الأربعاء، 9 مايو، 2012

نظام التوجيه والإرشاد

الهدف العام:
يهدف نظام التوجيه والإرشاد إلى تكييف الموظف الجديد وإدماجه في مجتمع الشركة ووظائفها وعملياتها، وان يصبح عارفاً بالسياسات والإجراءات ونظم العمل المدرجة بالشركة وهذا النظام يعتبر سياسة متبعة في الشركة.
إن نظام التوجيه والإرشاد جزء جوهري وجزء من عملية الاستقطاب والتدريب ويعمل على مساعدة العاملين للبقاء في الشركة ويعمل على حفزهم واستحداث الولاء والانتماء إلى الشركة و بتكاملهم مع الثقافة الداخلية في الشركة.

أهداف عملية التوجيه والإرشاد:

1. رفع الروح المعنوية للموظف وتعزيز قدراته وجدارته.
2. تخفيض درجة القلق والانزعاج لدى الموظفين وتعزيز اندماجهم في الشركة.
3. تعزيز القدرات المعرفية والاتصالية والإنسانية للاندماج في مجتمع المنظمة.
4. التعرف على معايير الأداء في الوحدة التي يعمل بها في المنظمة، ومعايير الأداء والتعليمات والإرشادات والتعرف على النظم والسياسات والإجراءات وبروتوكولات العمل بالتفصيل وإتقان تطبيقاتها والالتزام بها.

إرشادات وتعليمات للمديرين والمشرفين:
1. على المديرين والمشرفين مساعدة الموظف الجديد، على التكيف مع العمل الجديد لان بداية العمل الجديد فترة غير سهلة وتحتاج إلى دعم الموظفين الجدد وتعريفهم وبفاعلية على كل المضامين العملية والمتعلقة بالأداء في الوحدة والشركة.
2. على المديرين والمشرفين الاستفادة من فرصة حماس الموظف الجديد وتحفزه للعمل، ويجب استخدام هذه الفرصة حتى يعزز الحفز لديه باستمرار مما يضاعف الإنتاجية في فترة التوجيه والإرشاد، وتحدث أثاراً مستقبلية ايجابية يمكن الاستفادة منها في الحفاظ على وتيرة النشاط وتصعيدها.

عملية التوجيه والإرشاد:

أولاً: الموظفون في الإدارة التشغيلية ومشرفو الأقسام.
يعمل رئيس شؤون الموظفين في اليوم الأول على الترحيب بالموظف الجديد وذلك حسب الآلية التالية:
1. تقديمه إلى الوحدة/ القسم المعني وإلى زملائه في العمل في أقرب فرصة.
ملاحظة: يمكن عمل لقاء جماعي مع الموظفين الجدد في يوم واحد مع عمل احتفال لتعريفهم برسالة ورؤية وقيم الشركة وسياستها ونظمها وذلك من قبل الإدارة العليا وإدارة الموارد البشرية.
2. تقديم نسخة من دليل شؤون الموظفين والسياسات والإجراءات والتعليمات.
3. الطلب من الموظف قراءة ومطابقة دليل شؤون الموظفين والإجابة على الأسئلة التي قد يطرحها.
4. أخذ الموظف الجديد في جولة يتعرف فيها على الجغرافيا العامة في الشركة وكذلك على جميع مرافقها وإمكانياتها. يفضل أن يكون هناك نموذج توجيه وإرشاد (يمكنك الحصول على احدى هذه النماذج من منتدى النماذج وأدوات العمل) يتضمن جميع البنود والفعاليات التي يحتاج الموظف إلى التعرف عليها والإلمام بها والعمل في تنفيذ برنامج التوجيه والإرشاد حسب بنوده.

ثانياً: الموظفون الجدد في الإدارة العليا.
1. يقوم مدير الموارد البشرية بالترحيب بالموظفين الجدد.
2. يتم تقديمهم إلى أحد مسئولي الإدارة العليا.
3. يتولى مسئول الإدارة العليا، وبمشاركة مدير الموارد البشرية، التعريف بالموظفين الجدد في الشركة وإداراتها ومرافقها وفروعها ....الخ
4. تسليم الموظفين نسخة من أنظمة وتعليمات الشركة.
5. يتولى مدير الموارد البشرية تسليم الموظفين مكاتبهم.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق