الأحد، 29 يوليو 2012

اهمية تحليل البيئة الخارجية للمنظمة


يعتمد نجـاح المؤسسات وازدهارها بشكل أساسـي على درجة انسجامها مع بيئتـها الخارجية, وهذا يتطلب سرعة استجاباتها لاحتياجـات وتوقعات العملاء المتغيرة, فهم التطـورات التكنولوجية ذات العلاقة بأعمالها, معرفة ما تقوم به المؤسسات المنافسة, ومعرفة آثار التغيرات الحاصلة في البيئة الاجتماعية, السياسية, الاقتصادية, والعالمية على أدائها. وحيث أن جوهر الأعمال التجارية ما هو إلا سلسلة من القرارات, فإن المؤسسات ذات الأداء العالي تدرك الحاجة المتزايدة لمثل هذه المعلومات التي تمكنها من اتخـاذ القرارات الصحيحة بشأن صياغـة أهدافها الإستراتيجية.
بعد تحديد نطاق العوامل التي قد تؤثر على الأداء المؤسسي, تقوم
BP-Clinic بمساعدة المؤسسات على إجراء تحليل فعال للبيئة الخارجية في المجالات التالية :
-  النشاط الاقتصادي
-  العملاء
-  المنافسة
-  الموردين
-  البيئة الاقتصادية
-  البيئة القانونية
-  التكنولوجيا
-  البيئة العالمية

أهمية تحليل البيئة الخارجية:
-  تحديد الفرص ووضع خطط لاتخاذ الإجراءات المناسبة للاستفادة منها
-  تطوير أنظمة الذكاء التجاري ووضع استراتيجيات لمنع التهديدات
-  التنبؤ بالتغيرات القادمة من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب
-  تحديد أنواع المنتجات والخدمات التي ينبغي التعامل معها وتسويقها

أسلوب بيزنيس بيرفورمانس كلينيك في تحليل البيئة الخارجية:
-  تحديد أهم العوامل (الفرص والتهديدات) التي يمكن أن تؤثر على أداء ونجاح المؤسسة
-  تحديد أهمية كل عامل ومدى تأثيره "سلبا أو إيجابا" على نجاح المؤسسة
-  تحديد مدى فعالية استراتيجيات المؤسسة الحالية فيما يتعلق بالاستفادة من الفرص والتقليل من تأثير المخاطر
-  تحديد مدى الانحراف " الفجوة" فيما يتعلق بالتدابير الحالية تجاه كل من الفرص والتهديدات
-  حساب المخاطر المرتبطة بكل من التهديدات والفوائد المرتبطة بكل فرصة
-  صياغة البدائل المحتملة التي يمكن من خلالها اغتنام الفرص والتقليل من المخاطر
-  صياغة البدائل المحتملة التي يمكن من خلالها تحقيق ألأهداف الإستراتيجية
ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق