الخميس، 5 أبريل 2012

بيئة العمل وتأثيرها على الانتاجية

كشف مسح جديد أجري للتعرف على تأثير ملائمة بيئة وهندسة موقع العمل على إنتاجية الموظفين في المكاتب بشكل عام، بإن 90% من الموظفين العاملين في المكاتب يشعرون بإن تصميم ومظهر المكتب العام يؤثر على رغبتهم في العمل، في حين لايبدي أرباب عملهم أهمية لهذا الموضوع، حيث أشار 50% من المشاركين في المسح بإنه لم يتم في شركاتهم أي نوع من تقييم موقع العمل من قبل.

بين المسح الذي أجري من قبل منظمي معرض ذا أوفيس، في دول مجلس التعاون الخليجي بإن 52% من المشاركين في المسح أكدوا بإن تصميم المكتب وشكله العام له تأثير كبير على زيادة رغبتهم في العمل، في حين أجاب 35% بأن لهذا الموضوع بعض الأثر. وقال 6% فقط بإن هذه الموضوع ليس له أي تأثير على الإطلاق على حياتهم العملية.

وأكد المشاركون ان أكثر الأمور التي تتسبب بعدم الارتياح كانت درجة حرارة الغرفة، وآلام الظهر ومشاكل النظر. ويعد موضوع تكييف الهواء من الأسباب المألوفة لإثارة الجدل في موقع العمل، حيث أشار 17% من المشاركين بأن تكييف الهواء كان على الدوام مشكلة، وأكد 24% أنه مشكلة في بعض الأحيان، وأجاب 38% بأحياناً. ويعد الجلوس على مقعد مناسب ومريح أمراً أساسياً إلا أن 64% من المشاركين اكدوا معاناتهم من الآلام في الظهر بسبب جلوسهم على مقعد غير مناسب. وقال 66% من المشاركين بإن شاشة الكمبيوتر تسبب لهم مستويات مختلفة من عدم الراحة طوال اليوم.

يذكر ان علم (الارجونوميكس Ergonomics) هو علم التوازن او ملائمة المنتجات و العمليات وملائمتها لصفات وخصائص البشر وقدراتهم بغرض تحسين حياتهم وتعظيم الإنتاجية، وتكييف بيئة العمل لتتناسب مع احتياجات الأفراد العاملين فيها. ويهدف علم Ergonomics بشكل عام الى تعزيز الصحة والسلامة في بيئة العمل وبالتالي زيادة الإنتاجية. يتم قضاء وقت طويل من اليوم بالجلوس على المكتب، لذا فإن جهاز الكمبيوتر وغيره من المعدات المكتبية تعد من المجالات الرئيسية التي يتطرق لها علم Ergonomics ولكنها ليست العوامل الوحيدة المؤثرة على أداء العمل، إذ ان كامل مساحة موقع العمل أمر أساسي لتمكين الموظفين من إنجاز أعمالهم. وعلى الرغم من أهمية هذا الأمر، فإن 50% من المشاركين أكدوا أنهم لم يشهدوا أي نوع من التقييم للمقعد الذي يجلسون عليه، أو الحاسوب أو موقع المكتب أو درجة حرارة المكتب بشكل عام.

وقام كل من منظمي معرض ذا أوفيس وشركة سيتي سبيس، الشركة الرائدة في التصميم الداخلي والمتخصصة في إيجاد حلول مناسبة لبيئة العمل، بإعداد قائمة بالعوامل الأساسية التي من الممكن ان تؤثر إيجابياً على بيئة العمل وحفز العاملين على الإنتاج:
1.الإضاءة: هل الإضاءة كافية، سواء الطبيعية او الاصطناعية؟ هل مستوى الضوء مناسبة لطبيعة المهمة؟ هل هناك تنوع في الإضاءة وتوزيعها؟ هل الإضاءة صحية؟ هل يوجد ستائر او مظلات شمس او زجاج نوافذ يمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية؟
2.نوعية الهواء: هل درجة الحرارة مناسبة؟ هل يمكن التحكم بحرارة المكان الذي تعمل به سواء كان خاصاً او مشتركاً مع أفراد آخرين؟ هل يمكن الوصول بسهولة الى مقبض التحكم بالحرارة؟ هل هناك منفذ للوصول الى الهواء الطلق؟ هل نوعية الهواء مقبولة (درجة الرطوبة، تدوير الهواء، مستوى الأوكسجين، الروائح وغيرها).
3.الصوتيات: هل مستوى الضوضاء في بيئةالعمل تؤثر على التركيز؟ (مثل معدات المكتب، أحاديث الأفراد الأخرين في المكتب، الموسيقى)، هل يساعد الأثاث كحاجز للصوت غير المرغوب به؟ هل هناك مساحة مخصصة للأحاديث الخاصة او السرية؟
4.الأثاث: هل تصميم المكتب، مساحة العمل، الخزائن الشخصية تلبي احتياجات عملك المهمة؟ هل الحجم والارتفاع مناسبين؟ هل لديك ما يكفي من خزائن التخزين؟ وما مدى سهولة الوصول اليها؟ ما مدى مرونة وسهولة تعديل حاضنة العمل الخاصة بك؟
5.مساحة المكان/ التخطيط: هل نسبة المساحة الخاصة مقارنة بالمشتركة مقبولة؟ هل يوجد مساحة كافية لاجتماعات فريق العمل؟ هل الأثاث والخزائن موضوعة بطريقة سلسلة يسهل الوصول لها؟ هل يكن الوصول الى المرافق المشتركة مثل الطابعات والمطبخ؟ هل المساحة بين مكتبك وبين مكاتب زملائك في العمل مناسبة؟ (يجب ان تكون على الاقل متر واحد)، هل الممر بين المكاتب واسع بشكل كاف؟ (يجب ان تكون على الاقل 1.2 متر ويفضل متر ونصف)، هل الأبواب والنوافذ مناسبة؟ هل يوجد لافتات دالة على المواقع كافية؟ الصحة والسلامة: اين يوجد أقرب مخرج للحريق؟
6.الجمالية: هل تصميم المكتب ملهم ومحفز للعمل؟ هل تصميم المكتب يساعدك على أداء مهام عملك؟ هل الألوان، والجدران، والسجاد، والأثاث مناسبة؟ هل يتوافق تصميم المكتب مع المعايير البيئية؟
7.طبيعة العمل: هل تصميم المكتب مناسب لطبيعة العمل؟ فريق العمل، المساحة الخاصة، الإبداع، الهاتف الخلوي الخ.

تأمين بيئة العمل
بالنسبة للسلامة و الصحة المهنية وتأمين بيئة العمل:
التحقت بعمل فى أحد المحاجر، و اريد الاطمئنان من تأمين بيئة العمل؟
تلتزم المنشأة وفروعها طبقاً للمادة ( 208) من قانون العمل بتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في أماكن العمل بما يكفل الوقاية من المخاطر الفيزيائية وعلي الأخص:

*- الوطأة الحرارية والبرودة .
*- الضوضاء والاهتزازات .
*- الإضاءة .
*- الإشعاعات الضارة والخطرة .
*- تغيرات الضغط الجوى .
*- الكهرباء الإستاتيكية والديناميكية .
*- مخاطر الانفجار .

كما تلتزم المنشأة وفروعها طبقاً للمادة (209 ) من قانون العمل  باتخاذ جميع الاحتياطيات والتدابير اللازمة وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل للوقاية من المخاطر الميكانيكية والتي تنشأ من الاصطدام بين جسم العامل وبين جسم صلب وعلي الأخص :

*- كل خطر ينشأ عن آلات وأدوات العمل من أجهزة وآلات وأدوات رفع وجر ووسائل لانتقال والتداول ونقل الحركة .
*- كل خطر ينشأ عن أعمال التشييد والبناء والحفر ومخاطر الانهيار والسقوط

إذا كنت تبحث عن وظيفة أو بصدد التعاقد لوظيفة جديدة فهذا الموقع يعطيك معلومات مفيدة عن كيفية التصرف فى هذه المواقف، بالإضافة إلى معلومات أخرى مفيدة جداً عن قانون العمل والأجور فى مصر.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق