الأحد، 17 مارس 2013

طرق تقييم الاداء

يمكن تقييم الأداء بواسطة أي طرف من الأطراف التالية :-

1/ الرئيس يقيم مرؤوسيه:-
و هي الطريقة الأكثر شيوعا والتي تتماشى مع مبادئ الإدارة, على الأخص مبدأ وحدة الأمر. كما أن هذه الطريقة يمكن دعمها غالبا من خلال قيام الرئيس الأعلى من الرئيس المباشر باعتماد التقييم. ويجب أن يلاحظ المسؤولية الرئيسية للتقييم هي للرئيس المباشر , وان مسؤولية الرئيس الأعلى هي ضبط وموازنة تقديرات الرؤساء المباشرين ببعضهم البعض, بالإضافة إلى التأكد من إتباعهم للإجراءات والتعليمات بشكل سليم, ولا يجب أن يعني اشتراك الرئيس الأعلى أن يقوم الرئيس المباشر بالتخلي عن عملية التقييم تاركا إياها له.

2/ المرؤوسين يقيموا رئيسهم:-
تفيد تلك الطريقة في المواقف الحرجة ذات الحساسية العالية, فبعض وحدات الجيش والبوليس والمستشفيات تتطلب قيام المرؤوسين بتقييم الرؤساء, إلا أن ذلك نادرا ما يتم في المنظمات ويحوطه الكثير من المشاكل, ومن أهم مشاكل هذه الطريقة أنها تناقض مبادئ الإدارة, على الأخص مبدأ وحدة الأمر ومبدأ تسلسل الرئاسة من أعلى لأسفل, كما أن الرؤساء يحتجون على ذلك, وأيضا يمانع الكثير من المرؤوسين في تقييم رؤسائهم ويعتبرون ذلك أمرا غير مناسب.


3/ الزملاء يقيمون بعضهم البعض:-
وهذه الطريقة نادرة الاستخدام وما زالت تحت التجريب, وهناك مخاطرة من استخدامها على المستوى التنظيمي الأدنى, لأنها قد تفسد العلاقات الاجتماعية داخل العمل, ويمكن في بعض الأحوال استخدامها في المستويات الإدارية الوسطى, بغرض تحديد الاستعدادات القيادية والإدارية المحتملة لدى قادة ومديري المستقبل.

4/ مجموعة من المُقيمين:-
وهي تعني وجود لجنة من الرؤساء يقومون بوضع تقييم مشترك لكل مرؤوس على حده وتفترض هذه الطريقة أن الرؤساء على قرب من كل مرؤوس ولديهم المعلومات الكافية للتقييم وهو أمر غير متوافر بشكل دائممما قد يحيل عملية التقييم إلى "حصيلة جهل مشترك".لذلك تميل بعض المنظمات إلى جعل كل رئيس يقوم بملء نموذج التقييم بمفرده, ثم يتم جمع وتبويب كل النماذج في جدول واحد مما يساعد على الموضوعية في تقييم الأداء.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق