الجمعة، 2 نوفمبر 2012

التقــــييم

هو إصدار حكم محدد حول كل أو جزء من البرنامج/المشروعات بجمع مؤشرات لتحديد ما إذا كان قد تم تحقيق قدر مقبول من معيار معين.  

تحديد الهدف من التقييم: 
  • ما هي جوانب المشروع التي تحتاج للتقييم؟
  • من يود أن يعرف ماذا و ما الغرض؟

إعداد تصميم التقييم:
(1) ماذا نريد أن نعرف ؟
  • اختيار المعايير.
  • تحديد المؤشرات.
(2) كيف يمكننا أن نعرف ما نريد ؟
  • تحديد المصادر.
  • إعداد الوسائل والأدوات.
أنواع المصادر
1) المستجيبين.
2) المـلاحظة.
3) المستندات.
 
فرق التقييم:
فريق التقييم الخارجي:
أفراد ليس لهم أي علاقة مباشرة تربطهم بالمشروع يطلب منهم (عادة من قبل الجهة الممولة) عمل التقييم. وفى هذه الحالة يكون العاملين والفئات المستهدفة بالمشروع مستجيبين فقط لعملية المسح وجمع المعلومات.
فريق التقييم الداخلي:
أفراد لهم في الغالب علاقة مباشرة بالمشروع خاصة عند التنفيذ يمكن أن يشتمل الفريق في هذه الحالة على المستهدفين بالمشروع والموظفين العاملين به وهنا تتم العملية بواسطتهم ومساعدة العاملين ( أو خبراء خارجيين).
فريق التقييم المشترك:
يتكون من أفراد من داخل وخارج المشروع ليحمل وجهة نظر أفراد مختلفين من ذوى العلاقة المباشرة وغير المباشرة بالمشروع. 

ربنا يوفق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق