أ ـ التعيين : بعد
تصفية المرشحين للعمل من خلال المراحل السابقة يصبح قرار التعيين
للمرشحين المقبولين , أمرا واجبا , حيث يستهدف التعيين مبدأ وضح الشخص
المناسب في المكان المناسب ، فيصدر قرار التعيين من الإدارة العليا في اغلب
المنظمات ويحدد لذلك إطار رسمي يحدد حقوق و واجبات هذا الموظف
الجديد و الذي يتمثل في عقد العمل الذي يتم الاتفاق حول محاوره التي تتمثل
بشكل عام فيما يلي : - تاريخ بداية العقد . - مكان ممارسة الوظيفة . -اسم الوظيفة . - الأجر. - مدة العقد . - القانون الداخلي للمنظمة .
ب ـ الإدماج : بعد التعيين تأتي مرحلة الإدماج وهي مرحلة مهمة جدا ، بل هي النقطة الحاسمة في حياة الفرد و المؤسسة , فخلال هذه المرحلة يبدأ برامج الانضباط وزيادة الوعي بلوائح العمل والتعريف بإجراءاته , وأن المؤسسة جاءت في التزامه بالاستجابة لمتطلبات العمل وأن سلوك موضوع تقييم مستمر ودائم . وفي الأخير قد تضع الإدارة بعض المقاييس للحكم على كفاءة سياسة الاختيار والتعيين المنتهجين ومدى نجاحها في اختيار الأشخاص المناسبين للعمل ، والاطمئنان على سلامة مراحل الاختيار , والتعيين تتبع المنظمة بعض المعايير منها : § متابعة الموظف في العمل والتعرف على مدى كفاءته في أداء عمله . § التعرف على مدى تناسب قدرات الفرد وأدائه وخبرته ومؤهلاته مع طبيعة العمل المناط إليه . § التعرف على إمكانية الفرد في التأقلم مع زملائه وظروف عمله الجديد. § قدرة العمل المختار على الإبداع . § سلوك الفرد داخل المنظمة من خلال الملاحظات الدائمة والمستمرة حول تحركاته ، الانضباط ومدى فاعليته أثناء الأداء . § التأخّرات و الغيابات معيار من معايير قياس التعيين الجيد. وفيما يلي شكل يوضح خطوات عملية و التعيين بداية من تحليل وظائف وخطط الموارد البشرية وحتى قرار التعيين .
ب ـ الإدماج : بعد التعيين تأتي مرحلة الإدماج وهي مرحلة مهمة جدا ، بل هي النقطة الحاسمة في حياة الفرد و المؤسسة , فخلال هذه المرحلة يبدأ برامج الانضباط وزيادة الوعي بلوائح العمل والتعريف بإجراءاته , وأن المؤسسة جاءت في التزامه بالاستجابة لمتطلبات العمل وأن سلوك موضوع تقييم مستمر ودائم . وفي الأخير قد تضع الإدارة بعض المقاييس للحكم على كفاءة سياسة الاختيار والتعيين المنتهجين ومدى نجاحها في اختيار الأشخاص المناسبين للعمل ، والاطمئنان على سلامة مراحل الاختيار , والتعيين تتبع المنظمة بعض المعايير منها : § متابعة الموظف في العمل والتعرف على مدى كفاءته في أداء عمله . § التعرف على مدى تناسب قدرات الفرد وأدائه وخبرته ومؤهلاته مع طبيعة العمل المناط إليه . § التعرف على إمكانية الفرد في التأقلم مع زملائه وظروف عمله الجديد. § قدرة العمل المختار على الإبداع . § سلوك الفرد داخل المنظمة من خلال الملاحظات الدائمة والمستمرة حول تحركاته ، الانضباط ومدى فاعليته أثناء الأداء . § التأخّرات و الغيابات معيار من معايير قياس التعيين الجيد. وفيما يلي شكل يوضح خطوات عملية و التعيين بداية من تحليل وظائف وخطط الموارد البشرية وحتى قرار التعيين .
ربنا يوفق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق