة للمنظمة و التي لا تحتاج إلى وسيلة انتقال لكي تكون في العمل ، و
غالبا ما يستخدم هذا الأسلوب إذا كانت العمالة المطلوبة لا تحتاج إلى تخصصات معينة
، وقد يكفي فيها الإلمام بالقراءة و الكتابة ، على أن تتولى المنظمة المعلنة
تدريبهم بعد دلك على أساليب و طرق العمل
*- استخدام مستقطبين محترفين لهذا الغرض :
يستخدم هذا الأسلوب في الدول المتقدمة غالبا ،
حيث يوجد بعض المتخصصين في عمليات الاستقطاب و الجدب للموارد البشرية ، و هؤلاء
المستقطبون تتوافر لديهم معلومات كاملة عن أهم الأفراد في كل مهنة من المهن ، و
جهات عملهم ، و أرقام تليفوناتهم الخاصة ، و قد يحصلون على تلك البيانات من جهات
العمل نفسها ، أو من المؤتمرات و الندوات و برامج التدريب التي يشترك فيها هؤلاء
الأفراد
و في حالة احتياج منظمة ما لتخصص معين من تلك
التخصصات فانهم يطلبون من هؤلاء المستقطبين البحث عن و استقطاب العمالة التي
تتوافر فيها هده الصفات و يقوم المستقطبون بدورهم بالاتصال بهؤلاء الأفراد في
منازلهم أو عن طريق أصدقائهم و معارفهم و إغرائهم للالتحاق بالوظيفة المطلوب
شغلها، و قد يمتد دور هؤلاء المستقطبون إلى القيام بإجراء المقابلات المبدئية
للاختيار ، و قد يقتصر دورهم على مجرد الترشيح على أن تقوم المنظمة بإجراء
المقابلات الشخصية و استكمال باقي إجراءات الاختيار وقد يقوم بهذا الدور المكاتب
المتخصصة في التوظيف
*- دعوة المتقدمين لزيارة المنظمة :
تقوم بعض المنظمات بجدب الأنظار إليها من خلال
دعوة فئات معينة لزيارتها أو للتعرف عليها ، وذلك بغرض تقديم نفسها للمجتمع الدي
تعمل فيه ، و هذه المنظمات غالبا ما تكون جديدة ، وبعض المنظمات الأخرى تقوم بعقد
مؤتمرات علمية على نفقتها حيث تضم هذه المؤتمرات مجموعة من المحترفين في وظيفة
معينة أو في مجال معين ، و نقوم من خلال هذه المؤتمرات بالتعريف بنفسها و بالمزايا
التي تمنحها للعاملين بها بحيث تخلق رغبة داخل بعض الأفراد من دوي التخصصات التي
تحتاجها للالتحاق بالعمل بها ، و قد تقوم هذه المنظمات بإقامة معرض أو احتفال يجمع
بين تخصصات مهنية معينة ، ويتم تقديم المنظمة و المنظمات المشتركة معها في العرض و
من خلال هده الزيارات و المعارض تستطيع تلك المنظمات أن تجدب عددا من التخصصات
الدين يقطنون بنفس المكان الدي تعمل فيه المنظمة و لا يرغبون في السفر يوميا و
تحمل مشقة الذهاب إلى العودة من العمل و المنظمات التي تقوم باتباع هذا الأسلوب
غالبا ما تكون منظمات صغيرة و غير مشهورة
*· التدريب الصيفي :
تقوم بعض الشركات الصناعية و بعض المنظمات الأخرى
باستضافة طلبة الجامعة أو المعاهد الفنية ، أو المدارس الثانوية الصناعية للتدريب
بها خلال شهور الصيف و في خلال فترة التدريب يتعرف الطلبة على أسلوب العمل بالشركة
أو المنظمة و المزايا التي يتمتع بها من يعملون بهذه المنظمة ، و هذا يخلق لدى
البعض منهم الرغبة في الالتحاق بالعمل بهذه المنظمة بعد تخرجه
* زيارة المدارس و الجامعات :
تقوم بعض المنظمات بإرسال مندوبين من طرفها إلى
المدارس و الجامعات للتعرف على الطلبة الدين على وشك إنهاء مرحلتهم الدراسية ، ثم
تعريفهم بالمنظمة أو الشركة و المزايا العمل بها ، و خلق الرغبة لديهم للالتحاق
بهذه المنظمة
ربنا
يوفق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق